التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:06:36 غرينتش


تاريخ الإضافة : 09.02.2008 20:17:20

وزير النفط الموريتاني يبحث في اليمن مجالات التعاون النفطية والمعدنية بين البلدين

انطلت اليوم السبت 09-02-2008بالعاصمة اليمنية صنعاء المباحثات التي يجريها وزير النفط والمعادن الموريتاني السيد محمد المختار ولد محمد الحسن مع نظيره اليمني السيد خالد محفوظ بحاح كما التقى الوزير الموريتاني رئيس الوزراء اليمني الدكتور على محمد مجور وتناول اللقاء سبل التعاون بين البلدين خصوصا الاستفادة من التجربة الموريتانية في مجال استغلال المعادن والتي تؤكد الدراسات تنوعها.

وقد تطرقت جلسة العمل-حسب ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية - إلى بحث مجالات التعاون الثنائي بين اليمن وموريتانيا في مجالات النفط والغاز والمعادن وسبل تعزيزها وتطويرها من خلال تبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين وذلك في إطار اتفاقية التعاون التي وقعها وزيرا خارجية البلدين في ديسمبر 2007.
وفي الجلسة قال وزير النفط والمعادن اليمني خالد محفوظ بحاح " أن هذه المباحثات ستفتح مجالات واسعة للتعاون بين اليمن وموريتانيا خاصة فيما يتعلق بالقطاعين النفطي والمعدني وكل ما من شأنه خدمة المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين .

مشيراً إلى أن اليمن قطعت خطوات جيدة فيما يتعلق بقطاع النفط والغاز وتمتلك خبرات واسعة في هذا المجال خاصة في عمليات الاستكشاف والإنتاج.. مبديا استعداد وزارة النفط اليمنية تقديم خبرتها لنظيرتها الموريتانية للاستفادة منها في الارتقاء بقطاعها النفطي .
واضاف أن جمهورية موريتانيا الإسلامية لديها خبرة جيدة فيما يتعلق بتطوير قطاع التعدين .. مؤكدا حرص اليمن على الاستفادة من الخبرات الموريتانية في قطاع التعدين باعتبارها من القطاعات الواعدة في اليمن والتي ما تزال حديثة النشأة .
ووجه وزير النفط والمعادن اليمني خلال الجلسة الدعوة لنظيره الموريتاني لحضور مؤتمر النفط والمعادن الذي تعتزم الوزارة تنظيمه خلال الربع الأخير من العام الجاري بمشاركة دولية .
من جانبه ثمن وزير النفط والمعادن الموريتاني حرص الحكومة اليمنية في تعزيز علاقات التعاون مع موريتانيا وبما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة ... مبديا رغبة وزارته في الاستفادة من الخبرات اليمنية في المجال النفطي .

عقب ذلك اطلعت السلطات اليمنية الوزير الموريتاني والوفد المرافق له على أنشطة الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اليمنية . واستمع الوفد إلى شرح من قبل رئيس الهيئة الدكتور إسماعيل الجند حول الخطوات والإجراءات الفعلية التي اتخذتها الحكومة اليمنية في سبيل الاستفادة من الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين.

كما اطلع الوفد الموريتاني على أنشطة شركة النفط اليمنية والتطورات التي شهدتها والخدمات التي تقدمها في سبيل تأمين احتياجات السوق من المشتقات النفطية على مستوى كافة المحافظات والمناطق اليمنية وكذا تأمين احتياجات العملية الاستثمارية في اليمن من متطلبات المواد النفطية.

وكيل وزارة النفط والمعادن المهندس عبد الملك علامه رافق الوفد الموريتاني خلال هذه الزيارات الاستطلاعية وعدد من مسئولي وزارة النفط والمعادن اليمنية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!