التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:23:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 13.01.2008 16:14:47

الصحافة: المعتقلان يعترفان بقتل الفرنسيين الأربعة

اهتمت الصحف الصادرة اليوم بمواضيع متفرقة وإن اهتمت بصورة أكبر بموضوع اعتقال السلفيين الفارين المتهمين بقتل السياح الفرنسيين 24/12/2007بينما تساءل بعضها عن احتمال اتجاه البلاد للتآكل والخراب وتطرقت بالتغطية والتحليل لمؤتمر حزب الأغلبية بينما أعاد بعضها نشر مقابلة الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله مع مجلة المجتمع الكويتية.

يومية السفير:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: الموقوفان :"لا نشعر بالندم لقتل كفار حلفاء لأمريكا" .. توقيف اثنين من المتهمين بقتل السواح الفرنسيين في ألاك السلطات الغينية تسلم المتهمين للسلطات الموريتانية... وأضافت السفير: وأكدت سلطات غينيا بيساو أن الموقوفين قريبان من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وقال المدير السابق للشرطة القضائية إنهما قالا إنهما مستعدان للقيام بالخطوة نفسها إذا سنحت لهما الفرصة.. وأضاف أن أحدهما وهو سيدي ولد سدينا أكد للمحققين أنه أطلق النار على الفرنسيين وليس نادما على ذلك".

وأضافت السفير أنه بالقبض على اثنين من منفذي الهجوم تكون السلطات قد حصلت على مفاتيح الكثير من تفاصيل الخلايا النائمة لتنظيم السلفية للدعوة والقتال في موريتانيا إلا أن معرفة مصير الشخص الثالث يظل أمرا ضروريا فهل انشق عن الثلاثة؟ أم أن المرض أبقاه عنهم؟ خاصة وأن المعلومات التي حصلنا عليها تؤكد أن أحد الثلاثة كان مصابا في رأسه لكن المعهود في هذه التنظيمات أنها لا تقبل أن تترك أثرا.

يومية السراج:

اهتمت بملف السلفية وكتبت على صفحتها الأولى: فيما يمثل اليوم أمام النيابة في نواكشوط اثنا عشر متهما في قضية السياح الفرنسيين: القبض على اثنين من "القتلة" في غينيا بيساو والسلطات الموريتانية ستتسلمهما سلسلة نشاطات شعبية ورسمية ضد الغلو والتطرف.
على إثر حادثة "دمب العطشان" مؤتمر صحفي لـ"نجدة العبيد"
الضحايا: السلطات غير محايدة وتدخلت لصالح الطرف الآخر، واستمرت الصحيفة تقول عن مسئول الإعلام الذي أوفدته المنظمة لعين المكان الذي قال إن شجارا نشب بين مجموعة من لحراطين والبيظان من قبيلة "بازوك" بسبب أراض " وقد استخدم في المعركة .. المدافع والعصي والأيادي وأصيب إثرها مجموعة من الطرفين بجروح.. وقد رفض الطرف البيظاني "التفاعل مع الموفد قائلا إن المسألة نزاع بين إخوة" أما الطرف الثاني "الضحية" حسب تعبير موفد "نجدة العبيد" فقد تفاعل مع الضحية، وحضر عنه ممثلون إلى المؤتمر الصحفي ورووا جانبا من القصة حسب وجهة نظرهم.

يومية العلم:

يومية العلم كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: اعتقال ولد سيدينا وولد شبرنو .. الشرطة الغينية ولد سيدينا هو من أطلق النار على الفرنسيين .. المتهمان كانا في طريقهما إلي معسكرات القاعدة في الجزائر.. ونشرت العلم تحقيقا عن موضوع التحويلات الأخيرة في قطاع التعليم متسائلة عما إذا كان تمكينا للحيتان الكبيرة في إشارة لتحكم المفسدين .. أم هو سباحة خجولة نحو شاطئ الإصلاح؟.

الوئام الوطني:

كتبت بالخط العريض في عددها لهذا الأسبوع: الكوارث تتوالى على البلاد منذ تسلم الرئيس ووزيره الأول مهامهما .. موريتانيا تسير نحو التآكل والخراب ... وتطرقت في تحليل مطول للأزمات التي عرفها نظام الرئيس المنتخب لهذه السنة .. أزمات الماء والكهرباء والمخدرات والعنف على الحدود الموريتانية وفي جهاتها الأربع ..قائلة إن هذه الحكومة لم تتخذ لمواجهة هذه الأزمات أي إجراء عملي أو منطقي "واكتفت بالعبارات الفارغة والشعارات الجوفاء" وهو ما يكشف ، بحسب الصحيفة "مدى الهزال والسخافة التي تطبع أداء حكومتنا الرديء رداءة تشكيلها من قرن إلى قدم" معتبرة أن البلاد "تسير من سيئ إلى أسوأ ، في خطى حثيثة نحو الخراب والدمار والتآكل لألف سنة قادمة.. أو يتدخل القدر لينتشلنا من عنق الزجاجة الذي أوشكنا أن نختنق داخله"وفي إحدى صفحاتها الداخلية عنونت الوئام الوطني: موريتانيا المتهالكة .. الوزير الأول.. بدق المسمار قبل الأخير في نعش موريتانيا. واستعرض كاتب المقال تحت هذا العنوان مجالات تدخل الدولة: الصحة والأمن، التعليم، الماء والكهرباء الاقتصاد، الحماية الاجتماعية، الوحدة الوطنية.. وختم قائلا: "وضع مأساوي أعقد من سال كوني يدور في مخيلة طفل صغير، وحكومة أضعف من نملة جائعة مكسورة الأرجل ومتتالية الفساد تمسك مقود السفينة نحو الغرق.. قد نجلس قريبا على دمنها نبكي" أطلال موريتانيا.

أخبار نواكشوط:
أفردت يومية أخبار نواكشوط صفحتها الأولى بالكامل لملف السلفية الهادية وكتبت تقول: موريتانيا تتلم "ولد سيدينا" و"ولد شابارنو" من غينيا بيساو:
الشرطة البيساوية: أبو جندا اعترف بأنه أطلق النار على الفرنسيين وليس نادما على ما قاتل من "الكفار" .. أقاما عند صديق لهما في داكار.. وتنقلا بين غامبيا وكاز ماس .. المعتقلان أقاما في فندق خمسة نجوم وتظاهرا بأنهما رجلا أعمال"
الآلاف يتظاهرون في أطار .. ضد العمليات المسلحة ونددوا بحادثتي ألاك والغلاوية ، هكذا عنونت خبرا داخليا. أخبار نواذيبو: مفوض الحماية الاجتماعية بنواذيبو يعد بتوزيع مساعدات جديدة ويحذر من الاتكالية المدنية



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!