التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:00:25 غرينتش


تاريخ الإضافة : 29.06.2009 11:50:07

في أول جلسة للحكومة خلافات حادة حول تاريخ الانتخابات

ركزت الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 29 يونيو 2009 في العاصمة الموريتانية نواكشوط على الاجتماع لحكومة الوحدة الوطنية التي تم تشكيلها بعد استقالة الرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله واتفاق أطراف الأزمة على كافة النقاط العاقلة.

كما تناولت مواضيع متفرقة أخري سياسية وثقافية واجتماعية.

يومية الأخبار:

في أول عنوان لها على الصفحة الأولي كتبت يومية الأخبار "استمر ست ساعات... وانتهى الخامسة صباحا ... والمعارضة تحتج على مرسوم أبرم بليل الحكومة أنهت أول اجتماع بخلاف حاد حول 18 يوليو".

وقالت الصحيفة إن حكومة الوحدة الوطنية أنهت في الساعة الخامسة من فجر الأحد اجتماعا لها تحت رئاسة بامامادو الملقب أمباري واستمر الاجتماع ستة ساعات، وفشل وزراء الحكومة حول اتخذا قرار يقضي بتحديد 18 يوليو كتاريخ لتنظيم الشوط الأول من الانتخابات الرئاسية.

وفي موضوع آخر نطالع في الصحيفة عنوانا يقول "بن حلي: ساهمنا في تقريب وجهات نظر الأطراف الرئيسية في الأزمة .. الجامعة العربية تعقد مؤتمرا دوليا لمساعدة موريتانيا".

ونقلت الصحيفة تصريحات لنائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلى قال فيها إن الجامعة العربية ستعد لعقد مؤتمر دولي خاص بموريتانيا بعد الانتخابات الرئاسية القادمة.

ونقلت عنه قوله "إن الجامعة العربية تهدف من وراء هذا المؤتمر إلى تقديم العون والمساعدات للموريتانيين على تنمية بلدهم ومواصلة التنمية الشاملة والإسهام في إعادة الاستقرار وإعادة بناء المؤسسات الدستورية في موريتانيا".

ونوه بن حلي بجهود الوسطاء الدوليين برئاسة الرئيس السنغالي عبد الله واد .


يومية الوطن:

ركزت يومية الوطن في عددها اليوم على احتفالها بصدور عددها المائة وكتبت في عنوان رئيسي "في احتفاليتها بالعدد طاقم الجريدة (الوطن) .. يحتضن المتناقضات ..".
ونشرت الصحيفة صور وأسماء طاقمها وكواليس العمل اليومية وأهم المواقف الطريفة.

وفي عنوان متصل كتبت "الوطن كما يراها الزملاء .. التدخين ... والتبخيس .. والصفحة 9 .. مدارات لطفت مناخ الوطن".

يومية السراج:

لم تخرج يومية السراج عن الموضوع الرئيس الذي سيطر على معظم الصحف الصادر اليوم والتعلق بالجلسة الأولي للحكومة التوافقية وكتبت بالخط العريض على الصفحة الأولى "تاريخ الانتخابات يطغي على نقاشات أولي جلسات حكومة التوافق .. اختصار الزمن ".

ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة بها قولها إن جلسة الحكومة قد استبد بها نقاش تاريخ الانتخابات القادمة حيث طرح البعض من وزار ء المعارضة مقترحا يقضي بتأجيل موعد الانتخابات وقد تم رفض المقترح بقوة من طرف الوزراء الممثلين للجنرال محمد ولد عبد العزيز.

كما تناولت الصحيفة الإشادة الدولية بالاتفاق الأخير بين الفرقاء السياسيين في موريتانيا وتقديم الرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله استقالته الطوعية من منصب رئاسة الجمهورية.

يومية الشعب الحكومية:

تناولت يومية الشعب أهم نشاطات الحكومة الجيدة التي عقدت أول اجتماع لها أمس وكتبت "في البيان الصادر عن مجلس الوزراء استدعاء هيئة الناخبين يوم 18 يوليو 2009 الانتخاب رئيس الجمهورية".

"خلال اجتماع يوم أمس المجلس الأعلى للدفاع الوطني يثمن المناخ السياسي الجديد في البلاد".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!