التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:23:18 غرينتش


تاريخ الإضافة : 16.01.2008 13:25:59

الصحافة: حملة أمنية لجمع الأسلحة.. وحجب علاوات الموظفين

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 16/01/2008 بمواضيع متفرقة وظل القاسم المشترك بينها رصد تداعيات اعتقال من يشتبه في ضلوعهم في قتل الفرنسيين كما اهتم بعضها بالاحتفالية المخلدة يوم أمس لافتتاح السنة القضائية 2008 كما حمل بعضها أنباء عن موقع الوزير الأول وأنصاره داخل حزب "عادل" أو حزب الأغلبية الرئاسية الجديد.

يومية الشعب:
في عددها الصادر اليوم كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: رئيس الجمهورية يترأس حفل افتتاح السنة القضائية 2008 ويؤكد: "نجاح العدالة في محاربة الفساد رهن بالتطبيق المحايد والصارم للقانون وارتقاء الأداء إلى ما تقتضيه عظمة الأمانة ... العدل هو مبرر وجود السلطة القضائية التي سنعزز استقلاليتها وفعاليتها"
وأبرزت الشعب الفقرات الدالة في خطاب رئيس الجمهورية أمام الأسرة القضائية حيث أكد الخطاب على أن : "اختيار محاربة الفساد موضوعا(شعار) لهذه التظاهرة يترجم اهتمام الأسرة القضائية بمشاطرة المواطنين التطلع إلى ذلك وصيانة قيمنا الحميدة"..

عازمون على العمل الجاد لتظل موريتانيا كما كانت وينبغي أن تكون دائما واحة أمن وسلام وسكينة ورخاء لموا طينيها وضيوفها".. قررنا العمل على جبر مظالم الماضي ومحاربة الجريمة المنظمة بكل أشكالها ومكافحة استعمال المخدرات والاتجار بها ومواجهة ظواهر الغلو والإرهاب".

يومية الأمل:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: أنباء عن حجب جميع علاوات الموظفين مع نهاية الشهر وأضافت الأمل:" أن السلطات بصدد حجب جميع علاوات الموظفين اعتبارا من نهاية هذا الشهر وحسب الجهات في القطاع المالي التي اتصلت بها الأمل الجديد فإنها لا تعرف سببا ولا معني لهذا القرار وإن كانت تؤكد أنها سمعت به.
وأضافت:"مصدر مقرب من الوزير الأول الزين ولد زيدان ذكر للأمل أنهم عازمون على حجب جميع علاوات المسئولين بسبب كون قطاع الرواتب والعلاوات يشهد فوضي وفسادا لاحدود لهما ...حيث يتقاضى الكثيرون علاوات وهمية بسبب وظائف شغلوها في السابق ولم يعد لهم بها أي ارتباط ... وشددت مصادر الأمل: على أن الدولة يستحيل عليها وقف هذا النهب من خلال فرز السجلات التي تشهد فوضي عارمة لذلك تقرر وقف كافة أشكال العلاوات ..ريثما يتم فرز المستحق من غيره.
وعنونت الأمل في وسط الصفحة :"المخابرات الفرنسية اعتقال المطلوب الثالث أصبح مسألة وقت".
ونشرت ا لأمل مقابلة مع السياسي محمد محمود ولد أماه أكد فيها على أن التمويلات التي حصلت عليها البلاد من المجموعة الاستشارية الأوربية ستساهم في تنافس أطراف السلطة وتحديدا الأغلبية على النفوذ وأضاف:" نحن أمام حكومة لها عدة رؤوس وهي متعددة المراكز من حيث اتخاذ القرار وتتكون من عدة حساسيات ذات انشغالات متعارضة ومتناقضة جدا .. فجميع مكونات الأغلبية الرئاسية آتية من حملات انتخابية أفرغت جيوب جميع الأطراف والتوجه العام سيكون بدون شك هو إعادة جمع الزاد تحسبا للحملات المقبلة وسعيا إلى المحسوبية العرقية والقبلية والدينية التي تطبع دائما هذا النوع من ديمقراطية المال المفروضة على بلادنا من الخارج.

يومية البديل:

عنونت البديل صدر الصفحة الأولى بالقول: حملة وطنية لمصادرة جميع أنواع الأسلحة بما فيها المرخصة وأضفت البديل: أن السلطات الأمنية الموريتانية باشرت حملة موسعة لجمع قطع السلاح في إطار الحملة الأمنية الحالية لمحاصرة التطرف وخوفا من أن تقع مئات قطع السلاح المرخصة بين يدي ممارسي الإرهاب والجريمة المنظمة حيث كانت موريتانيا قد رخصت آلاف قطع السلاح خلال العقود الماضية .. وفي وسط الصفحة أنباء عن تنظيم انتخابات بلدية سابقة لأوانها .. وأضافت البديل:" أن شائعات تتحدث هذه الأيام عن احتمال الدعوة لانتخابات مبكرة تدفع لها أطراف سياسية منها الأحزاب المرخصة حديثا خصوصا حزبا الفضيلة وعادل وإن تحفظت البديل على تحمس التيار الإسلامي وتحديدا حزب تواصل الذي يسير مقربون منه أربع بلديات في العاصمة نواكشوط.

واعتبرت البديل: أن أطرافا سياسية تسعى لإعادة التموقعات وتوزيع الخريطة السياسية بصورة أفضل مما كان سائد حاليا ومن القرائن المرصودة في هذا السياق أن نواب الأغلبية رفضوا زيادة المخصصات المقررة لدعم الأحزاب لأنهم يشعرون أنها ستكون في صالح أحزاب المعارضة أكثر منهم ولذلك لم يتحمسوا لها.

يومية العلم:
يومية العلم كتبت بالخط العريض على صدر الصفحة الأولى: تيار الزين ولد زيدان يعلن حل نفسه وانصهاره في حزب "عودة" وأضافت العلم:" أن التيار عقد لقاء تشاوريا بفندق "اطلنتيك" وكان جدول أعمال اللقاء يتلخص في الإعلان عن حل التيار والاندماج في حزب السلطة الجديد.

يومية السراج:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: تنافس موريتاني سنغالي فرنسي على مكسب اعتقال المتهمين بقتل الفرنسيين ... ومصادر تقول إن اعتقال المتهم الثالث بات مسألة وقت ... تجدد الحديث عن القاعدة العسكرية الأمريكية في إفريقيا .. بعثة من المارينز تصل الأسبوع القادم .. تقرير التنمية البشرية يصنف موريتانيا ضمن الدول ذات التنمية المتوسطة بعدما صفنها العام الماضي في الخانة المتدنية.




Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!