التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:22:51 غرينتش


تاريخ الإضافة : 17.08.2009 12:38:31

انتحاريون في نواكشوط.. وتجار مغاربة يشترون الكوكايين

صحف يومية موريتانية

صحف يومية موريتانية

سيطر الوضع الأمني على متابعات صحف اليوم الاثنين 17 أغسطس 2009 التي احتوت عناوينها الرئيسية أخباراً عن ملفي السلفيين والمخدرات، بالإضافة لمتابعتها ل"حرب البيانات" الجديدة بين النيابة والهيئة الوطنية للمحامين، فضلاً عن بعض الأخبار السياسية الأخرى.

أخبار نواكشوط :
خصصت يومية أخبار نواكشوط متابعتها الرئيسية لتفاصيل جديدة في ملف المخدرات تتعلق بمطارات كانت شبكة أريك تستخدمها في الصحراء الكبرى للتزود بالوقود في رحلاتها بين أمريكا اللاتينية وأوربا .

وكشفت الصحيفة نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة تفاصيل الملف 769/2007 المعروف بملف ولد الطائع- ميني. وحسب الصحيفة فقد أقر المتهم "إريك ولتر" بأنه اتفق مع زعيم عصابة لتهريب المخدرات وهو كولومبي يدعى "ادواردو" على العمل في تهريب المخدرات من أمريكا اللاتينية إلى أوروبا عبر موريتانيا.
ولهذا الغرض اتصل بموريتانيين من بينهم ميني، وحسب الصحيفة، فقد أرسلت العصابة كميات من الكوكايين إلى ميني، لكنه باعها لتجار خضروات مغاربة في سوق مسجد المغرب، وبعد متابعة العصابة له حاول الخروج من نواكشوط لكن ضابط الشرطة سيد أحمد ولد الطائع أوقفه وذهب به إلى منزل في تفرغ زينه حيث كان زعيم العصابة "ادواردو" ينتظره هو وأريك والجزائري نبيل فاعتدوا عليه بالضرب لكنه تمكن من الفرار وتوجه للشرطة لتسجيل شكاية ضدهم وهنا كانت بداية انكشاف الخيوط الأولى للشبكة.

الأمل الجديد
اهتمت يومية الأمل الجديد بملف السلفيين، حيث أوردت في صفحتها الأولى خبرا بعنوان "الاستخبارات الجزائرية: هناك انتحاريون محتملون في موريتانيا".

وقالت في تفاصيل الخبر إن مصادر إعلامية جزائرية أوردت نقلا عن الأمن الجزائري أنه حذر الأمن الموريتاني من وجود نحو 50 انتحاريا يتوفر عليهم تنظيم القاعدة. وأضاف المصدر أن استخدام الانتحاري لهوية أخرى ممارسة شائعة لدى الانتحاريين".

وأوردت الصحيفة خبرا آخر عن رؤية هلال رمضان، حيث نسبت إلى دراسة للمشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن يوم السبت 22 أغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك في موريتانيا لأن رؤية الهلال ليلة الجمعة ستكون صعبة أو مستحيلة دون المرقب في شمال إفريقيا.

البديل الثالث:
تابعت يومية البديل الثالث أيضا موضوع الانتحاريين المحتملين، وأوردت على صدر صفحتها الأولى عنوانا كبيرا يقول: "حالة استنفار قصوى بحثا عن سبعة انتحاريين في نواكشوط".

وقالت في التفاصيل: "أفادت مصادر مطلعة للبديل الثالث أن قوى الأمن تتعقب سبعة أشخاص ينتمون لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي من شبه المؤكد أنهم يوجدون في نواكشوط ويحملون أحزمة ناسفة وتسعى السلطات الأمنية للقبض على هؤلاء قبل تنفيذ عملياتهم الانتحارية المفترضة".

وتضيف الصحيفة: "المعلومات المتوفرة لدى الأجهزة الإعلامية والرسمية أن جهاز الاستخبارات تمكن من معرفة أسماء هؤلاء الانتحاريين المفترضين، لكنه ما زال بحاجة إلى معلومات دقيقة عن تحديد أماكن تحركهم".

يومية الأقصى:

تضمنت يومية الأقصى مقابلة مع رئيس حزب الإصلاح المحسوب على أنصار الرئيس الأسبق ولد الطايع سيدينا ولد محم، قال فيها إن حزبه ما زال يتبنى مطلب عودة ولد الطائع إلى أرض الوطن ومشاركته في العمل السياسي.
وأضاف ولد محم أن حزبه سيعمل على مواصلة التنسيق مع حزب تكتل القوى الديمقراطية "قصد خدمة البلد وتقوية العلاقات الحزبية المثمرة بيننا وبينه" .

ووصف رئيس حزب الإصلاح ما أسماه "نظام الجنرال محمد ولد عبد العزيز" بأنه يعيش "أزمة اقتصادية خانقة وأزمة أمنية معروفة".

الشعب:
أوردت يومية الشعب الحكومية استقبال الرئيس محمد ولد عبد العزيز لبعثة مشتركة من الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص وبنك آسيا التركي.
ونقلت اليومية الحكومية عن رئيس البعثة خالد عبودي، قوله إن مؤسسته تنوي إنشاء شركة عقارية تتولى تطوير بعض المناطق من نواكشوط إضافة إلى إقامة مصرف إسلامي بموريتانيا في الربع الأول من العام القادم، وذلك من أجل تطوير القطاع الخاص الموريتاني عبر تقديم خدمات متكاملة للجميع وإتاحة الفرصة للمواطنين للتعامل وفق الشريعة الإسلامية.

كما أوردت الصحيفة خبرا عن اعتزام الحكومة تعميم عملية رمضان على جميع التراب الوطني هذه السنة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!