التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:00:34 غرينتش


تاريخ الإضافة : 16.06.2009 12:31:50

الإعلان عن الحكومة واستقالة ولد الشيخ عبد الله مساء اليوم

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 16 يونيو 2009 بالترتيبات الجارية لإعلان الحكومة واللجنة المستقلة للانتخابات واستقالة الرئيس سيد محمد ولد الشيخ عبد الله وجهود الوسطاء الدوليين الرامية للإسراع في تنفيذ الخطوات المتفق عليها في دكار. كما تناولت الصحف تعدد مرشحي جبهة المعارضة.

يومية السفير

نقلت الصحيفة عن مصادرها أنه بات من شبه المؤكد أن أزمة حكومة التوافق الوطني أصبحت في طريقها إلى الحل بعد أن تمكن الوسطاء الدوليون من تذليل آخر العقبات التي ظلت تقف حجر عثرة في سبيل الإعلان عنها، وهي المتعلقة بالوزير الأول وحل المجلس الأعلى للدولة وترتيبات استقالة ولد الشيخ عبد الله.
وبحسب الصحيفة، فإن الاتفاق يقضي أن يعود ولد الشيخ عبد الله إلى نواكشوط وبداية حفل التوقيع في قصر المؤتمرات حيث سيقدم رئيس الحكومة في عهد ولد الشيخ عبد الله استقالته لولد الشيخ عبد الله ثم بعدها يكلف هذا الأخير ولد محمد الأقظف برئاسة الحكومة التوافقية ثم يتوجه الرئيس ولد الشيخ عبد الله بخطاب إلى الموريتانيين عبر وسائل الإعلام الرسمية مباشرة يعلن فيه استقالته وقبوله بنتائج اتفاق دكار تقديما للمصلحة العليا وتنازلا عن حقه في إكمال مأموريته التي انتخب لها.

يومية السراج

نقلت يومية السراج عن مصادر قريبة من ولد الشيخ عبد الله قبوله بمقترحات الوسطاء الدوليين وتأكيده قبول الاستقالة بعد تشكيل الحكومة واللجنة المستقلة للانتخابات. وبخصوص العقبة الأكبر التي كادت أن تعرقل الاتفاق وهي مستقبل المجلس الأعلى للدولة فإن الأطراف اتفقت على تأجيل البت فيه للحكومة المقبلة بعد تقديم الوسطاء ضمانات بأن تتخذ الحكومة المقبلة قرارا بشأنه في أول اجتماع لها.

وحول موضوع تعدد مرشحي الجبهة بعد إعلان ترشح محمد جميل ولد منصور نقلت الصحيفة عن ولد منصور قوله "إن مسعود ولد بلخير مرشح باسم الجبهة ويستحق ذلك لأن أغلب أطراف الجبهة دعمت هذا الخيار وأن "تواصل" لا يزال عضوا في الجبهة وفي هذا الصدد يواصل نضاله وممارسته السياسية".

يومية الوطن

اهتمت يومية الوطن بإعلان أحزاب الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية عن ترشيحها لرئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بلخير وذلك بعد إعلان أحد أحزاب الجبهة وهو حزب تواصل الإسلامي عن ترشيح رئيسه لرئاسيات 2009.

يومية أخبار نواكشوط

نقلت هذه اليومية عن مصادر دبلوماسية أن الرئيس السنغالي عبد الله واد سيصل صباح اليوم إلى نواكشوط للمشاركة في حفل تنفيذ بنود اتفاق دكار المتعلقة بتشكيل الحكومة واللجنة المستقلة للانتخابات واستقالة ولد الشيخ عبد الله.

يومية الأخبار

خصصت موضوعها الرئيسي لوباء انفلونزا الخنازير، الذي بات على أبواب موريتانيا. ونقلت الصحيفة عن نقابة الأطباء الموريتانيين تحذيرها من انتشار العدوى الفيروسية بانفلونزا الخناير ما لم تتخذ إجراءات الحيطة والحذر وذلك بعد تسجيل حالات من المرض في المغرب وأسبانيا .


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!