التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:23:19 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.08.2009 12:43:53

الصحف: حديث عن رئاسة الحكومة... وآخر عن خلف عزيز


لاتزال الموضوعات السياسية التي تلقى اهتماما كبيرا من طرف الموريتانيين تتصدر الصفحات الأولى للصحف الموريتانية. ومن بين تلك الموضوعات تحدثت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 3 أغشت 2009 عن تنصيب ولد محمد لمين أمينا عاما لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية، وذلك خلفا لرئيسه السابق محمد ولد عبد العزيز بعد أن انتخب الأخير رئيسا للجمهورية.

كما تحدثت هذه الصحف أيضاً عن إعادة المجلس الدستوري للمرشح محمد جميل منصور إلى المرتبة الرابعة حيث كان قد جعله في المرتبة الخامسة عند إعلان النتائج النهائية للانتخابات، بالاضافة إلى حديث عن تراجع في انتاج النفط الموريتاني نقلا عن اللجنة الوطنية لمتابعة عائدات النفط الموريتاني، فضلاً عن الموضوعات الثقافية والصحية وغيرها.

يومية الشعب الحكومية :

تحدثت هذه اليومية عن استقالة محمد ولد عبد العزيز من منصب الأمين العام لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية ليخلفه في هذا المنصب وزير الدفاع السابق محمد محمود ولد محمد الأمين.

ورأت هذه اليومية أن استقالة ولد عبد العزيز تأتي بعد أن تمّ انتخابه رئيساً للجمهورية حيث تلزمه المادة 27 من دستور20يوليو 1991 أن لا يرأس أي حزب سياسي. وقد أكد ولد محمد الأمين في كلمته على أنه سيعمل على أن يسع حزبه كافة الأطراف الموريتانية، وأن تكون القرارات التي يتخذها قرارات متخذة بشكل ديمقراطي وشفاف.

وحسب ما أوردته الصحيفة، فقد تم انتخاب السيد عمر ولد معطل نائبا أولا لولد محمد الأمين والدكتورة كمبا با نائبة ثانية، وقد تكونت اللجنة التنفيذية المؤقتة التي انتخبها الحزب من خمسة وخمسين عضوا .

يومية الأمل الجديد :

تحدثت هذه اليومية عن ما أسمته تراجعا في إنتاج النفط الموريتاني حسب تقرير عزته إلى اللجنة الوطنية لمتابعة عائدات النفط الموريتاني، حيث كان النفط قد سجل أعلى قمة له يوم الثالث من يونيو الماضي عند 11007 براميل ، وكان النفط الموريتاني قد شهد تراجعا وصل إلى 3647 برميلاً من نفس الشهر، كما شهد بعد ذلك تراجعا وصل إلى 2698 برميلاً، ثم استقر به الحال بعد ذلك. وحسب التقرير فإن معدل الإنتاج كان أقل من 8500 برميل يومياً مقابل ما كان عليه النفط الموريتاني سابقاً.

وأشار التقرير إلى أن عائدات الدولة الموريتانية الصافية من البترول تقارب نصف مليون دولار أي مايقابل 134 مليون أوقية.
وحسب الصحيفة، فإن هذا التقرير هو الأخير الذي أصدرته اللجنة الوطنية لمتابعة إنتاج النفط الموريتاني وتصديره.

يومية أخبار نواكشوط :

تحدثت هذه اليومية عن تشكيل حزب "تواصل" للجنة لإغاثة المنكوبين في الطينطان، حيث نقلت عن أمانة الشؤون الاجتماعية وحقوق الانسان بالحزب أن هذا الأخير شكل لجنة عليا لمساعدة المنكوبين جراء السيول التي شهدتها مدينتا الطينطان وسيلبابي.
وقد ناشد الحزب جميع الهيئات التي يهمها الأمر إغاثة المواطنين الذين أُصيبوا جراء السيول، كما أعلن الحزب تضامنه مع كافة المواطنين المتضررين من السيول التي اجتاحت المدينة.
وفي بيان أصدره الحزب ونشرت الصحيفة نسخة منه، دعا الحزب كافة مناضليه ومناصريه للتضامن مع المواطنيين المتضررين، كما دعا كافة الجهات الرسمية وكل الخيّرين في البلد إلى تنسيق جهد وطني لإغاثة المتضررين.





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!