التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:01:44 غرينتش


تاريخ الإضافة : 07.06.2009 11:03:56

الساحة السياسية ما بعد الإتفاق

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 07 ـ 06 ـ 2009 جملة من القضايا السياسية التي تخيم علي الساحة الوطنية بعد اتفاق دكار.
ومن بين هذه القضايا "تعيين الحكومة واستقالة ولد الشيخ عبد الله" و "ترشح رئيس المجلس العسكري السابق العقيد اعل ولد محمد فال للانتخابات القادمة" بالإضافة إلي "أنباء عن مساع لإقناع ولد الطايع للترشح للاستحقاقات القادمة".


يومية أخبار نواكشوط:

تناولت يومية أخبار نواكشوط باهتمام الزيارة التي قام بها وفد من مجموعة الاتصال الدولية إلي قرية "لمدن" للقاء الرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.
وتابعت الصحيفة القول بدأت لجنة الوسطاء التابعة لمجموعة الاتصال الدولية تحركاتها ميدانيا لتطبيق بنود اتفاق دكار، وذلك بعد توقيع فرقاء الأزمة السياسية عليه رسميا مساء الخميس الماضي، وفي هذا السياق أكدت مصادر مطلعة يوم أمس السبت أن لجنة الاتصال الدولية تسلمت من المترشح محمد ولد عبد العزيز أسماء ثلاث شخصيات سيتم اختيار الوزير الأول من بينها بعد التشاور مع الأطراف الأخري.
وقد غادر يوم أمس وفد من الوسطاء الدوليين نواكشوط متوجها إلي قرية لمدن للقاء الرئيس المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، تمهيدا لقدومه إلي نواكشوط حيث يتوقع أن يوقع مرسوم تعيين الحكومة وقرار استقالته.


يومية الوطن:

اهتمت يومية الوطن بتصريحات رئيس المجلس العسكري السابق العقيد اعل ولد محمد فال التي أكد من خلالها ترشحه للانتخابات القادمة في الثامن عشر من يوليو القادم.
وواصلت الصحيفة القول بعد صمت قارب الحولين التزمه منذ تسليمه السلطة في الثامن عشر من أبريل 2007 للرئيس المنتخب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله وبعد أن كان شاهدا علي انقلاب السادس من أغسطس ومراحل الأزمة دون أن يعبر عن موقف واضح منها ولا إلي أي الفريقين ينتسب أو يتعاطف علي الأقل أخيرا قرر العقيد اعل ولد محمد فال أن يضع حدا لصمته المطبق قائلا في خرجته الأولي ان انقلاب السادس من أغسطس 2008 لم يكن مبررا علي الإطلاق وان البلاد بعد 2007 كان من المفترض أن تكون ودعت الانقلابات نهائيا.

يومية الفجر:

اهتمت يومية الفجر بما قالت أنها مساع لإقناع الرئيس السابق معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع بالترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.
وقالت الصحيفة "أكدت مصادر صحفية خاصة أن مجموعة من الشخصيات المعروفة بولائهم لنظام الرئيس السابق معاوية ولد الطايع قررت التحرك لإقناعه بالترشح في الاستحقاقات القادمة.
وأضافت المصادر أن المجموعة اتصلت بالرئيس السابق وطرحت عليه المقترح حيث تعهد بدراسته وإعطائها الرد في الوقت المناسب وتري المجموعة أن اتفاق دكار وفر المناخ المناسب لمشاركة ولد الطايع التي كانت متعذرة خلال الفترات السابقة.

يومية السراج:

ركزت يومية السراج الصادرة صباح اليوم علي انطلاق المشاورات لتشكيل الحكومة واستقالة ولد الشيخ عبد الله، كما تناولت الصحيفة نبأ ربط ولد الشيخ عبد الله بين استقالته وحل المجلس الأعلى للدولة.
وتابعت القول ان مصادر إعلامية وسياسية في موريتانيا قالت ان الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله أبلغ ممثلي مجموعة الاتصال الدولية بأن استقالته لن تكون قبل حل المجلس الأعلى للدولة.


يومية السفير:

تناولت يومية السفير تصريحات للعقيد اعل ولد محمد فال قال خلالها أنه لم يترشح لمنافسة أحد وأن انقلاب السادس من أغسطس لم يكن مبررا.
وأوردت الصحيفة تصريحات العقيد ولد محمد فال قال في مقابلة مع قناة الجزيرة ضمن برنامج لقاء اليوم أنه يعلن نفسه مرشحا للانتخابات القادمة وانه لا ينافس أي أحد وإنما يطرح برنامجا وأفكارا علي الموريتانيين.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!