التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:06:49 غرينتش


تاريخ الإضافة : 16.05.2009 10:19:41

الطلبة الموريتانيون في الجزائر يقيمون حفلا تأبينيا للشيخين بداه وعدود

نظم الطلبة الموريتانيون بالجزائر ليلة الجمعة 14/05/2009 بالعاصمة الجزائر أمسية تأبينية للشيخين العلامة محمد سالم ولد عبد الودود والإمام بداه ولد البصيري وكانت المناسبة فرصة ثمينة عبر من خلالها المشاركون نثرا وشعرا عن مآثر ومناقب الشيخين ودورهما في نشر العلم مبرزين النموذج الشنقيطي الذي تمثله المحظرة الموريتانية.

وتوالت كلمات الطلبة وقصائدهم مسجلين تعلقهم بعلماء الأمة ومنهجهم في الدعوة والتوجيه ترشيدا وتنويرا وفق المنهج الإسلامي الوسطي الذي جمع فيه علماؤنا بين علم الدراية والرواية بين التأصيل في مقاصد الشرع والتجديد في محدثات النوازل.

وتضمنت الأمسية عروضا ومطويات تعريفية عن الشيخين صاحبتها شهادات مسجلة عنهما لكل من العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو، والإمام أحمدو ولد لمرابط وقد حضر الأمسية إلى جانب الطلبة والمتدربين الموريتانيين في الجزائر المستشار الأول في السفارة أحمدو ولد تياهوالمهندس عبد الله ولد محمد سعيد.

جانب من الحضور ويظهر في الصورة الصحفي مصطفى فرحات من صحيفة الشروق وهو من تلاميذ الشيخ عدود(تصوير الأخبار)

جانب من الحضور ويظهر في الصورة الصحفي مصطفى فرحات من صحيفة الشروق وهو من تلاميذ الشيخ عدود(تصوير الأخبار)

والكاتب الصحفي مصطفي فرحات نائب رئيس تحرير يومية " الشروق " أحد تلامذة الشيخ محمد سالم ولد عبد الودود الذي رثاه بقصيدة مؤثرة عبرت عن عمق التواصل الثقافي بين علماء شنقيط وطلبة العلم في المنطقة المغاربية حيث أم محظرة " لمرابط " عدود بأم القري شرقي نواكشوط طلبة العلم من شمال إفريقيا وغربها ومن المشرق العربي و أوربا.

هذا وقد جمعت الأحزان في هذه الأمسية بين الجاليتين الموريتانية والجزائرية في تأبين مشترك لعلماء الأمة الثلاث بعد رحيل العالم الجزائري الكبير محمد باي بلعالم شيخ زاوية ساهل بولاية آدرار الذي نعاه المشاركون في التأبين في قصائدهم وكلماتهم.

حضور الأمسية بدوره كان متنوعا وعبر عن تعلق طلاب العلم في العالم العربي والإسلامي بمشايخ موريتانيا وعلمائها الأجلاء، إذ حضر الأمسية جمع كبير من طلاب الجامعات في الجزائر من الجزائر واليمن وفلسطين واتشاد والصحراء الغربية.

وفي الأخير وباسم الموريتانيين في الجزائر نتقدم بالتعزية التالية:

"من قلوب ملؤها الإيمان بالله والرضا بقضائه والأسى علي فراق العلماء والأعلام يتقدم الطلبة الموريتانيون في الجزائر بتعازيهم وتآسياتهم إلي أسرتي فقيدي الأمة وإلي الشعب الموريتاني وإلى الأمة الإسلامية جمعاء بعد مصابنا في فقد الشخين العلامتين الإمام بداه ولد البصيري والشيخ لمرابط محمد سالم ولد عدود
وإنا إذ نسجل في هذا المقام تعلقنا بمنهج وعلم الشيخين لنهيب بالغيورين على العلم من هيئات رسمية وأهلية أن يحافظوا علي المحظرة الشنقيطية وتراثها وأن يكون الأسبوع الأول من مايو كل سنة أسبوعا للعلم في موريتانيا تحيي فيه ذكري الشيخين ويثمن فيه العلم في كل ربوع الوطن وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ".

عن الطلبة الموريتانيين بالجزائر

الجزائر(14/05/2009)


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!