التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:17:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.09.2009 12:47:54

والي نواذيبو للأخبار :عملية رمضان في الولاية لا زالت في طور تجريبي

والي نواذيبو بكار ولد الناه (تصوير الأخبار)

والي نواذيبو بكار ولد الناه (تصوير الأخبار)


قال والي داخلت نواذيبو بكار ولد الناه إن عملية رمضان على مستوى الولاية لا زالت في طور تجريبي وأنهم افتتحوا حتى الآن عشرة دكاكين فقط واعدا المواطنين بتحسين العملية والتغلب على النواقص.

وعزا الوالي في مقابلة مع وكالة الأخبار المستقلة النقص في الكميات المباعة هذه السنة إلى تزامن عمليات رمضان هذا العام ب مع "بعض النقص في التموين لبعض المناطق الداخلية بسبب موسم الأمطار" ، مضيفا "ورغم ذلك فإن الدولة لم يمنعها ذلك من تعميم العملية الرمضانية على كافة التراب الوطني."

أولى أسئلة الأخبار للوالي كان عن موضوع الهجرة السرية أحد، القضايا المطروحة على موريتانيا بإلحاح وخصوصا في نواذيبو. فأجاب بالقول:
بالفعل تعتبر الهجرة السرية نشطة في داخلت أنواذيبو وذلك بحكم الموقع الجغرافي للمدينة ، وكثيرا ما يحاول بعض المهاجرين التسلل لكن يتم القبض عليهم ، وقد يستخدم بعضهم وسائل سرية تقليدية للإفلات من الرقابة .

وتختلف الجهات التي يأتون منها ، فتارة يهاجرون من البر وتارة عبر البحر ، وعلى كل حال فمثل هذه الأمور محرمة قانونيا. ولا يوجد أي تراخ في التعامل مع مرتكبي مثل هذه المخالفات ومن تم القبض عليه وهو متلبس بهذ الجرم سيتم إعادته إلي بلده الأصلي.

أما بخصوص الأرقام فمنذ بداية العام الجاري تم القبض على مايربو على 2000مهاجر.

وفي ما يتعلق بحالات التسلل السرية فهي نادرة جدا ، ولا تتحمل موريتانيا مسؤوليتها ولكن البعض يعزوها إليها بحكم اقترابها من المياه الدولية ومجاورتها للمحيط الأطلسي .

- هل اتخذتم إجراءات معينة للحد من الهجرة السرية؟

بكار ولد الناه: موريتانيا ترحب بكل قادم وزائر إليها فهي دولة تربطها علاقات مع بقية دول العالم الأخر و تعامل الآخرين معاملة طيبة كما تحب أن يعاملوها ويعاملوا مواطنيها عند دخولهم لهذه البلدان.

موريتانيا ترحب بالكل وتعطيه حق العيش فيها كما يحلو له، ولكن في حدود القانون ولكن من يتم العثور عليه متلبسا بجريمة الهجرة السرية فسيتم التخلص منه وإعادته من حيث جاء.

- يري البعض أن مركز الإيواء مجرد مقدمة لتوطين الآلاف من المهاجرين؟

بكار ولد الناه: لا هذا غير صحيح ، فمركز الإيواء معد خصيصا للذين يتم القبض عليهم وهم متلبسون بالهجرة السرية ، ولا يمكن أن يدخله أي شخص آخر وإن فعل فهو قد ارتكب مخالفة قانونية ، و الذين يقبض عليهم من المهاجرين السريين يتم جلبهم إلي المركز ، ولا توجد مدة محددة لمكوثهم بل حسب المجموعات فكلما حصلت مجموعة يتم نقلها إلي بلدها الأصلي .

- يقول البعض أن العمالة الأجنبية في انواذيبو منافس قوي للعمالة الوطنية بسبب كونها رخيصة وأن هذا يثير استياء المواطنين كيف ترون هذه المسألة؟

بكار ولد الناه: بداية نحن نرحب تقليديا بالأجانب ولا نمنع عمالتهم ، وقد يأتي بعضهم وهو يخطط للهجرة لكنه عندما يجد العمل يبقى ويشغله ذلك عن الهجرة .

أما في ما يتعلق بمزاحمة المواطنين فأنا لا أعلم أية وظيفة يعمل فيها أجنبي ويوجد مواطن يعرفها ، ومفتشية الشغل الجهوي تسهر علي تطبيق القانون ومتابعة القضية بشكل مباشر.

ولكن ثمة أعمال فنية لايعرفها المواطنون أو مهنا يعزفون عنها مثل: تنظيف الشوارع والعمل في البيوت كخدم فإن الأجانب يستغلون هذه المهن ويعملون فيها من أجل تأمين لقمة العيش وهو حق طبيعي لهم.

- في نهاية الأسبوع الماضي تم إلقاء القبض على أحد الأجانب وهو يحاول إدخال كمية من المخدرات إلي داخل المدينة فهل تعتقدون أن الإجراءات المتخذة كافية لتفادي دخول المخدرات إلى الوطن ؟

بكار ولد الناه: الإجراءات المتخذة كافية وكفيلة بترصد المجرمين ووقوعهم في قبضة الأمن ، وهذه العملية التي ذكرتم تدل علي وعي رجال الأمن ، ومثل هؤلاء الأشخاص يتم إحالتهم إلي العدالة لينالوا جزاء ما اقترفوا

- ماذا عن الجرائم عموما بداخلت انواذيبو؟

بكار ولد الناه: بطبيعة الحال المدينة توسعت وازدادت ساكنتها أكثر من ذي قبل وهي الآن تتجاوز مائة وخمسين ألف نسمة ومثل هذا النمو قد تصاحبه بعض الجرائم ، لكني أعتقد أنه لو عقدنا مقارنة بينها وبين بقية الدول المجاورة لوجدنا الفرق شاسعا ، وذلك طبعا يعود إلي قيمنا وديننا الحنيف الذي يحث علي التقوى والتشبث بالقيم والأخلاق.

- بعض المواطنين يتحدثون عن انتشار ممارسات غير أخلاقية في بعض أحياء المدينة ما هو ردكم؟

بكار ولد الناه: لا يوجد في نواذيبو حي يتسم بماذكرتم ولم يتم العثور علي قرائن وبراهين مادية ملموسة تؤكد الافتراضات التي يقولها المواطنون، ورجال الأمن يسهرون على متابعة الأماكن المشبوهة.
وفي السابق وصلتنا بعض الشكاوى على النحو الذي ذكرتم، وبعد القيام بالتحري اللازم لم نجد من الأدلة ما يكفي لإثبات التهم وعموما سوف لن نظلم أحدا ولن نعتدي عليه. أما ظنون الناس فلا تكفي لإلقاء القبض علي أحد.

- نود أن تحدثونا عن عملية رمضان لهذ العام علي مستوي داخلت أنواذيبو؟

بكار ولد الناه: لقد قمنا بافتتاح عشرة دكاكين علي مستوي داخلت أنواذيبو.
والعملية تجري منذ انطلاقة شهر رمضان، وقمت شخصيا بزيارة الدكاكين واطلعت علي العملية، وعموما فما قيم به مجرد عملية تجريبية وأعد المواطنين بأن يتم تحسين العملية كما سيتم التغلب علي تلك النواقص الملاحظة.

- ما السبب في أن تكون الكميات المباعة لهذا العام أقل من سابقاتها؟

بكار ولد الناه: تزامنت عمليات رمضان هذ العام ببعض النقص في التموين لبعض المناطق الداخلية بسبب موسم الأمطار، ورغم ذلك فإن الدولة لم يمنعها ذلك من تعميم العملية الرمضانية على كافة التراب الوطني.

- هناك أنباء تتحدث عن اعتقال شخص علي مستوى المدينة بتهمة الإرهاب ما حقيقة تلك الأنباء؟

بكار ولد الناه: الحالة التي تحدثتم عنها لا يمكن أن أؤكدها لكم ، ولكن مسألة الإعتقال أمر طبيعي والحالة ليست استثنائية فكل شخص يمكن إستجوابه والتحقيق معه، ورجال الأمن هم المسئولون عن هذه المسألة بحكم تجربتهم وخبرتهم بالناس .

- هل من كلمة أخيرة؟

بكار ولد الناه: ينبغي على الصحافة المستقلة أن تلتزم مسارها الحقيقي وأن تلتزم المهنية والصدق وأن تتجنب النيل من الأشخاص والاعتداء عليهم ونسبة أمور لم يقولوها إليهم.

وعموما فالصحافة حرة فيما تقول ولكن أيضا ثمة مثل يقول "حريتك تبدأ حيث تنتهي حرية الآخرين". والصحافة يمكن متابعتها وإذا لم تكن عندها الأدلة الكافية فإن ذلك سيوقعها في ورطة كان يمكن تفاديها، وعموما فرأي واحد لايصلح معه شيء فلا بد من تعدد الآراء.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!