التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:23:10 غرينتش


تاريخ الإضافة : 28.09.2009 11:28:39

تشافيز يعد ببناء مصفاة نفطية هل يتحقق الحلم الموريتاني

ركزت الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 28 سبتمبر 2009 في العاصمة الموريتانية نواكشوط على القمة "الافرو لاتينية" المنعقدة في فنزويلا منذ يومين وتصريحات الرئيس الفنزويلي هوكو شافيز التي جدد فيها عزمه بناء مصفاة نفطية في موريتانيا ، كما تناولت مواضيع متفرقة أخري ، من بينها قراءة في أول كتاب للمتهم السلفي الخديم ولد السمان تحدث فيه "عن الشيخ الددو وعن رؤساء موريتانيا وعن الإيمان والكفر".

يومية أخبار نواكشوط:

في أول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت يومية أخبار نواكشوط "تشافيز يعد بتركيب مصفاة نفط في موريتانيا: هل يتحقق الوعد أم تتكرر تجربة مصفاة الشركة الكندية".

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر إعلامية من كاراكاس إن الرئيس الفنزويلى شافيز أكد للمرة الثانية استعداد بلاده لتركيب مصفاة لتكرير النفط في موريتانيا دون الإفصاح عن موعد بدأ تركيب هذه المصفاة أو طاقتها الإنتاجية، وهو ما اعتبرت الصحيفة أنه "يعيد إلى الأذهان قضية المصفاة النفطية الكندية التي أثارت ضجة كبيرة خلال شهر فبراير 2008 حيث شهدت كواليس الحكومة الموريتانية أنذاك التي كان يرأسها الزين ولد زيدان نشاطا محموما غذته الشائعات بخصوص الموافقة على مشروع استثماري ضخم لإقامة مصفاة لتكرير النفط على شواطئ نواكشوط..... إلا أن المشروع الطموح لم يري النور بعد الدوامة السياسية التي دخل فيها البلد بعد أغشت 2008 مما جعلنا نتساءل هل تتكرر مع المشروع الفنزويلي ليصبح هو الآخر جعجعة ولانرى طحينها " تضيف الصحيفة.

وفي صفحة تقارير نطالع في الصحيفة موضوعا عن بداية عهد المرأة الموريتانية بالقصة بالأدب النثري خصوصا القصة القصيرة، وقال التقرير الذي نشرته إن أول قصة نشرت باسم امرأة في موريتانيا يعود إلى السبعينات مع "قصة الفتاة المعذبة" للكاتبة عائشة زين العابدين 1978، وأكدت الصحيفة أن الساحة الأدبية الموريتانية لم يتجدد عهدها بالقصص النسوي إلا في التسعينات من القرن الماضي.

يومية الأخبار:

انفردت يومية الأخبار في عددها الصادر اليوم بنشر أول كتاب للسلفي الخديم ولد السمان أمير جماعة أنصار الله المرابطين ببلاد شنقيط التابع لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.
وحسب الصحيفة فقد كشف الخديم في كتابه علاقته بالشيخ محمد الحسن ولد الددو، "ودعوته للثورات الشعبية المسلحة واعتماده الكبير في تحليله الفكري على آراء السيد قطب وهجومه الكبير على من يصفهم بفقهاء السلطة ورأيه في وسائل الحكم الديمقراطية وموقف الشرع منها (وقتال الغربيين) وموقف السلفية من قتل المسلمين فضلا عن بلورته الاتجاهات الفكر السلفي في موريتانيا وما يطمح له مستقبلا" ووفق الصحيفة فقد تناول أيضا توثيق الكثير من الأحداث المتعلقة بالأنظمة والمتهمين بالسلفية من وجهة نظر الرجل الذي فتح أبواب الصحراء لشباب موريتانيا" تضيف الصحيفة.

وفي صفحة ثقافة نطالع في الصحيفة "موريتانيا تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفلم الوثائقي بخريبكة"، "موريتانيا تشارك بالرسم والشعر والرياضة في الاولمبياد الفرانكفونية في بيروت".

يومية السراج:

تناولت يومية السراج اتهامات الصندوق الدولي لمكافحة السيدا للجنة الوطنية للسيدا باختلاس مليار أوقية من ميزانيته.

واعتبرت الصحيفة في تقرير مطول نشرته عن الموضوع العملية بالفضيحة التي هزت سمعة الدولة الموريتانية وعلاقتها مع المؤسسات الدولية المانحة، كما أدت إلى إعلان الصندوق تعليق مساعداته لموريتانيا بعد أن كشف استهلاكات غير مشروعة ومزورة، كما طالب السلطات الموريتانية بتسديد مبلغ 1.7 مليون دولار هي حجم الاختلاس حسب الصحيفة.

ومن ضمن مواضيعها الأخرى "نقابة التعليم الثانوي تتهم الوزارة بازدواجية المعايير" ونقلت عن نقابة التعليم الثانوي مطالبتها بمذكرات تحويل وترقية الأساتذة معتبرة انها لا تستجيب لأي معايير واضحة مطالبة بالتراجع الفوري عنها.
من جهة أخري نقلت الصحيفة عن المستشار الإعلامي لوزارة التعليم نفيه احتمال أي تأجيل في الافتتاح الدراسي هذا العام.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!