التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:22:58 غرينتش


تاريخ الإضافة : 20.08.2009 13:23:20

تداعيات العملية الانتحارية.. والحكم على حنفي

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الخميس 20 أغسطس على العديد من المواضيع الهامة التي تشغل الساحة الوطنية ومن بينها "البحث عن تفاصيل قضية الانتحاري الأخير" والتي تصدر ت الصفحات الأولى للصحف الصادر اليوم من خلال تقارير مطولة حول الحادث، وكذا "مغادرة هيئة السلام الأمريكية" لنواكشوط لظروف أمنية، بالإضافة إلي "الحكم بالسجن ستة أشهر على المدير الناشر لصحيفة تقدمي حنفي ولد الدهاه".



يومية أخبار نواكشوط :


أوردت تقريرا يومية أخبار الصادر صباح اليوم تقريرا مطولا تحدثت فيه عن تفاصيل حياة "أبو عبيدة البصري " وكيف انتقل من أحد أحياء الصفيح الفقيرة وتكثر فيه المجاعة إلى معسكرات السلفية الجهادية ليمكث فيه زمانا قبل أن يعود إلى نواكشوط ولكن ليس إلى الحي الذي غادر منه إلى الجهاد بل إلى مكان آخر يغادر منه إلى مابعد ما يسميه أصحابه ثمرة الجهاد "الموت".

ولد "أبو عبيدة البصري " حسب ما جاء في الصحيفة مساء اليوم الذي حدث فيه انقلاب معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع على المقدم محمد خونة ولد هيدالة .

كان سفره إلى معسكرات السلفية الجهادية بحجة طلب العلم ،فقد فوجئ به أبوه ليلة وهوة يشد الرحال تاركا أسرته التي بدأت تشبم فيه بريق الأمل أن يخفف على أبيه أعباء نفقة الأسرة ،لكن أسرة "أبو عبيدة "افتقدت أخبار الابن الذي ذهب لطلب علم قاده إلى الموت .

ومرة أخرى فوجئ والد "أبو عبيدة " بابنه وهو ممزقا إربا إربا أملام السفارة الفرنسية .



يومية البديل :

تناولت يومية البديل موضوع الحكم بالسجن لمدة ستة أشهر على المدير الناشر الصحيفة تقدمي الالكترونية الصحفي حنفي ولد الدهاه،الذي أدين في يونيو الماضي بالمساس بالأخلاق الحسنة بعد دعوة رفعها ضده المرشح الخاسر لرئاسيان 2009 إبراهيما مختار صار يتهمه فيها بالتشهير به بعد نشره لمعلومات مغلوطة عنه تقول إنه حصل على بعض التمويلات مقابل مواقف سياسية تتعلق بالتحضير لحملة الانتخابية الأخيرة.

وحسب الصحيفة فقد أصدرت الغرفة الجزائية بمحكمة ولاية نواكشوط حكما بالسجن في حق ولد الدهاه قدره ستة أشهر من الحبس النافذ بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها ثلاثين ألف أوقية كما ألزمته بدفع مصاريف الدعوى البالغة 21 ألف أوقية .


يومية الأمل :


تحدثت عن التدابير الأمنية التي قالت إن فرنسا تنوي اتخاذها من اجل حماية مصالحها في نواكشوط المتمثلة أساسا حسب ما أوردته الصحيفة، في السفارة والمركز الثقافي والثانوية الفرنسية والوكالة الفرنسية.

وجاء في الصحيفة نقلا عن إذاعة الفرنسية أن فرنسا تنوي أن تقوم ببعض الإجراءات الكفيلة بحماية مصالحها في نواكشوط ،وعلى رأس تلك الإجراءات بناء حواجز أمام السفارة والمراكز الأخرى التابعة لفرنسا .

وقد حذرت فرنسا رعاياها في نواكشوط من السير مشيا على الأقدام في الطرقات العامة كما حذرتهم في الوقت ذاته من المرور من الشوارع التي لا تكثر في المارة .

وفي ذاته الساق تقول الصحيفة عن فرنسا نصحت العاملين في سفارتها من العمل في غير ساعات المداومة تخوفا من أي عمل قد يستهدف العاملين في السفارة .




يومية الشعب الحكومية :


تحدثت عن تخرج دفعتين إحداها من مفتشي الشغل تضم سبعة مفتشين والأخرى من مستشاري الدبلوماسية تضم واحدا وعشرين مستشارا وذلك صباح أمس الأربعاء 19أغسطس 2009،من المدرسة الوطنية للإدارة تحت إشراف السيدة كمبا با وزيرة الوظيفة العمومية والشغل .

التي أكدت حسب ما جاء في الصحيفة إن إصلاح الوظيفة العمومية يدخل في إطار البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز .

وأضافت الوزيرة أن الأولوية التي يعطيها رئيس الجمهورية للوظيفة العمومية تأتي انطلاقا من قناعته انه لا وجود لتنمية اقتصادية فاعلة دون وظيفة عمومية يرضى الجميع عليها.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!