التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:23:02 غرينتش


تاريخ الإضافة : 07.10.2009 12:27:33

الجبهة والتكتل يقرران المشاركة في انتخابات الشيوخ والحزب الحاكم يقر لوائحه النهائية

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 7 أكتوبر 2009 عددا من المواضيع كان أبرزها الاستعدادات لانتخابات الشيوخ المقررة في 8 نوفمبر، ومتابعة زيارات الوفود الغربية إلى موريتانيا وخاصة الوفد الأمني الفرنسي.


أخبار نواكشوط

صدرت صحيفة أخبار نواكشوط صفحتها الأولى بخبر عن مشاركة الجبهة والتكتل في انتخابات الشيوخ مضيفة أن الطرفين أكدا أنهما لا يزالان يطالبان بلجنة مستقلة لمراجعة النظام الانتخابي و"الوقوف على مكامن وأساليب التلاعب التي تخللت اقتراع 18 يوليو " ، كما أعلنا عدم مشاركتهما في أي انتخابات بالاقتراع العام قد ينظم مستقبلا ما لم تحقق مطالبهما.

ونشرت الصحيفة اللائحة النهائية لمرشحي الاتحاد من أجل الجمهورية لانتخابات تجديد ثلث مجلس الشيوخ.


وفي التحقيقات نشرت الصحيفة تحقيقين أحدهما عن الأسواق التجارية في روصو التي قالت إنها تعيش فوضى عارمة وتفتقد إلى الدقة والتنظيم، كما نشرت تحقيقا عن بائعات الكسكسي والمواد المشابهة.


بلادي

نشرت يومية بلادي مقابلة مع رئيس حزب اتحاد قوى التقدم قال فيها إن اتفاقية دكار تعرضت للكثير من الانتهاكات "أولها انتهاك الوزير الأول الانتقالي لها بإصدار مرسوم استدعاء هيئة الناخبين"

كما انتقد ولد مولود في المقابلة تعامل لجنة المتابعة الدولية مع اتفاقية دكار وضغطها على المجلس الدستوري ليقبل بتنظيم الانتخابات في 18 يوليو "خرقا للاتفاقية وبالرغم من رفض طرفين من الأطراف الثلاثة الموقعة لذلك"

ولم يستبعد ولد مولود أن يجلس الجميع على مائدة الحوار لتتفاهم حول الأزمة السياسية الراهنة.


الأخبار

أوردت يومية الأخبار في خبرها الرئيسي تصريحات لوزير الداخلية الموريتاني محمد ولد ابيليل قال فيها إن حجم وتفاقم ظاهرتي الإرهاب العابر للحدود وتهريب المخدرات يتطلبان مضاعفة للجهود من طرف موريتانيا والبلدان المعنية.

وجاءت تصريحات ولد ابيليل في اختتام اجتماع أمني بين موريتانيا وفرنسا، شارك فيه السفير الفرنسي في نواكشوط واحتضنه قصر المؤتمرات.

كما نقلت هذه الصحيفة تصريحات للزعيم الليبي معمر القذافي انتقد فيها الحزبية في موريتانيا معتبرا أنها "تمزيق للشعب"

السراج

يومية السراج نقلت تصريحات للسفير الموريتاني في الدوحة محمد فال ولد بلال في مقابلة مع صحيفة الوطن القطرية نفى فيها وجود سجون سرية أمريكية في موريتانيا، كما نفى أن يكون للجيش أي تدخل في الشؤون السياسية في موريتانيا.

كما أوردت اليومية خبرا عن إعلان شركة توتال الفرنسية عن اكتشافات نفطية مهمة في تاودني قائلة إنه تزامن مع انطلاقة جولة جديدة من الحوار الموريتاني الفرنسي تتركز بالأساس على القضايا الأمنية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!