التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:02:26 غرينتش


تاريخ الإضافة : 11.05.2009 12:03:51

الصحف الموريتانية : مؤشرات فشل الوساطة السنغالية

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 11/05/2009 جملة من المواضيع السياسية التي تشغل الساحة الوطنية وخصوصا المبادرة السينغالية المهددة بالفشل بسبب مواقف الأطراف المتنازعة منها.

ومن بين هذه المواضيع التي أثارت اهتمام الصحفيين واحتلت مساحات كبيرة علي الصفحات الرئيسة لليوميات الصادرة اليوم "ولد الشيخ عبد الله مستعد للاستقالة والأغلبية ترفض تأجيل الانتخابات عقبة الحل" و " غزواني يعود من فرنسا وغاديو يعود إلي دكار كيف تبخر حلم الحل السنغالي؟؟" و "السلطات تواصل الإعداد لعمليات الاقتراع المترشحون يكثفون نشاطاتهم استعدادا للحملة".


يومية السراج:

اهتمت يومية السراج بالحل السنغالي الذي حمله وزير الخارجية السنغالي وتساءلت كيف تبخر حلم الحل السنغالي؟؟ وواصلت في التحليل فجأة تحولت حالة الأمل التي سادت الرأي العام الوطني خلال أيام عطلة الأسبوع إلي حال من الحيرة حول الأسباب جعلت تلك المؤشرات المؤذنة بقرب الانفراج تختف فجأة تاركة مكانها لمواقف متصلبة رافضة لأي تأجيل ومكررة كلاما عتيقة عن حتمية انتخابات السادس من يونيو وضرورة الركوب قبل أن يفوت القطار.

يومية السفير:

اهتمت يومية السفير بمواصلة السلطات لإعداد عملية الاقتراع وتكثيف المترشحين لنشاطاتهم استعدادا للحملة الانتخابية وكتبت الصحيفة: قال الجنرال المستقيل محمد ولد عبد العزيز لبعض النواب المقربين منه يوم السبت الماضي ان أي تأجيل للانتخابات سيكون شكليا وهو فقط للسماح لقادة الجبهة ورئيس حزب والتكتل بالترشح للانتخابات القادمة إذا أرادوا ذلك أما أي تأجيل آخر فهو مرفوض ولا مجال للتفاوض باسمه لا مع لسنغاليين ولا مع الجبهة أو أي طرف آخر مهما كان وزنه السياسي، وكان الأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية يوم السبت بمقر إدارة الحماية المدنية بنواكشوط علي انطلاقة عملية توزيع اللوازم الانتخابية علي مكاتب التصويت في جميع أنحاء البلاد والبالغ عددها 2400 مكتب.

يومية أخبار نواكشوط:

اهتمت يومية أخبار نواكشوط باستعداد ولد الشيخ عبد الله للاستقالة ورفض الأغلبية تأجيل الانتخابات "عقبة التأجيل" وواصلت يومية أخبار نواكشوط قائلة غادر غاديو نواكشوط يوم أمس الأحد عائدا إلي بلاده بعد زيارة لموريتانيا استمرت ثلاثة أيام التقي خلالها بأطراف الأزمة السياسية في البلاد.
وأنهي الوزير السنغالي لقاءاته مع برلماني الأغلبية المؤيدون لانقلاب السادس من يونيو حيث أبلغوه برفضهم لتأجيل الانتخابات وقال متحدث باسم البرلمانيين لأخبار نواكشوط ان كل الاحتمالات مفتوحة بما فيها النظر في إعادة فتح ملف الترشح لكن شريطة أن تظل الانتخابات في يونيو القادم.
وفي خبر منفصل كتبت الصحيفة أن محكمة الاستئناف تبدأ النظر في ملف "لمغيطي" علمت أخبار نواكشوط من مصادر مطلعة أن الغرفة الجزائية بمحكمة الاستئناف ستعقد جلسة اليوم الاثنين للنظر في طلب الاستئناف الذي تقدمت به النيابة العامة بشأن الأحكام الصادرة في الملف رقم (751ـ 06) الذي يتهم فيه عدد من السلفيين والمعروف إعلاميا بملف "لمغيطي" وكانت المحكمة الجنائية بنواكشوط قد أصدرت أحكاما في يوليو سنة 2007 ضد المشمولين في الملف برأت معظمهم بينما أدانت ثلاثة منهم وهم: الطاهر ولد بيه والطيب ولد السالك واعلي الشيخ ولد الخوماني.

يومية الأخبار:
كتبت يومية الأخبار قوي المعارضة تبدي تصميمها علي استغلال "لحظات الانتظار" مظاهرات رغم آمال المصالحة.. وكتب يومية الأخبار لم تتمكن أجواء التفاؤل، والآمال التي حملتها الأيام الثلاثة الأخيرة بشأن إمكانية التوصل لحل في ظل المبادرة السنغالية، من تقليص سلسلة الاحتجاجات التي تنظمها قوي المعارضة بانتظام لإبراز موقفها المناهض لإجراء انتخابات تصفها ب: الأحادية في السادس من يونيو المقبل.

يومية الوطن:

اهتمت يومية الوطن بنبأ إصدار مذكرة اعتقال دولية في حق الرئيس السابق ولد الطايع قائلة من جديد يعود الحديث الرئيس ولد الطايع ومسألة ملاحقته قضائيا أمام المحاكم الأوربية، والتي جري الحديث عنها كثيرا في فترات ملاحقته من حكمه للبلاد.
الجديد هذه المرة ما نقلته وسائل الإعلام المحلية صباح الأمس من أن منظمة "مساعدة أرامل وأيتام العسكريين الموريتانيين قالت في بيان نشره موقعها علي شبكة الانترنت ان القضاء البلجيكي سيصدر قريبا أمرا دوليا بتوقيف ولد الطايع.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!