التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:23:01 غرينتش


تاريخ الإضافة : 27.07.2009 14:29:41

صحف اليوم: الانتخابات والمواجهة مع السلفيين

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 27 يوليو 2009 عدداً من الموضوعات التي تشغل الرأي العام الوطني حالياً، وفي مقدمتها، تداعيات انتخابات الرئاسة الأخيرة، والمواجهة المعلنة بين السلطات الأمنية الموريتانية وما بات يُعرف بـ"شبح القاعدة"، وبعض الموضوعات الأخرى.

أخبار نواكشوط:
غطت هذه اليومية صفحتها الأولى بعناوين كبيرة عن ما أسمته "المواجهة بين القاعدة والسلطات الموريتانية".
ورأت اليومية في تقرير مطول نشرته تحت هذا العنوان أن أسباب تنامي ظاهرة الإرهاب في موريتانيا تعود أساساً إلى غياب الحوار وإغلاق باب التوبة.

واستعرضت اليومية ما قالت إنه أسماء لقيادات التنظيم المفترض في موريتانيا، وأهم العمليات التي نفذها خلال الفترة الماضية.

الأمل الجديد:
صدّرت يومية الأمل الجديد صفحتها الأولى بمقتطفات من تقرير المعهد الوطني الأمريكي للديمقراطية عن انتخابات الرئاسة الموريتانية الأخيرة، منتقداً فيها هذه الانتخابات، قائلاً إن "المنظمات ذات الخبرة في مراقبة الانتخابات كانت غائبة عن مراقبة الانتخابات الرئاسية الموريتانية الأخيرة.

وأضافت يومية الأمل أن التقرير استعرض مختلف الطعون التي تقدم بها مرشحو المعارضة، فضلاً عن استعراضه لما أسماه "دعاوى التزوير".

الحرية:
نشرت هذه الأسبوعية تقريراً عن ما أسمته أسباب فوز ولد عبد العزيز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة. ورأت فيه أن لعبة المصالح فرقت حلفاء الأمس، وستقود البعض منهم إلى اعتزال العمل السياسي.

وحمل التقرير على المعارضة بشدة قائلا إنها تتحمل مسؤولية فشلها بسبب قبولها باتفاق داكار الذي يقضي بإجراء انتخابات في أجل أقل من شهر.

السراج:
اهتمت يومية السراج كسابقاتها بموضوع الانتخابات الرئاسية الأخيرة، قائلة إن الموقف الأمريكي تميز حتى الآن بالصمت إزاء هذه الانتخابات، بينما دعت الأمم المتحدة إلى حوار جديد بين فرقاء الأزمة السياسية في موريتانيا.
واستعرضت هذه اليومية تحت عنوان كبير: "هل تدفع المجموعة الدولية في اتجاه داكار"؟ آراء فرقاء المشهد السياسي، قائلة إن ثمة عودة واضحة إلى التخندق، مستعرضة موقف حزب التكتل الرافض لنتائج انتخابات الرئاسة، وموقف الجبهة الذي لم يعلن حتى الآن، رغم تأكيد قادتها أنه سيتم بالإعلان والتنسيق مع حزب التكتل.

الشعب:
ركزت هذه اليومية الحكومية على استعراض التهانئ التي تلقاها الرئيس المنتخب محمد ولد عبد العزيز من رؤساء العالم، ناشرة بعض نتائج الانتخابات الأخيرة المتحصل عليها من طرف الجاليات المقيمة في الخارج.

كما واصلت هذه اليومية كذلك نشر بعض أسماء الفائزين في مسابقة دخول السنة الأولى من التعليم الإعدادي.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!