التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:01:51 غرينتش


تاريخ الإضافة : 08.06.2009 11:25:05

مرشحون أقوياء وتنافس حاد من يكسب المعركة القادمة

ركزت الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 08 يونيو 2009 في العاصمة الموريتانية نواكشوط على الحديث الجاري عن إمكانية عودة ولد الطايع ودخوله المعترك السياسي القادم ، وأجمعت معظم الصحف الصادر اليوم على صعوبة المعركة الانتخابية القادمة بعد إعلان رئيس المجلس العسكري السابق أعل ولد محمد فال ترشحه للرئاسة إضافة إلى الجنرال محمد ولد عبد العزيز والمرشح التقليدي أحمد ولد داداه زعيم المعارضة.

الصحف تناولت كذلك موضوع تشكيل الحكومة الانتقالية والعقبات التي تواجه الإعلان هنا منذ أيام، كما أوردت مواضيع متفرقة أخري ثقافية واجتماعية.

يومية السفير:

أبرزت يومية السفير في عددها اليوم العودة المرتقبة للرئيس السابق معاوية ولد الطايع وإمكانية دخوله الحياة السياسية من جديد وكتبت بالخط العريض على الصفحة الأولى "مبادرات شعبية ورجال أعمال يسعون لترشيحه .. طيف معاوية".

وقالت نه بعد الإعلان عن اتفاق دكار كثر الحديث في الأوساط الإعلامية عن عودة وشيكة لود الطايع عززتها المطالبات المتكررة من عدد من المبادرات الشعبية مدعومة بوجوه سياسية ورجال أعمال تجاوز عددهم العشرين بالتحرك عمليا باتجاه العمل على إقناع الرجل بالعودة والترشح.

وقالت إن الآراء والتحليلات اختلفت حول إمكانية عودة ولد الطايع مجددا إلى الحياة السياسية بعد ما أبعدته عنها مرغما عاديات الزمان، "وبعد ما شاهد بأم عينيه نكوص أقرب مقربيه من الرجال وبعد ما تمزق حزبه الجمهوري الذي حكم البلاد ردحا من الزمن" تضيف الصحيفة.

يومية الوطن:

تناولت يومية الوطن مواضيع متفرقة وكتب عنوان بارز على إحدى صفحاتها الداخلية "ولد محمد فال يفتتح مكاتب حملته ويركز اتصالاته على زعامات (عادل) ورفاق حكمه".
ونقلت الصحيفة تصريحات لود محمد فال قال فيها أنه كان يعمل بصمت ولكن بجدوى وإخلاص لتطويق الأزمة السياسية في البلاد، مضيفا أنه يقدم نفسه مرشحا في رئاسيات 2009 لا حبا في السلطة وإنما خدمة للشعب على حد وصف الصحيفة.
وفي صفحة ثقافة نطالع "اسنطق الشعر العربي الفصيح وتعمق في البحث الجاد في نشأته وأصوله (الشعر العربي الفصيح في بلاد شنقيط) كتاب جديد للدكتور عبد الله ولد بنحميده".

يومية الأخبار:

في أول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت يومية الأخبار"عقبات فنية واجهت تشكيل الحكومة .. والأغلبية تحتفظ بمقعدها ..الحكومة تعلن اليوم ..وسيدي في نواكشوط للتوقيع والاستقالة".

ونقلت عن مصادر في الموالاة قولها إن الإعلان عن أعضاء الحكومة التوافقية قد يكون اليوم الاثنين في انتظار تقديم كل طرف للأسماء المقترحة .

مؤكدة أن للحظة الأخيرة أثارت مصاعب كانت متوقعة بالنسبة لعدد من المراقبين خصوصا في جوانبها الفنية والإجرائية، وإن كانت لم تصل لدرجة عرقلة المساعي الرامية إلى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

ونقلت الصحيفة عن الناطق الرسمي بسم الرئيس المعزول احمد ولد صمب إن الرئيس ولد الشيخ عبد الله أبدي استعداده لتطبيق الاتفاق من أجل إخراج موريتانيا من أزمتها السياسية، كما نقلت عن ولد صمب نفيه أن يكون ولد الشيخ عبد الله تطرق مع الوسطاء الدوليين لموضوع حل المجلس الأعلى للدولة.

ونقلت عن مصادر مطلعة قولها إن ولد عبد العزيز أبلغ أغلبيته خلال لقاء عقده الليلة البارحة أن هناك شروط يسعى الطرف الآخر لوضعها رغم أنها لم تكن ضمن التفاهمات الضمنية ومنها حل المجلس الأعلى للدولة مضيفا أن المجلس لا يمكن حله بأي حال من الأحوال.


من جهة أخري ذكرت الصحيفة أن المدير السابق لشركة الكهرباء محمد السالك ولد هيين يستعد حاليا الإعلان ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية المقررة في الثامن عشر من الشهر المقبل.

ونقلت عن مصادر قولها إن ولد هيين أجري الأسبوع الماضي عدة اتصالات واسعة مع الكثير من الشخصيات والوجوه السياسية التقليدية وقد أبدت استعداداه لدعم حسب مصادر الصحيفة.

وفي موضوع ذي صلة نطالع في الصحيفة " السلطات البلدية تباشر نزع صور ولد عبد العزيز .. ترشح ولد محم دفال يخلط أوراق الولاء والبراء في نواذيبو".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!