التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:00:34 غرينتش


تاريخ الإضافة : 05.08.2009 19:43:32

المجلس الدستوري يتنقل إلى "زمان ومكان" حفل التنصيب

أعلن المجلس الدستوري أن حفل تنصيب الرئيس المنتخب الذي تنص القوانين على أنه يتم في مقر المجلس نقل إلى الملعب الأولمبي بناء على مداولة من المجلس أخذت في عين الاعتبار بعض الدواعي التنظيمية.

وجاء في المداولة التي قرأها في بداية الحفل أحد أعضاء المجلس أنه "نظرا لحجم المدعوين الذي لا يتسع له مقر المجلس الدستوري فستعقد الجلسة في الملعب الأولمبي عل تمام الساعة الرابعة ".

لكن يبدو أن الدواعي التنظيمية تجاوزت أيضا المقررات الدستورية في توقيت الجلسة فحين قرأ عضو أعلى هيئة دستورية في موريتانيا نص المداولة كانت الساعة تشير إلى الساعة السابعة بالتمام والكمال، أحد المواطنين الذين شاهدوا الحفل عن طريق التلفزة قال أنه كان على القاضي أن يغير التوقيت أثناء قراءة المداولة ليلائم توقيت اللجنة التنظيمية التي يبدو أنها أقوى صلاحيات من المجلس الدستوري.

مشاهد آخر علق على خطأ في قراءة العضو المذكور لنص القسم الذي سيؤديه الرئيس المنتخب بأنه كان على لجنة التنظيم التي أعطت نفسها حق مراجعة المجلس الدستوري أن تصحح هذا الخطأ.
كما تمت –لأول مرة من نوعها- قراءة السيرة الذاتية للرئيس الموريتاني المنتخب، بدأ "بميلاده في اكجوجت" مرورا بسيرته العسكرية، والتي ذكر منها "دوره البارز في انقلاب 03- أغسطس- 2005" كما ذكر أنه "قام بحركة تصحيحية في السادس من أغسطس 2008 أوقفت الانسداد الذي كانت تعيشه المؤسسات الدستورية وأنهت حكم الرئيس السابق –على حد تعبير عضو المجلس الدستوري.
أحد المشاهدين علق على الفقرة قائلا: "يبدو أن "مجلسنا الدستوري" له موقف خاص من "الانقلابات".
يذكر أن حفل تنصيب الرئيس السابق سيد محمد ولد الشيخ عبد الله كان قد تم أيضا في قصر المؤتمرات وانتقل إليه أيضا المجلس الدستوري.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!