التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:00:33 غرينتش


تاريخ الإضافة : 21.06.2009 14:53:58

هل تنجح مفاوضات دكار الثانية ؟

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 21 يونيو 2009 على متابعة مفاوضات دكار الثانية التي انطلقت يوم أمس بين أطراف الأزمة الموريتانية تحت رعاية مجموعة الاتصال الدولية حول موريتانيا، ورصدت تواصل الأنشطة التضامنية مع الأسرة الموريتانية المعتقلة في أسبانيا التي احتضنتها خيمة التضامن قرب كنيسة انواكشوط.

يومية الوطن
عنونت يومية الوطن عددها الصادر صباح اليوم بالتساؤل التالي: هل تنسف البنود السرية اتفاق دكار..؟ وكتبت تحت هذا العنوان: تراجعت حدة الخلاف الذي اندلع مؤخرا بين الفرقاء السياسيين بشأن القضايا العالقة أو ما يعرف بالبنود السرية في اتفاق دكار والمتعلقة في جزء منه بمستقبل المجلس الأعلى للدولة واستقالة الرئيس المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.

وذكرت مصادر صحفية أن الأغلبية أبدت مرونة في موقفها الرافض للمشاركة في المفاوضات التي دعا إليها الوسطاء ووافقت على الذهاب إلى العاصمة السينغالية دكار للتشاور مع بقية أطراف الأزمة بشأن مقترحات الوسطاء حول مستقبل المجلس العسكري للدولة محور الأزمة الأخيرة.

و أضافت الصحيفة أن قبول الأطراف بالذهاب إلى دكار جاء بعد أيام من التوتر في العلاقة بينها، بلغ ذروته بعد نفي ولد الرايس مدير حملة الجنرال محمد ولد عبد العزيز أي علم له على الإطلاق بوجود بنود سرية في اتفاق دكار، وتهديده بأن الأغلبية ستفكر في خطوات بديلة عن الوضع القائم إذا لم يتم الاتفاق خلال الثماني والأربعين ساعة القادمة على إعلان الاتفاق، هذا التصريح الذي أعقبه إصدار الجبهة والتكتل لبيان مشترك استغربا فيه نفي ولد الرايس لوجود تفاهمات سرية في اتفاق دكار.

كما اهتمت الصحيفة بموضوع طلب موريتاني مقدم إلى صندوق النقد الدولي بغرض الاستفادة من موارده، وأوردت تصريحا صحفيا لمدير الصندوق أكد فيه أن الطلب سيدرس بعناية.

يومية السفير

اهتمت يومية السفير بتواصل الأنشطة التضامنية مع الأسرة الموريتانية المعتقلة في إسبانيا، وكتبت الصحيفة حول هذه القضية: "بدأت فعاليات التظاهرة التي يقيمها أهالي الأسرة المسجونة في إسبانيا قبل ثلاثة أيام في الخيمة التي نصبت لهذا الغرض قبالة الكنيسة بجوار السفارة الفرنسية والغرض من هذه التظاهرة كما يقول القائمون عليها هو وضع هذه القضية في سياقها الصحيح وتبصير الرأي العام المحلي والدولي بها، وبيان جور وحيف الأحكام التي صدرت عن القضاء الإسباني تجاه كل من المختار السالم ومحمد وحواء في هذه القضية.
وأضافت الصحيفة أن فعاليات التضامن شهدت خلال الأيام الماضية زيارة شخصيات علمية وسياسية عديدة من أهمها العلامة محمد الحسن ولد الددو الذي أصدر فتوى شرعية بين فيها وجوب مناصرة هذه الأسرة بالمستطاع، بالإضافة النائب أحمدو ولد عبد القادر والشيخة المعلومة بنت الميداح، كما زار الخيمة التضامنية لفيف من الشخصيات الحقوقية والإعلامية.
كما نشرت الصحيفة خبرا مفاده أن الشاعر الموريتاني ولد متالي قد عبر إلى الحلقة الثانية من برنامج أمير الشعراء بفضل أصوات الجمهور.

يومية الشعب

اهتمت يومية الشعب بتغطية التوقف الفني الذي أجراه رئيس جزر الرأس الأخضر بيدرو بيرس صباح الخميس في مطار انواكشوط، وأفادت الصحيفة أنه قد تم استقباله في المطار من قبل كل من الوزير الأول مولاي ولد محمد الاغظف، ووزير الخارجية محمد محمود ولد محمدو .


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!