التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:02:35 غرينتش


تاريخ الإضافة : 12.05.2009 11:45:03

الصحف الموريتانية.. البرلمان في قلب المواجهة

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 12 مايو 2009 جملة من القضايا السياسية التي تشغل الساحة الوطنية ومن بين هذه القضايا التي تناولت الصحف اليومية ونالت اهتمام الصحفيين الموريتانيين اليوم "اعتصام معارضو الانقلاب في البرلمان واتهامات النواب الموالون للعسكر لنواب المعارضة بإثارة الشغب" و"البرلمان في قلب الحدث" بالإضافة إلي اهتمام الصحافة ب: "استئناف محاكمة المتهمين بعملية لمغيطي" بالإضافة إلي "الحديث عن زيارة مرتقبة للرئيس السنغالي عبد الله واد لنواكشوط".

يومية الوطن:

اهتمت يومية الوطن بالحديث عن الزيارة المرتقب للرئيس السنغالي عبد الله واد لموريتانيا وتساءلت اليومية "هل ينجح واد في ما فشل فيه القذافي" قائلة ذكرت مصادر إعلامية يوم أمس أن الرئيس السنغالي سيصل إلي نواكشوط نهاية الأسبوع الجاري للقاء الفرقاء السياسيين تمهيدا لإطلاق حوار ينهي الأزمة السياسية القائمة.
ونقلت وكالة "الأخبار" عن جهات لها علاقة بملف الوساطة قولها إن وزير الخارجية السنغالي "غاديو" هو الآخر سيعود إلي نواكشوط خلال اليومين الأخيرين لإعلان أفكار وصفت بالمهمة.

يومية الأخبار:

تناولت يومية الأخبار نبأ قالت أن مصدره الإعلام السنغالي يؤكد التوصل لاتفاق وربطت الصحيفة النبأ برفض أحزاب في الأغلبية للانتخابات القادمة..
وكتبت الصحيفة يعيش بلدنا هذه الآونة توترا سياسيا يهدد لحمته واستقراره، حيث التشدد والتصلب في المواقف السياسية لهؤلاء وؤلائك بتلك الجملة بدأت الأحزاب الثلاثة بيانها شديد اللهجة الذي فتح النار علي الأجندة الانتخابية واصفا إياها بالمتسرعة وفاقدة الإجماع، قائلة إن هذه الحالة تدفع بالموريتانيين عن مدي قدرة النخب السياسية في البلد علي تجاوز "التجاذبات" من أجل ضمان تسيير هادئ ومستديم للبلد.
وفي موضوع الأزمة السياسية قالت الصحيفة أنه حسب مصادر فضلت عدم الكشف عنها فان وزير الخارجية السنغالي حصل علي موافقة مبدئية من الجنرال المستقيل محمد ولد عبد العزيز علي تأجيل الانتخابات بشرط الحصول علي ضمانا بمشاركة قوي المعارضة في الانتخابات المقبلة وحصول وقبول الرئيس المعزول ولد الشيخ عبد الله التنازل عن مطالب العودة للسلطة.

يومية السراج:

ركزت يومية السراج علي المواجهة البرلمانية يوم أمس بين المعارضة والموالاة "البرلمان في قلب المواجهة" وأضافت الصحيفة مرة أخري عادت مباني الجمعية الوطنية لتقتحم تفاصيل مشهد الأزمة السياسية الوطنية، ففي مبانيها يعتصم منذ يوم أمس البرلمانيون المناوئون للانقلاب بعد أن منعوا انعقاد أولي الجلسات العادية للدورة الصيفية وهي خطوة وصفها النواب الداعمون للمجلس العسكري بأنها شغب يستحق التأديب.
وفي خبر منفصل تناولت الصحيفة خبر استئناف محاكمة المتهمين بعملية "لمغيطي" وأضافت مثل يوم أمس الاثنين أمام محكمة الاستئناف بنواكشوط عدد من المتهمين السلفيين الذين تشتبه السلطات الأمنية في علاقتهم بالجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية.

يومية الأمل:

اهتمت يومية الأمل تناولت نبأ محادثة بين الجنرال المستقيل والرئيس السنغالي عبد الله واد وبحسب الصحيفة فان المحادثة اقتصرت علي عفو يوقعه الرئيس المخلوع سيدي ولد الشيخ عبد الله عن الجنرالات وعودة مؤقتة له إلي السلطة..
وقالت الصحيفة التي أوردت النبأ نقلا عن مصادر خاصة إن الرئيس السنغالي عبد الله واد اتصل هاتفيا يوم أمس بالجنرال المستقيل محمد ولد عبد العزيز بعد ما عبرت عدة فعاليات مساندة له عن رفضها لتأجيل انتخابات السادس من يونيو المقبل وأن ولد عبد العزيز وعده بعدم جعل هذه المسألة نقطة عرقلة للوساطة السنغالية وبناء علي ذلك فان السنغالي تعتبر وساطتها مستمرة وسيعود وزير خارجيتها إلي نواكشوط لتقديم مقترحه النهائي بشأن الشكل وتوقيت الحوار.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!