التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:23:08 غرينتش


تاريخ الإضافة : 05.07.2009 12:02:23

حملات صاخبة وانسحابات في كل اتجاه .. السباق نحو القصر الرئاسي

ركزت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد 5 يوليو 2009 في العاصمة الموريتانية نواكشوط على اصدءا الحملة الانتخابية الرئاسية المقررة في الثامن عشر من الشهر الجاري وما صاحبها من تنافس قوي بين المرشحين على كسب ود الناخب الموريتاني.
وتحدثت الصحف عن انسحابات وهجرة مكثفة بين المرشحين.

يوميةالأخبار:

رصدت يومية الأخبار في عددها اليوم أجواء ومظاهر الحملة الانتخابية وكتبت في عنوان بارز"حملات سياسية صاخبة في موسم انتخابي حار .. عشرة مرشحين يتنافسون على رئاسة موريتانيا".
وأوردت الصحفية مقتطفات من خطابات المرشحين لدي انطلاق الحملة ونقلت عن ولد الرايس قوله إن مرشحه الجنرال محمد ولد عبد العزيز متمسك بتعهداته من أجل موريتانيا الغد.
كما نقلت تصريحات ولد داداه التي قال فيها إنه يطمح لتغيير فعلي غير مزور.

وفي عنوان آخر وضمن تغطيتها لأصداء الحملة نطالع عنوان يقول "خيام وصور .. وجلسات شاي وتأخر للبرامج الانتخابية.. الحملة الأسخن في تاريخ موريتانيا .. بدأت ببرودة".


يومية السراج:

ركزت يومية السراج على الترحال السياسي الأخير بين المرشحين وكتبت في عنوان عريض "انضما مات وانسحابات في اتجاهات مختلفة موسم لانتجاع السياسي".
وقالت إن وفود متعددة من السياسيين بدأت تبدل مواقعها ومواقفها السياسية في اتجاهات مختلفة من بينها انسحابات مشهودة من الأغلبية الداعمة للمرشح محمد ولد عبد العزيز باتجاه المرشح احمد ولد داداه وأحزاب سياسية أخري تجدد دعمها للمرشح محمد ولد عبد العزيز.

ونقلت الصحيفة عن بعض المراقبين قولهم إن الإنضمامات الجدية وإن أكسبت ولد داداه حضورا خصوصا على المستوي الإعلامي فلا تزال تحتاج إلى سند شعبي كبير خصوصا أن مناطق كثيرة في الشرق والوسط والجنوب الموريتاني لا تزال عصية على اختراق تكتل القوي الديمقراطية لنفوذ (موريتانيا الأعماق).

و أكدت الصحيفة نقلا عن مراقبين للوضع السياسي في البلد أن الجنرال ولد عبد العزيز لا يزال يستقطب جمهورا واسعا وعددا من الساسة ورجال الأعمال والشخصيات التقليدية.

و نقلت حملة المرشح قولها إن اثنان وخمسون حزبا مرخصا جدد دعمه لولد عبد العزيز خلال الأيام الماضية.

وقالت الصحيفة في عددها اليوم إن ولد محمد فال استقطب لحد الساعة عددا من كبار العسكريين المتقاعدين من بينهم قائد الحرس الوطني السابق عينيه ولد أييه العضو في مجلس الشيوخ وقائد كتيبة المغاوير2 السابق سيدي محمد ولد فايده.

كما نقلت عن مصادر في حملة مرشح حزب تواصل محمد جميل ولد منصور قولها إن المرشح بات يستقطب قطاعات واسعة من المصوتين في الداخل وبالخصوص في مناطق الداخل الموريتاني.
وأن شخصيات وازنة ومجموعات محلية كبيرة أعلنت انضمامها للحزب ودعم مرشحه.

مصادر حملة مرشح الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية أكدت للصحيفة أن شعبية ولد بلخير الثابتة وأحزاب الجبهة والشخصيات المالية والسياسية الوازنة قد تختصر الطريق بين ولد بلخير وكرسي الرئاسة.

يومية أخبار نواكشوط:

في أول عنوان لها على الصفحة الأولي كتبت يومية أخبار نواكشوط "ولد عبد العزيز يعد بكشف وثائق تدين ولد داداه وولد بلخير: حرب كلامية .. و حملة انتخابية ساخنة".
ونقلت الصحيفة تصريحات ولد عبد العزيز التي قال فيها إن لديه وثائق وأدلة تثبت ضلوع احمد ولد داداه ومسعود ولد بلخير في قضايا فساد.

كما نقلت تصريحات لولد عبد العزيز قال فيها إن ولد داداه طالب منه "القيام بانقلاب واختفي في تونس ربما خشية من الاعتقال " تضيف الصحيفة نقلا ولد عبد العزيز.

كما رصدت الصحيفة آخر خطابات ومهرجانات المرشحين الرئاسيين خلال جولاتهم في الداخل الموريتاني.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!