التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:00:34 غرينتش


تاريخ الإضافة : 14.06.2009 13:14:54

هل يتم تجاوزعراقيل اتفاق داكار؟

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد 14يونيو 2009 العديد من المواضيع السياسية التي تشغل الساحة الوطنية من أهمها العراقيل التي لا تزال تعترض تطبيق اتفاق داكار وخاصة ما يتعلق بالاستقالة الطوعية لولد الشيخ عبد الله و إعلان الحكومة الجديدة، فضلا عن رهانات المرشحين على موقف أحزاب الجبهة من الإنتخابات الرئاسية القادمة، كما اهتمت الصحف أيضا باجتماع المجلس الوطني لحزب تواصل لحسم قرار الحزب من الرئاسيات القادمة، و مظاهرات أنصار ولد الطايع المطالبة بعودته.


يومية الأمل:

اهتمت يومية الأمل بعراقيل تطبيق اتفاق داكار ونشرت في هذا الصدد المخطط الذي قدمه الوسطاء لتذليل آخر العقبات التي كانت تعترض سبيل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية واستقالة ولد الشيخ عبد الله.

وحسب هذا المخطط الدولي الجديد فسيتم الإحتفاظ بمولاي ولد محمد الاغظف في منصب الوزير الأول مقابل تعهده بالعمل بصورة مستقلة وتحجيم صلاحياته ووضعه تحت مجموعة من القيود التي تحدد مجال عمله.

ويقترح المخطط تنظيم حفل في قصر المؤتمرات ينقل عبر وسائل الإعلام الرسمية يقوم فيه ولد الشيخ عبد الله باسقبال استقالة ولد الواقف ثم يقوم بتعيين ولد محمدالأغظف رئيسا للحكومة ويكلفه بتشكيل الحكومة التوافقية ثم يوقع سيدي على مرسوم تعيينها وأخيرا يعلن استقالته في خطاب موجه عبر الإعلام الرسمي إلى الأمة.

و يقترح المخطط المذكور أن يحال مصير المجلس الأعلى للدولة إلى أول جلسة للحكومة القادمة تقوم فيها بإصدار مشروع قانون بإعادة تشكيل المجلس تحت اسم جديد وبمهام أمنية محددة .



يومية الأخبار:

اهتمت يومية الأخبار بموقف أحزاب الجبهة من الإنتخابات الرئاسية القادمة في ظل ترشح ولد بلخير و الطلبات المقدمة لهم من قبل كل من ولد داداه ولد محمد فال، وعونت في صفحتها الأولى: ترشح مسعود يربك أحزاب الجبهة ..ولد داداه ولد محمدفال يغازلانها.
و كتبت الصحيفة تحت هذا العنوان: باتت أحزاب الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية محط اهتمام المترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 18 يوليو القادم.

فأحمد ولد داداه كان السباق إلى إطلاق دعوة و إن كانت ضمنية إلى التفاف الجبهة حوله، معلنا استعداده لعقد جلسات لتحديد ما أسماه بتفاهمات حول تسيير المرحلة التي تلي إعلان نتائج الإنتخابات الرئاسية.

و أضافت الصحيفة أن اعل ولد محمد فال بدأ يغازل الأحزاب المنضوية تحت لواء الجبهة من خلال التصريحات واللقاءات، ففي أول تصريح له وخلال إعلانه للترشح للانتخابات القادمة وصف ولد محمد فال انقلاب الجنرال محمد ولد عبد العزيز بأنه لم يكن ضروريا، وتضيف الصحيفة بأن ولد محمد فال صرح في مقابلة صحفية بأن حزب تواصل ذي المرجعية الإسلامية برهن من خلال أدبياته وبرامجه على أنه حزب معتدل يؤمن بالديمقراطية ويحترم القانون ويدافع عن مبادئ الحرية والعدالة ويؤمن بالتداول السلمي على السلطة.

وتضيف الصحيفة أن ولد محمد فال التقى في إطار هذه المساعي ببعض قادة الجبهة وبالخصوص ولد بلخير كما زار ولد الشيخ عبد الله في قرية لمدن.


يومية الفجر:


اهتمت يومية الفجر بموضوع الجلسة الطارئة للمجلس الوطني لحزب تواصل لبحث موضوع الرئاسيات القادمة، و أفادت الصحيفة أن المجلس عقد يوم أمس جلسة طارئة تحت قيادة رئيسه محمد محمود ولد سيدي، ونقلت الصحيفة عن مصادر المجتمعين أن المجلس سيدرس خياران هما: الدفع بمرشح من داخل الحزب للمنافسة في انتخابات يوليو 2009 يتم الإعلان عنه لاحقا أو المشاركة في الانتخابات من خلال التحالف مع أحد المرشحين وخصوصا من المعارضة السياسية.

كما اهتمت الصحيفة بالتظاهرات التي نظمها أنصار ولد الطايع للمطالبة بعودته إلى البلد وترشحه للإنتخابات الحالية.


يومية الشعب:


اهتمت يومية الشعب بقرب موعد تنظيم امتحانات الشهادات الوطنية، ونقلت في هذا الصدد عن رئيس مصلحة الامتحانات في وزارة التهذيب الوطني قوله: أن كافة الترتيبات اكتملت على على مستوى التسجيل وضبط المراكز وتنظيمها وإعداد القاعات وتوصيل الاستدعاءات للمصححين والمراقبين، وأضاف أنه لا توجد مشاكل هذه السنة بسبب نشر اللوائح الأولية على الانترنت لتصحيحها إذا دعت الحاجة.
وستنظم امتحانات شهادة الدروس الإعدادية في 22 من الشهر الجاري في حين تجري امتحانات ختم الدروس الابتدائية في 24 من نفس الشهر، على أن تجري امتحانات الثانوية العامة في 29 من يونيو الجاري.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!