التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:23:12 غرينتش


تاريخ الإضافة : 19.08.2009 12:33:29

هيئة السلام تغادر والقاعدة تتبنى العملية الانتحارية

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 19 أغسطس عددا من المواضيع كان أبرزها تداعيات العملية الانتحارية الأخيرة وتبني القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لها ونشر صور منفذها الذي فجر نفسه أمام السفارة الفرنسية ، كما تناولت الصحف كذلك التظاهرات الأخيرة التي نظمها عدد من سكان الحياء الشعبية أمام القصر الرئاسي .

يومية الأمل :

تحدثت عن مغادرة المتطوعين في هيئة السلام الأمريكية لنواكشوط لأسباب أمنية بعد التفجير الانتحاري الأخير الذي عرفته نواكشوط ،وقد غادر كافة العاملين في الهيئة إلى السنغال حيث يتواجدون حاليا غير أن مكاتب هيئة السلام في نواكشوط ستبقى مفتوحة ،وسيفتح المجال أمام العاملين في الهيئة للعودة إلى بلادهم أو العمل في بلدان مجاورة .
وكانت هيئة السلام الأمريكية التي تنشط في أكثر من مائة بلد قد عملت في موريتانيا حوالي أربعين سنة
وخاصة في القرى والبلدات النائية .
وعلى الرغم من أن هيئة السلام الأمريكية قالت إن المتطوعين فيها يجدون الأمان في القرى إلا أنهم يكونون في خطر عند سفرهم إلى العاصمة .

يومية أخبار نواكشوط :
أوردت البيان الذي أصدره تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وتبنى فيه التفجير الانتحاري الذي نفذه أمام مقر السفارة الفرنسية بنواكشوط شاب يدعى أبوعبيدة وجاء في البيان الذي أصدره التنظيم أن الهجوم كان من المقرر أن ينفذ في وسط السفارة الفرنسية ،لكن عوائق حالت دون حدوث ذلك مما جعل العملية تقع أمام السفارة مستهدفة العمال الذين كانوا أمامها .
وتقول الصحيفة إن الاسم الحقيقي لمنفذ الهجوم هم "موسى ولد علي ولد زيدان " وهو ينحدر من حي البصرة أحد الأحياء الفقيرة في نواكشوط .
وحسب الصحيفة فان استهداف القاعدة لسفارة فرنسا نابع من كون فرنسا من أكبر أعوان موريتانيا في محاربة الإرهاب حيث ساهمت في اعتقال المنفذين لهجوم ألاك ،كما ساعدت قوات الأمن الموريتاني في عمليات تفرغ زينة ضد أفراد من تنظيم القاعدة .
يومية الشعب:

أوردت خبرا عن اجتماع عقدته اللجنة المستقلة للانتخابات للإعداد للتقرير العام للجنة عن مختلف أنشطتها خلال الفترة المنصرمة، كما أوردت خبرا عن توقع تساقط أمطار على جنوب ووسط البلاد وتضمنت الصحيفة في صفحتها الثقافية تحليلا أدبيا بعنوان "القضية العربية في الشعر الموريتاني"

يومية الأقصى:
أوردت خبرا عن التظاهرات التي يقوم بها سكان أحياء الصفيح هذه الأيام احتجاجا على هدم منازلهم كما حمل عنوانها الرئيسي مقالا لمديرها الناشر عبد الفتاح ولد اعبيدنا بعنوان: شعب يختنق وساسة فاشلون يتفرجون.انتقد فيه أوضاع الخدمات في موريتانيا ولاسميا الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!