التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:01:55 غرينتش


تاريخ الإضافة : 18.05.2009 10:52:13

الصحف الموريتانية:الوساطة السنغالية والاصطدام بصخرة التأجيل

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 18 مايو 2009 جملة من القضايا السياسية التي تشغل الساحة الوطنية، ومن بين هذا القضايا "الوساطة السنغالية" التي غطت عناوينها معظم صفحات الصحف الصادرة اليوم باعتبارها الأمل الأخير في حل الأزمة السياسية العالقة في البلد، وتناولها الصحفيين بالتحليل والآراء والمتباينة، كما أخذ ملف سجناء الخطوط الجوية الموريتانية هو الآخر نصيبا معتبرا من العناوين الرئيسية للصحف.

يومية السراج:

اهتمت يومية السراج في عددها اليوم بقرار المحكمة العليا في ملف المعتقلين كما تحدثت عن عودة مرتقبة اليوم للتركي وغاديو إلي نواكشوط لاستئناف الوساطة السنغالية.
وكتبت الصحيفة يبدوا أن فترة الاختبار التي أريد لها أن تكون فترة بناء ثقة بين فرقاء الأزمة الموريتانية لم تكن كذلك بسبب تبادل الاتهامات بشكل بدي معه أن السباق ليس حول "التمهيد لحوار جدي" بل لاعلان وفاة المبادرة السنغالية، وتحميل هذا الطرف أو ذلك مسئولية الفشل المحقق لكنه وبرغم كل ذلك يبدو أن الوسيط السنغالي مصر علي الاستمرار حتي آخر رمق، وهو ما يتوقع أن يتجسد اليوم في وصول وزير الخارجية السنغالي الي نواكشوط مصحوبا بنظيره الليبي في محاولة لاطلاق "الجولة الأولي من الحوار الجدي" وخلافا لما سبق أن تعهد به الوزير السنغالي لم تتلق الأطراف حتي ساعة متأخرة من مساء الأحد جوابا علي سؤالي مصير ملف المعتقلين، ومستقبل الأجندة الأحادية وهو ما يمكن بحسب مراقبين أن يفشل مساعي جمع الفرقاء من جديد علي طاولة واحدة حيث سبق للتكتل والجبهة أن اشترطتا اطلاق سراح المعتقلين وتعليق الأجندة قبل الدخول في حوار تفصيلي حول الأزمة السياسية.

يومية الأخبار:

تناولت يومية الأخبار ملف الأزمة السياسية في موريتانيا قائلة ان الوسطاء ينتظرون تنازلات اضافية من الأطراف.. وسط حديث عن فشل الجهود " تضارب في المواقف" وواصلت اليومية يبدو أن الساحة السياسية تتجه نحو أفق "غير مطمئن" لكافة الفرقاء، فتصريحات النواب والمتحدثين باسم نواب الأغلبية والمعارضة علي حد سواء تشير الي وجود تناقضات كبيرة بين الواقف، وتقييم ما وصلت اليه جهود الوساطة السنغالية لحل الأزمة السياسية.
ويوما بعد يوم تتضح نقاط خلاف جديدة حول قضايا متعددة تتعلق بالمسار الانتقالي المتوقع أن يتم الاتفاق عليه بين كافة القراء.
وأشارت الصحيفة في نهاية تحليلها الي امكانية فشل الوساطة السنغالية التي يراهن الكثير من الموريتانيين علي أن تكون نهاية الأزمة السياسية في البلد التي عمرت طويلا.


يومية الوطن:

اهتمت يومية الوطن باخلاف أطراف الأزمة الموريتانية حول مسألة تأجيل الانتخابات معنوت الخلاف ب "صخرة التأجيل" وواصلت تضاربت الأنباء خلال اليومين الأخيرين بشأن التأجيل المحتمل لانتخابات السادس يونيو المقبل، واستعداد الأغلبية الحاكمة لاتخاذ قرار بهذا الخصوص، قبل انطلاق الجولة الثانية من الحوار الذي يرعاه الوسطاء الأفارقة، وفي حين أكد بعض قادة الأغلبية الرئاسية استعدادها لتأجيل الانتخابات بشروط منها التزام الأطراف المناوئة بالانخراط في اللعبة القائمة والمشاركة في هذه الاستحقاقات، أبدي نواب نواب وقادة آخرون تحفظهم علي تأكيد استعدادهم له، بينما أعلن بعضهم بشكل واضح ر فضه لأي قرار من هذا النوع واختار للتعبير عن موقفه النزول الي الشارع في مسيرا جابت شوارع العاصمة وانتهت أمام مقر حملة الجنرال المستقيل رافعين لا فتات تطالب بعدم تأخير الانتخابات الرئاسية عن موعدها المحدد سلفا.

يومية الأمل:

اهتمت يومية الأمل بقرار المحكمة العليا النظر في ملق معتقلي الخطوط الجوية وقالت الصحيفة ذكرت مصادر مؤكدة أن المحكمة العليا ستعقد اليوم جلسة يتم من خلالها النظر في الطعن الذي تقدم به محامو الدفاع عن المعتقلين في ملف الخطوط الجوية الموريتانية.
وقالت مصادر مطلعة أن المحكمة العليا ستبت في طلب المحامين منح حرية مؤقتة للمعتقلين دون شروط، والطعن الذي تقدموا به مطالبين باسقاط كفالة مائة مليون أوقية التي اشترطها قاضي التحقيق مقابل الافراج عن الموقوفين الأربعة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!