التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:02:32 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.05.2009 10:52:56

الصحف الموريتانية:أنباء عن تدخل الأمم المتحدة لحل الأزمة الموريتانية.. ودعوات لطرد السفير الأمريكي

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 03\05\2009 جملة من القضايا السياسية التي تشغل الساحة الوطنية ومن بين هذه القضايا "أنباء عن مؤتمر دولي بإشراف الأمم المتحدة لحل الأزمة الموريتانية" و "زيارة وزير الخارجية السنغالي إلي موريتانيا لاستئناف الوساطة الإفريقية" و "دعوات الأغلبية لطرد السفير الأمريكي" و "اتهام الجبهة بالعمالة".

يومية السراج:
اهتمت يومية السراج بالدعوات المطالبة بطرد السفير الأمريكي من نواكشوط وكتبت في مؤشر يدل علي وصول العلاقة بين الأمريكيين ونظام المجلس الأعلى للدولة الحاكم في نواكشوط إلي توتر شديد، اتهمت الأغلبية البرلمانية الداعمة للعسكر، سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في نواكشوط بتمويل أنشطة مخلة بالأمن العام تهدف إلي قلب نظام الحكم في موريتانيا، وذلك عبر دعم "صحوات موريتانية" تابعة للجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية وطالبت القوي السياسية الداعمة للمجلس الأعلى للدولة بطرد القائم بالإعمال في السفارة الأمريكية في نواكشوط "دينس هانكس" نتيجة قيامه بأعمال منافية للعمل الدبلوماسي حسب تعبير النواب.

وفي اطار تخليد عمال موريتانيا ليومه العالمي كتبت الصحيفة "بين تهويل أمني واتهامات بالتسييس آلاف العمال ينزلون الي الشارع احتفالا بفاتح مايو"..

خرج آلاف العمال الموريتانيين صباح الجمعة الماضي في مسيرات نتعددة احتفالا بفاتح مايو العيد الدولي للعمال وحمل المتظاهرون شعارات نقابية تطالب بزيادة الأجور وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعديل نظام الأسلاك الوظيفية.

يومية الأمل:

اهتمت يومية الأمل بما قالت أنه استعدادات لعقد مؤتمر دولي بإشراف الأمم المتحدة لحل الأزمة الموريتانية وربطت ذلك بعودة وزير الخارجية السنغالي "الشيخ تيجان"اليوم الي نواكشوط لإنقاذ مبادرة بلاده التي ولدت ميتة بحكم مواقف أطراف النزاع منها.
وقالت الصحيفة إن اقتراح الطرف السنغالي أن ينعقد اجتماع حول الأزمة الموريتانية في دكار ويحضره الأمين العام للأمم المتحدة "بان كليمون" ورؤساء المنظمات الدولية كذلك.

يومية أخبار نواكشوط:

اهتمت يومية أخبار نواكشوط بنشر كامل مقابلتها المثيرة مع أحمد ولد داداه رئيس حزب تكتل القوي الديمقراطية وقالت أنه كشف عن رفضه لمخطط أعدته ومولته السفارة الأمريكية لإفشال الانقلاب ونقلت عن ولد داداه قوله أن حزبه والجبهة متفقان علي ضرورة إفشال الانقلاب.
كما اهتمت الصحيفة بما قامت به الفعاليات السياسية والثقافية في موريتانيا حول تأبين فقيد الأمة العلامة الشيخ محمد سالم ولد عدود.

يومية الأخبار:

اهتمت يومية الأخبار بمسيرات العمال في يوم العيد الدولي التي حصلت دون حوادث وعكست عمق الصراع السياسي في موريتانيا.
كما نقلت الصحيفة عن حزب الصواب دعمه للمرشح محمد ولد عبد العزيز.

يومية الفجر:

اهتمت بدعوة الأغلبية إلي طرد السفير الأمريكي في نواكشوط ووصفت التصريحات التي صدرت عن رئيس حزب تكتل القوي الديمقراطية بأنها أثارت زوبعة سياسية كبيرة، وقالت أن ولد داداه قد صرح بان الميثاق الذي وقعته أطراف الجبهة بهدف إفشال الانقلاب مصدره السفارة الأمريكية وأنه عرض عليه ورفضه.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!