التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:15:46 غرينتش


تاريخ الإضافة : 13.06.2009 09:26:15

بكتيريا الصحراء الموريتانية تغزو أوروبا على متن العواصف

سحب غبار مصدرها إفريقيا تظل سماء شبه الجزيرة الإيبيرية / NASA

سحب غبار مصدرها إفريقيا تظل سماء شبه الجزيرة الإيبيرية / NASA

كشفت دراسة مناخية أعدها باحثون من المجلس الأعلى للأبحاث العلمية بأسبانيا وجامعة غرناطة عن أن الأوروبيين وخاصة سكان شبه الجزيرة الإيبيرية يتنفسون ملايين البكتريات التي تصل الأجواء الأوروبية عالقة بجزيئات الغبار التي تحملها العواصف المتكونة في الصحراء الموريتانية.

وقال الدراسة التي تم الكشف عنها الأربعاء إن الباحثين قد درسوا عينات البكتيريا الموجودة في مياه البحيرات الجبلية بمنطقة البرانس وقاموا بمقارنتها مع عينات مأخوذة من الصحراء الموريتانية، وهي المنطقة التي تتكون فيها الكثير من العواصف المغبرة التي تصل إلى أوروبا، وفق الباحثين.

وأشارت الدراسة، طبقا لملخص لها وزع على وسائل الإعلام وتوصلت به "الأخبار"، إلى أن أغلب البكتريات التي تصل عالقة بالعواصف تظل في حالة كمون رغم أنها تصل حية إلا أن لدى بعضها القدرة على النمو بنجاح و"استعمار النظام البيئي".
 
وقال أميليو أورتيغا كاسامايور، رئيس الفريق الذي أعد الدراسة، إن فريقه عثر على بكتيريات من نوع "آريبون-بيتا-1" المعروفة بأن موطنها الأصلي أفريقيا وقد استعمرت بحيرات البرانس ومناطق أخرى من العالم عن طريق العواصف.
 
وقال الباحثون إن لدى البكتيريا القادمة من الصحراء الموريتانية آليات لا تزال مجهولة تمكنها من تحمل السفر في أعالي الأجواء حيث تنعدم الرطوبة وتكثر الإشعاعات القاتلة.

Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!