التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:01:48 غرينتش


تاريخ الإضافة : 24.05.2009 12:13:37

الصحف الموريتانية: مبادرة سنغالية جديدة لحل الأزمة الموريتانية

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 24\05\2009 جملة من المواضيع السياسية التي تشغل الساحة السياسية الموريتانية ومن بين هذه القضايا التي ركزت عليها الصحف الموريتانية "الدعوة التي وجهها الرئيس السنغالي عبد الله واد إلي فرقاء الأزمة السياسية الموريتانية واحتمالات تقدمها في فك لغز الأزمة الراهنة" بالإضافة إلي متابعة الصحافة الموريتانية لانطلاقة "الحملة الانتخابية التي وصفوها بالباهتة".


يومية أخبار نواكشوط

ركزت يومية أخبار نواكشوط علي المبادرة السنغالية ودعوة الفرقاء إلي دكار وواصلت الصحيفة تسلمت أطراف الأزمة السياسية الموريتانية يوم أمس السبت من السفير السنغالي في نواكشوط، الصيغة النهائية للمبادرة السنغالية الجديدة التي ترعاها مجموعة الاتصال الدولية حول موريتانيا ومجلس الأمن الدولي.
وأضاف مصدر مقرب من أطراف الأزمة، أن المبادرة تنص علي تأجيل الانتخابات لفترة تتراوح بين 30 يوميا و 45 يوما، وأنها توجد الآن بين يدي الأطراف لمناقشتها.

يومية الفجر:

اهتمت يومية الفجر بمتابعة انطلاقة الحملة الانتخابية التي عنونتها ب "الانطلاقة الباهتة" وواصلت الصحيفة القول انطلقت قبل يومين الحملة الانتخابية المحضرة لاستحقاقات 6\6 المثيرة للجدل والتي قررت قوي المعارضة مقاطعتها واعتبرتها مجرد مهزلة وواكبت الصحيفة خطاب المرشح محمد ولد عبد العزيز في ولايات الحوضين ولعصابة حيث تعهد المرشح ولد عبد العزيز بمحاربة الفساد والمفسدين وقال لا بد من تحقيق من مطالب الشعب الموريتاني وعليه أن يححق للشعب مطالبه كاملة.
أما المرشح اسغير ولد أمبارك فأكد أنه لا بد من الخروج من الأزمة السياسية الحالية التي يعيشها البلد والناجمة عن غياب مؤسسة الرئاسة.
من جانبه قال المرشح صار ابراهيما إن بناء دولة العدل مطلب أساسي قائلا أنه سيعمل علي التغيير وانه الأقدر علي التغيير.

يومية الوطن:

تناولت يومية الوطن المبادرة التي تقوم بها السنغال لمحاولة حل الأزمة السياسية في البلد وقالت الصحيفة ما إن بدأت أطراف الأزمة السياسية الموريتانية تتبادل الاتهامات بوأد المبادرة السنغالية حتى أطل الرئيس "واد" بمبادرة بديلة حيث سلم السفير السنغالي أمس ثلاثة نسخ من المبادرة وتحدثت مصادر أخري عن دعوة أطراف الأزمة إلي اجتماع يعقد في دكار غدا الاثنين، وكان الرئيس واد قد اطلع في اتصالات هاتفية مساء الجمعة أطراف الأزمة الموريتانية علي البنود العريضة لمبادرته الجديدة التي وصفتها المصادر بأنها "تقترح حلا وصفا يستجيب للمطالب الأساسية للأطراف".

يومية السراج:
ركزت يومية السراج علي نشر أهم عناصر المبادرة السنغالية وقالت الصحيفة أن السفير السنغالي في نواكشوط سلم زوال أمس السبت فرقاء الأزمة السياسية الموريتانية مسودة اتفاق جديدة يقترحه الرئيس السنغالي وقالت الصحيفة أنه علي الرغم من أن المصادر لم تكشف عن تفاصيل المسودة الجديدة لكن مصادر إعلامية رجحت أن تكون نسخة معدلة من الوثيقة التي قدمها الوسطاء للفرقاء وزال الخميس الماضي وهي الوثيقة التي تنص علي
ـ تأجيل الانتخابات الرئاسية بما يضمن تنظيمها قبل فصل الصيف.
ـ استقالة الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بعد أن يشكل حكومة وفاق وطني.
ـ تشكيل لجنة وطنية مستقلة للانتخابات بشكل توافقي.
ـ تمويل المجموعة الدولية للانتخابات.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!