التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:02:34 غرينتش


تاريخ الإضافة : 10.05.2009 12:14:07

الصحف الموريتانية: الإمام بداه 89 سنة من العلم والعطاء

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 10/05/2009 علي رحيل العلامة الكبير ومفتي الجمهورية الإسلامية الموريتانية علي مدار سنوات طويلة العلامة بداه ولد البصيري رحمه الله، وهذه بعض اهتمامات الصحف حول حياة ونشأة العلامة الفقيد بداه ولد البصيري.

يومية السراج:

تناولت يومية السراج في عددها اليوم ملفا خاصا عن حياة العلامة بداه ولد البصيري وجاء في هذا الملف تحت عنوان : الإمام بداه وجهوده الإصلاحية الكبرى في موريتانيا:وأضافت السراج قائلة "فقدت البلاد صباح يوم الخميس الماضي عالم العلماء وبقية صالح السلف المزكي، الشيخ بداه ولد البصيري وبرحيله تكون حلقتا المصيبة الكبرى قد أحكمت علي الشعب الموريتاني وتكون شمسه الوهاجة المضيئة قد لحقت بقمره، واتخذت مكانها في مجرة من العلماء والصالحين وحسن ألائك رفيقا.
وفي مقدمة الملف تناول الكاتب حياة العلامة ولد البصيري ودراسته وتحصيله العلمي.
حيث تعرض إلي شهادات طلاب الشيخ الذين رووا أنه عهد علي نفسه قول الحق في حياته رحمه الله كما وقف ضد التيار العلماني ويتذكر الجميع وقوفه ضد محاولات الأنظمة السياسية وبعض النخب الثقافية والسياسية في البلد لتمرير بعض المراسيم والنظم التي رأي فيها الشيخ بداه خطرا علي الهوية الثقافية للبلد.
ومنها وقوفه ضد دستور 1982 المخالف للشريعة الإسلامية حيث كان ضمن عدد من الأئمة والعلماء وقادة التيار الإسلامي حينها حجر العثرة الأبرز التي أدت إلي سقوط الدستور.

يومية الفجر:

اهتمت يومية الفجر برحيل العلامة بداه ولد البصيري حيث قائلة أنه كان يتولى نصب مفتي الجمهورية لعدة سنوات كما أنه قد واكب نشأة الدولة الموريتانية الحديثة وخرجت محظرته عشرات الفقهاء الأئمة والدعاة وظل مسجده المشهور باسمه معمورا بالذكر وصاخبا بالمصليين والطلاب وقبلة للعلماء وأصحاب المسائل ولاستشكالات التي تجد لدي الإمام بداه دائما الصدر الرحب والأجوبة الشافية والأريحية النادرة.

يومية الأمل:

تناولت يومية الأمل لمحات من حياة العلامة بداه ولد البصيري رحمه الله تعالي ومؤلفاته الكثيرة والمتنوعة التي من بينها تنبيه الخلف الحاضر علي أن تفويض السلف لا ينافي الإجراء علي الظواهر، أسني المسالك في أن من عمل الراجح ما خرج عن مذهب الإمام مالك.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!