التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:02:06 غرينتش


تاريخ الإضافة : 17.05.2009 12:44:47

الصحف الموريتانية: وساطة السنغال الأمل الأخير في تسوية الأزمة

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 17 مايو 2009 جملة من المواضيع السياسية التي تخيم علي الساحة الوطنية من بين هذه المواضيع المبادرة السنغالية لحل الأزمة السياسية التي يعول عليها الموريتانيون، حيث زكرت عليها الصحف بشكل كبير، وسيطرت علي عناوينها الكبرى، وتناولها الصحفيون بعدة تحليلات ما بين متفائل بها ومشكك بجدوائيتها..

يومية السراج:

تناولت يومية السراج باهتمام الوساطة السنغالية التي تحاول حل الأزمة السياسية الحالية في البلاد، وقالت الصحيفة إن أنصار الجنرال منقسمون حولها، ومناوئو الانقلاب ينتظرون إشارات جدية "قصة المبادرة السنغالية والنجاح المستحيل"..
وكتبت الصحيفة عاد احتمال الفشل ليخيم من جديد علي أجواء المفاوضات بين أطراف الأزمة السياسية، وليضع عقبات جديدة في وجه المبادرة السنغالية، ومن بين التشكيك في مصداقية الوسيط السنغالي والتعصب التام للمواقف المعلنة، بات أمل الحل قاب قوسين من التلاشي وبات أكثر الموريتانيين ينتظر إعلان الفشل الثاني لمبادرة ما إن يعلن عن بدايتها حتى يقترن ذلك الإعلان بنهاية فاشلة.. واستطردت اليومية مواقف للفرقاء السياسيين تعيد إمكانية الحديث عن فشل الوساطة السنغالية.

يومية الوطن:

كتبت يومية الوطن الأطراف تدرس شروط بعضها.. والوسطاء يعكفون علي صياغة المبادرة النهائية "هدنة في انتظار جولة جديدة..
وتابعت القول ينتظر أن تستأنف أطراف الأزمة السياسية جلسات الحوار المباشر التي أطلقها الرئيس السنغالي عبد الله واد نهاية الأسبوع المنصرم، وانتهت أولاها ليل السبت، وذكر أن الوزير السنغالي تيجان كاديو والوزير الليبي التريكي الذي أطلق معيتهما الحوار عادا الي بلديهما علي أن يعودا الي نواكشوط، بعد رفع تقارير رئيسهما والعمل علي بلورت مقترح مكتوب لعرضه علي الفرقاء الموريتانيين، في ضيغة مبادرة نهائية لحل الأزمة.
وسبقت اللقاء المغلق الذي جمع اطراف الازمة ثلاث اجتماعات مع ممثلي كل فريق.
ووصفت وكالة الأجواء التي جرت فيها جولة الحوار المباشر الولي بالايجابية ونقلت وكالة الأخبار عن سياسي لم تذكر اسمه شارك في الجلسة المغلقة "أن الأجواء السائدة كانت ايجابية وأن الأطراف اتفقت علي العودة للجهات المعنية بالقرار من أجل تمرير جملة من الشروط".

يومية أخبار نواكشوط:

تناولت يومية أخبار نواكشوط خبر المبادرة السنغالية وتفاصيلها وعنونت " المبادرة السنغالية شبح الفشل وبقية الحل" وقالت الصحيفة بعد سلسلة لقاءات أجراها الرئيس السنغالي يوم الخميس الماضي مع أقطاب الأزمة السياسية في نواكشوط رافقتها حالات من المد والجزر بين التفاؤل واليأس تمكن الوسطاء من جميع ممثلين عن الأطراف الثلاثة علي طاولة الحوار في وقت متأخر من مساء الجمعة وقد انتهت الوي جلسات الحوار المباشر بين الفرقاء دون التوصل إلي اتفاق ملموس بشأن تسوية الأزمة السياسية التي عرفتها البلاد، في انتظار استئناف الحلقة الثانية من الحوار يوم الاثنين القادم.

يومية السفير:

تناولت يومية السفير ما أسمته بوادر تسوية الأزمة السياسية وقالت أكدت مصادر متطابقة أن السلطات الموريتانية بدأت ترتيبات للإفراج عن الوزير الأول في آخر حكومة قبل انقلاب 06 أغسطس 2008 والمعتقلون معه علي ذمة التحقيق في ملف الخطوط الجوية الموريتانية، وتوقعت المصادر أن يتم الافراج عن المعتقلين خلال الاربع والعشرين ساعة المقبلة..

يومية الأخبار:
اهتمت يومية الأخبار بالوساطة السنغالية وقالت أن الفرقاء يستمعون لبعضهم البعض في أول جلسة حوار مباشرة.. وعنونت ب "محاولة إنقاذ".
وكتبت اليومية بينما كادت مشاعر الاحباط تسود أوساط معارضي الانتخابات اثر الحديث عن رفض الأغلبية مبدأ تأجيل الانتخابات الرئاسية في خضم الوساطة السنغالية، فوجئت الساحة السياسية وهي في الرمق الأخير من التشاؤم بتداعي الأطراف الي فندق اطفيلة تحت الرعاية السنغالية والليبية، الأغلبية كبادرة حسن نية ألنت عن رغبتها في الحوار لحل الأزمة وذكرت مصادر مقربة من داعمي الجنرال المستقيل محمد ولد عبد العزيز امكانية حدوث تطورات مهمة في باتجاه الانفراج من ضمنها الافراج عن معتقلي الجبهة واحتمال الاعلان عن تنازلات فيما يتعلق الأزمة.
بدورها مصادر في تكتل القوي الديمقراطية أن قوي المعارضة قررت تجميد أنشطتها المناوئة للانقلاب لمدة يومين لاعطاء فرصة لانجاح الجولة الاولي من المفاوضات التي انتهت الليلة قبل الماضية.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!