التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:04:46 غرينتش


تاريخ الإضافة : 25.06.2009 13:33:58

السفارة الموريتانية في فرنسا تنكل بالطلاب بعد احتجاجهم على تأخر المنح

جانب من مظاهرة الطلاب في فرنسا أمس ويظهر في الصورة حضور الشرطة لاقتياد الطلاب بعد شكاية من السفارة(تصوير الأخبار)

جانب من مظاهرة الطلاب في فرنسا أمس ويظهر في الصورة حضور الشرطة لاقتياد الطلاب بعد شكاية من السفارة(تصوير الأخبار)

اعتقلت الشرطة الفرنسية طلابا موريتانيين ينتمون لجمعية الشباب الموريتاني كانوا يحتجون داخل السفارة الموريتانية في باريس على تفاقم مشاكل الطلاب ومماطلة الوزارة فيما يخص مشكلة التذاكر، وقامت باحتجازهم في زنازين انفرادية وجماعية لمدة لا تقل عن ست ساعات، وذلك بعد شكوى تقدمت بها السفارة ضدهم بدعوى أنهم كسروا باب السفارة، والتي عادت وسحبتها بعد ذلك.

وقد أصدرت الجمعية بيانا نددت فيه بالحادث الذي يقع لأول مرة في فرنسا وطالبت وزير التعليم بحل مشكل تذاكر الطلاب ومنحهم في أسرع وقت ممكن.

جانب من مظاهرة الطلاب في فرنسا أمس حيث نكلت بهم الشرطة بعد شكاية من السفارة(تصوير الأخبار)

جانب من مظاهرة الطلاب في فرنسا أمس حيث نكلت بهم الشرطة بعد شكاية من السفارة(تصوير الأخبار)

وهذا هو النص الكامل للبيان الذي حصلت الأخبار على نسخة منه
بيان
السفارة تسجن الطلاب وتماطل في حقوقهم
إستجابة للنداء الذي توجه به الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا إلى فروعه في الداخل و الخارج بجعل يوم الأربعاء 24 يونيو يوما للإعتصام من أجل حل مشكلة التأخر في صرف المنح و التلاعب الذي حصل في تذاكر السفر لهذا العام, حيث كانت وزارة التهذيب قد تعهدت بصرف مبلغ 600 يورو لكل ممنوح مستحق لتذكرة سفر لهذا العام.

وبناء على هذا اشترى بعض الطلاب تذاكرا على حسابهم الخاص, إلا أن الوزارة رجعت عن تعهداتها وأعلنت في اخر لحظة عن عزمها إعطاء التذاكر عينا لا نقدا, ولا يخفى ما في هذا الأمر من مماطلة وتأخر في تسديد المستحقات ومن جهة أخري فقد صرحت السفارة بعزمها على عدم صرف المنحة كاملة متعذرة بخشيتها من خون ارقام حسابات الطلاب غير صحيحة وبالتالي لابد من تسديد المنح على دفعتين لكي يتمكنوا من صحة ارقام حسابات الطلاب وهي حيل لا تنطلي على عاقل فلم تكتفي السفارة بالمماطلة في صرف المنحة المستحقة بل أضافت للوضع إليها تقسيم المنحة إلى دفعات مما زاد الطين بلة وبلغت معه معاناة الطلبة حدا لايطاق.

ولذلك فقد قمنا في جمعية الشباب الموريتاني في فرنسا بالدعوة إلى إعتصام في السفارة الموريتانية في باريس للإحتجاج على هذه الوضعية المأساوية.

وبعد تجمع العيدد من الطلاب قمنا بمحاولة الدخول إلي حرم السفارة وعندها قامت السفارة بوضع شكاية لدي الشرطة مفادها أن الطلاب قاموا بكسر باب السفارة وهو من نسيج خيال السفارة لصرف الأنظار عن هدف تواجد الطلاب وعندها فوجئ الطلاب بأفراد الشرطة وهم يسوقونهم إلي مخفر الشرطة في امتهان وإذلال حيث سجنوا هنالك.

وبعد انتظار دام عدة ساعات في غيابات السجن وسط جو من الذهول والحيرة تم إخبار الطلاب أن السفارة سحبت الشكوى ولذلك سيتم إطلاق سراحهم وهو ماتم.
وبناءا على ذلك فإننا في جمعية الشباب الموريتاني في فرنسا نؤكد على مايلي
1-تشبثنا الكامل بالدفاع عن حقوق الطالب الموريتاني في فرنسا.
2- شجبنا لطريقة تعاطي سفارتنا اللامسؤول مع مطالبنا البسيطة وتنديدنا بالإستخفاف بحقوق وكرامة الطالب.
3- دعوتنا لأصحاب الضمائر الحية من أجل مساندتنا في الضغط على الجهات المعنية لتسديد المنح والتذاكر المتأخرة في أقرب الاجال.
4-تمسكنا بكافة وسائل النضال السلمية حتي تحقيق مطالبنا المستحقة .
وفي انتظار تلبية هذه المطالب فإننا ندعوا جميع الجمعيات والإتحادات الطلابية المستقلة منها أوالمنضوية تحت لواء
الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا إلى مواصلة الإعتصام , فما ضاع حق وراءه طالب.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!