التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:21:36 غرينتش


تاريخ الإضافة : 26.05.2009 17:25:41

نواكشوط: افتتاح ورشة تفكيرية حول إدماج الصناعة التقليدية وتطويرها

صناعة تقليدية موريتانية (أرشيف الاخبار"

صناعة تقليدية موريتانية (أرشيف الاخبار"

بدأت صباح اليوم الثلاثاء 26 مايو 2009 بمباني الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين بنواكشوط إعمال ورشة تفكيرية حول إدماج الصناعة التقليدية والعمل على تطويرها حتى تواكب العصر والمتغيرات الاقتصادية.
وحسب القائمين على للقاء المنظم من طرف وزارة التجارة والصناعة التقليدية والسياحة ممثلة في ادارة الصناعة التقليدية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للتنمية واتحادية الصناعة والمعادن الى وضع تصور لتطوير شراكة مثمرة بين قطاع الصناعة التقليدية والمؤسسات الفاعلة والنسيج الاقتصادي.
وأكد السيد عبد الرحمن ولد احمد عثمان،ألامين العام لوزارة التجارة والصناعة التقليدية والسياحة في كلمة بالمناسبة ان قطاع الصناعة التقليدية يشكل عنصرا متكاملا ووسيط إنتاج وقاعدة انطلاق لكثير من القطاعات الاقتصادية الأخرى وخصوصا منها قطاع الصناعة الحديثة.
وقال ان السلطات العمومية وعيا منها بالدور المحوري لهذا القطاع في التنمية الاقتصادية ومحاربة الفقر والوقاية الحصينة من الاثار الكارثية للازمات الاقتصادية العالمية و بناء على هذه المعطيات ، قد اتخذت حزمة من الإجراءات القانونية والتنظيمية والاقتصادية من اجل النهوض به.
وأوضح ان الشراكة بين قطاع الصناعة التقليدية وبقية القطاعات ستكون لها انعكاسات ايجابية كما ستنعش الإنتاج والتطور والإبداع في قطاع الصناعة التقليدية الذي يعتبر القاعدة الصلبة لانطلاق صناعة حديثة قادرة على المنافسة والصمود في ظرف اقتصادي عالمي تطبعه الأزمات.
وأوضح السيد محمد عال ولد لمرابط المستشار الاستراتيجي لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية ان قضية إدماج الصناعة التقليدية في باقي القطاعات الاقتصادية تمثل اشكالية اساسية حيال تكثيف التبادل الصناعي وتنويع قاعدة الإنتاج الوطني ودعم التنافس في الاقتصاد الوطني.
وأضاف "إن وضعا كهذا يتطلب من موريتانيا العمل على ربط صناعتها التقليدية ببقية الاقتصاد من اجل تسريع مرحلة الدمج الانفة الذكر.

وسيستمع أكثر من 80 مشاركا يمثلون مختلف القطاعات العاملة في مجال الصناعة التقليدية والصناعة خلال يومين إلى عروض نظرية حول مؤهلات قطاعي الصناعة والصناعة التقليدية ووضعيتيهما العامتين وحاجة التكوين المهني الى وجود مركز للصناعة التقليدية والفن.
وجرى حفل الافتتاح بحضور الأمينين العامين لوزارة الصناعة والمعادن والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين ومدير الصناعة التقليدية ومديرة ديوان كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني وشخصيات أخرى


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!