التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:23:12 غرينتش


تاريخ الإضافة : 30.07.2009 12:59:33

ولد محمد فال يعد بحديث في السياسة وفتور في علاقته بمسعود وداداه

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 30 يوليو 2009 في العاصمة الموريتانية نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها الحديث عن فتور في العلاقة بين رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية السابق العقيد أعلي ولد محمد فال وأقطاب المعارضة احمد ولد داداه ومسعود ولد بلخير، خصوصا بعد غيابه عن المؤتمر الصحفي الذي جمع الاثنين قبل أيام.

كما تناولت موضوع تأجيل محاكمة الصحفي الموريتاني حنفي ولد دهاه وتصريحات رئيس حزب تواصل محمد جميل ولد منصور التي قال فيها إن حزبه انتقل من رفضه النظام العسكري إلى العمل داخل دستورية النظام العسكري ".
كما تناولت الحديث عن رفع حالة التأهب في منطقة تازيازت تحسبا لأي هجوم منتظر من قبل السلفية الجهادية.

يومية السراج:


تحدثت عن فتور في العلاقات بين اعل ولد محمد فال والمرشحين مسعود ولد بلخير واحمد ولد داداه وتقول الصحيفة إنها تلقت معلومات من مصادر سياسية مطلعة ترجع غياب ولد محمد فال عن المؤتمر الذي عقده ولد بلخير وولد داده والذي كان من المفترض أن يحضر له اعل ولد محمد فال إلى توتر في العلاقات بين المرشحين أرجعه اعل ولد محمد فال إلى ما سماه التهميش له من قبل قادة الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية.

وقد عقد ولد محمد فال بعد قليل من انعقاد مؤتمر مسعود وولد داداه لقاء بمديري وناشطي حملته الانتخابية شكرهم فيه على منح ثقتهم له .
كما وعد الصحفيين الذين حضروا بعقد لقاء معهم في وقت قريب سيشرح لهم فيه موقفه السياسي مما يجري الآن في الساحة السياسية .


يومية الأمل:

أوردت معلومات عن تأجيل محاكمة المتهم حنفي ولد الدهاه مدير جريدة تقدمي الألكترونية بعد أن مثل أمام المحاكمة يوم أمس لكن المحاكمة تم تأجليها إلى الخامس من أغشت قصد حضور المدعي ابراهيما مختار صارالذي كان قد رفع دعوى ضد حنفي بتهمة القذف والتحريض.

وقد إتهم محامو الدفاع عن المعتقل حنفي النيابة بالسجن التحكمي لحنفي ولد الهاه في وقت إنتهت فيه صلاحية البطاقة التي أصدرتها ضده النيابة العامة.
وقد أصدرت هيئة الدفاع عن المعتقل حنفي بيانا نددت فيه بمواصلة سجنه قائلة إن البطاقة التي أصدرتها النيابة ضده قد انتهت صلاحيتها .

وتقول الصحيفة إن نقابة الصحفيين الموريتانيين كانت قد عقدت مؤتمرا صحفيا يوم الثلاثاء الماضي أكدت فيه تضامنها مع الصحفي حنفي ولد الدهاه كما طالبت بالإفراج عنه .

يومية الفجر:

عنونت على صدر صفحتها الثانية "ولد منصور :انتقلنا من رفض النظام العسكري إلى العمل داخل دستورية النظام العسكري ".

نقلت هذه الصحيفة عن المرشح السابق لرئاسيات 2009 قوله إن الإسلاميين أمام معطى بشري قابل للتقدم والتأخر كما أن تأخر الإسلاميين لايعني بالضرورة أنهم قد وقعوا ضحية لمؤامرة سياسية.

ثم إن التقدم ليس هو العامل الطبيعي الدائم في تعاملهم مع المعطيات البشرية
كما أن هناك ظروفا موضوعية يضيف ولد منصور قد جعلت الانتخابات تجري في ظروف غيرشفافة من الناحية التحضيرية .

ولكن في الوقت ذاته هناك جملة من الأسباب المرتبطة بالحزب جعلت الإسلاميين يتأخرون إلى المرتبة الخامسة مضيفا أنهم سيستفيدون منها ويأخذوا منها العبر حتى تكون مفيدة في المستقبل .

يومية أخبار نواكشوط :

نشرت خبرا عن رفع حالة التأهب الأمني في تازيازت تحسبا لأي هجوم منتظر من قبل السلفية الجهادية وأضافت إنه قد تم اتخاذ مجموعة من التدابير والتعزيزات الأمنية في المنطقة الواقعة على بعد 270كلم من غرب العاصمة الاقتصادية أنواذيبو
وتقول الصحيفة إن حالة التأهب قد سبق لها أن رفعت في المنطقة قبل أسبوع على خلفية تلقي الشركة لتهديدات من قبل جهات تقول إنها تنتمي للقاعدة.

وتنتشر مخاوف من وقوع مواجهات في المنطقة بصفتها من المناطق الاقتصادية الهامة في البلاد كما أنها تقع في أرض مكشوفة وهو أمر يسهل على السلفية استهدافها وهو ما من شأنه لو حدث أن يضر بمنطقة إقتصادية هامة في وقت تعرف فيه موريتانيا حالة لا تسمح لها باحتمال هذا النوع من الحالات.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!