التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:00:24 غرينتش


تاريخ الإضافة : 11.06.2009 11:09:29

الصحف الموريتانية: مأزق الوزير الأول وإشكال مرسوم التعيين

تناولت الصحف الموريتانية الموريتانية الصادرة صباح اليوم الخميس 11/06/2009 جملة من المواضيع الساسية التي تشغل الساحة الوطنية ومن بين هذه المواضيع "رفض المعارضة لولد محمد الأغطف ومخاوف من عرقلة ولد الشيخ عبد الله لاتفاق دكار" و "تبعات أنباء ترشح ولد الطايع للرئاسة" بالاضافة الي " مطالبة حزب الشعب للجبهة والتكتل بدعم مرشح موحد".

يومية السراج:

اهتمت يويمية السراج بما أسمته مأزق الوزير الأول واشكال مرسوم التعيين وقالت الصحيفة لم يكن اعلان فرقاء الأزمة عن التشلكة الحكومية نهاية العقبات في وجه شروع حكومة الوحدة في ممارسة مهامها بل ظهرت عقبات جديدة يبدوا أنها ستجعل الموريتانيين ينتظرون اياما اخري قبل انطلاقة ديناميكية التحضير للانتخابات الجديدة.
عقبات اتفاق دكار الجديدة ظهرت من خلال فشل الاطراف في الاتفاق علي وزير اول حيث اصر الجنرال ولد عبد العزيز علي تعيين وزيره الاول ولد محمد الاغظف وهو ما رفضته المعارضة.
اما العقبة الثانية التي يعتقد انها تواجه اعلان حكومة الوحدة فهي أزمة مرسوم تعيين الحكومة وقرار الاستقالة.

يومية الأمل:

تناولت يومية الأمل مطالبة حزب الشعب بمرشح موحد للمعارضة ونقلت الصحيفة أن أعضاء حزب التجمع اجتمعوا في مقر حزبهم مع اطراف المعارضة الممثلة في الجبهة والتكتل ويدخل الاجتماع ضمن محاولات التنسيق بين بعض الاطراف في ضوء الانتخابات الرئاسية القادمة وحسب المصادر فان المجموعة ستعلن في الايام القليلة القادمة موقفها والذي يقترب من دعم أحد المرشحين المدنيين.

يومية الأخبار:

اهتمت يويمة الأخبار بالعقبات التي تواجه تنفيذ بنود اتفاق دكار ومغادرة غاديو الي واشنطن من العاصمة نواكشوط وقالت الصحيفة أنه لا يبدوا مصير الخلاف السياسي بخصوص الحكومة التوافقية في موريتانيا الي حل أو علي الاقل في غضون الساعات القليلة القادمة.
وحسب الصحيفة فان هذه الضبابية التي تواجه اتفاق دكار هي ما دفت بوزير الخارجية السنغالية دكار الي واشنطن لاجراء مباحثات مع نظيرته الامركية هيلاري كلينتون تتركز علي بحث تطورات الوضع في موريتانيا وسبل انجاح الوساطة الدولية.

يومية الوطن:

تناولت يومية الوطن باهتمام تبعات أنباء عودة الرئيس الموريتاني السابق معاوية ولد الطايع الي أرض الوطن وقالت الصحيفة أن المناخ السياسي الذي أعقب اتفاق دكار كان كافيا لانصار ولد الطايع للدعوة لعودته الي الحياة السياسية في البلاد.
وقام أنصار ولد الطايع بتنظيم مسيرات تدعو الي عودته الي أرض الوطن والترشح للانتخابات الرئاسية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!