التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:19:49 غرينتش


تاريخ الإضافة : 11.10.2009 12:40:08

أنباء عن حل وشيك للحكومة … ودعوات لحكومة وحدة وطنية

ركزت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد 11 أكتوبر 2009 في العاصمة الموريتانية نواكشوط على الحديث عن إمكانية حل الحكومة الحالية خلال الأسابيع القليلة القادمة، ومطالبة بعض السياسيين بإشراك المعارضة في إطار حكومة وحدة وطنية.

كما تناولت التنسيق الموريتاني الفرنسي حول الأمن في منطقة الساحل والصحراء ومكافحة الإرهاب وتداعيات ذلك على العلاقات الموريتانية الجزائرية، و تناولت تحالف الإسلاميين مع الحزب الحاكم وإدماج حزب "تمام" بهذا الأخير.

يومية الأخبار:
تحدثت يومية الأخبار عن حل وشيك للحكومة الحالية وكتبت في عنوانها الرئيسي على الصفحة الأولي "أنباء عن حل الحكومة الحالية ومطالبات بإشراك المعارضة: حكومة الشتاء ..".
ونقلت عن مصادر مطلعة قولها إنه من المنتظر أن تشهد موريتانيا تعديلا وزاريا وشيك هو الأول من نوعه منذ تسليم الرئيس محمد ولد عبد العزيز مقاليد الحكم.

ونقلت عن مصادر مقربة من الحكومة قولها إن التعديل المنتظر قد يشمل الطاقم الوزاري بكامله، مع إعادة تعيين ثلاثة وزراء أو أربعة.

من جهة أخري نقلت الصحيفة عن مراقبين للساحة السياسية الموريتانية قولهم إن الحكومة الحالية لم تستطع النجاح في تجاوز الأزمات الأخيرة.

وقالت إن موضوع حكومة الوحدة الوطنية "أصبح فيما يبدو ملحا في الآونة الأخيرة، حيث وجه لولدي ولد وداد ومحمد يحظيه ولد المختار الحسن وهما رئيسا حزبي البديل وتجمع الشعب الموريتاني الدعوة إلى المعارضة الموريتانية لطي صفحة داكار"، كما طالب الحزبان بإشراك الأغلبية والمعارضة في حكومة واحدة".


الصحيفة تحدثت عن مواضيع متفرقة أخري من بينها انتقاد الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية لسياسات محمد ولد عبد العزيز وتتحدث عن إفلاس البلد.

وفي موضوع آخر نطالع في الصحيفة "القائد المساعد للحرس الوطني يلتقي السجناء السلفيين، ويؤكد رفض الدولة للتعذيب".

ونقلت عن مصادر من السجن المركزي قولها إن القائد المساعد لأركان الحرس الوطني مسقاري ولد اقويزي ألتقي ببعض الضباط الكبار وناقش معهم قضايا التعذيب التي تحدثت عنها وسائل الإعلام، ووفق مصادر الصحيفة فإن ولد أغويزي أكد للسجناء السلفيين بأن النظام الموريتاني يرفض التعذيب .

يومية السراج:

ركزت يومية السراج على موضوع التنسيق الموريتاني الفرنسي الأخير وكتبت بخط بارز" علاقات موريتانيا مع جيران الشمال تمر بمرحلة اضطراب .. التنسيق الموريتاني الفرنسي يغضب الجزائر، فهل يرضي الرابط؟".

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر إعلامية مطلعة إن الجزائر تشعر بعدم الارتياح لدخول السلطات الموريتانية في تنسيق أمني منفرد مع الجهات الأمنية الفرنسية حول محاربة الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء، ووفق ذات المصادر تضيف الصحيفة فإن الجزائر تنظر في إمكانية وقف إمداداتها العسكرية لموريتانيا.

من جهة أخري نقلت الصحيفة عن مصادر متابعة لملف العلاقات الموريتانية المغربية إن هذه الأخيرة عبرت خلال الفترة الماضية عن انزعاجها من التقارب الموريتاني الجزائري الذي أعقب نجاح ولد عبد العزيز وانخراط حكومته في جهود التنسيق الأمني مع الجزائر.

كما أن بعض الدوائر المغربية تقول إنها لا تفهم السياسيات الموريتانية الجديدة فيما يتعلق بالانفتاح على إيران.

وقالت الصحيفة إن بعض المراقبين لا يستبعدون أن يكون تجوز موريتانيا للجزائر مؤخرا في موضوع محاربة الإرهاب هو محاولة لترضية "الأخ الأكبر" المغرب.


يومية الأمل:

في أول عنوان لها على الصفحة الأولي كتبت "وسط أنباء عن نقل فرنسا لمدرعات إلى موريتانيا .. قائد القوات المسلحة الفرنسية في نواكشوط بعد غد .. وسباق فرنسي أمريكي على نفط تاودني ومحاربة الإرهاب".

ونقلت عن مصدر عليم قوله إن الوفد الفرنسي الذي أدى زيارة مؤخرا لموريتانيا يتكون من ضباط في الجيش والمخابرات الفرنسية وهدفه التحضير لنقل شاحنات سلاح إلى دول الساحل الثلاثة.

وقالت إنه من المتوقع أن تنقل فرنسا إلى دول الساحل الثلاثة عربات قتالية نصف مدرعة بالإضافة إلى مدفعية وتجهيزات قتالية أخري.

زيارة الوفد العسكري الفرنسي لموريتانيا "فيما يبدو يأتي في سياق ما يقال بأنه سباق محموم بين فرنسا وأمريكيا على إقامة تحالف استراتيجي مع موريتانيا ظاهره الحرب على الإرهاب ، وربما كان يخفي وراءه السيطرة على منابع النفط الموريتاني الواعد" .

وكانت منطقة تاودني حيث يجري التنقيب عن النفط "قد شهدت تعاونا امنيا بين نظام ولد الشيخ عبد الله وأمريكا مما قال بعض المراقبين إنه أزعج بعض الدوائر الفرنسية إلى درجة أنها غضت الطرف نسبيا عن الانقلاب ولم تعارضه سوى من الناحية المبدئية بينما شددت أمريكا في معارضتها قبل أن ترضخ للواقعية وتعترف بحماس بنتائج الانتخابات الرئاسية وتعود إلى التقارب مع موريتانيا بعد أن قطعت فرنسا أشواطا في علاقتها الجديدة مع النظام الموريتاني" وفق ما جاء في الصحيفة.


يومية أخبار نواكشوط:

تناولت تحالف الإسلاميين مع الحزب الحاكم ودمج حزب "تمام" بهذا الأخير، وكتبت "بعد تحالفه مع الإسلاميين الحزب الحاكم يدمج داخله حزب تمام: موسم الانضمامات والتحالفات".

وقالت إن تحالف الإسلاميين واندماج حزب (تمام) مع الحزب الحاكم "أثار تفسيرات عديدة لدي المراقبين للساحة السياسية فبالنسبة للاندماج اعتبر البعض أنه يمثل حلقة جديدة قديمة تبنتها الأحزاب الحاكمة في البلد، حيث كانت دوما مصدر استقطاب للعديد من الفاعلين السياسيين عقب كل انتخابات يجري تنظيمها ويلوح في الأفق إحكام سيطرة حزب ما على السلطة………. أما بخصوص تحالف الحزب الحاكم مع (تواصل) فإن المحليين يعتبرون أن اختيار ياي أنضو كوليبالي على رئيس اللائحة المرشحة الانتخابات الشيوخ يمثل مفتاح حل للغز على اعتبار أنها حلقة جديدة في تصفية الحسابات مع حزب تكتل القوي الديمقراطية المعارض الذي سبق وأن قاد مستشاروه في بلدية تفرغ زينه عملية خلع هذه السيدة من منصبها في وقت سابق، كما أن الخطاب الذي رفعه رئيس الحزب السابق محمد ولد عبد العزيز منذ وصوله السلطة لقي صدى طبيعيا في نفوس (تواصل) وعلى وجه الخصوص موقفه من إسرائيل التي جمد العلاقات الدبلوماسية معها، كما لا يهمل بعض المراقبين الخلفية الإسلامية لرئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية محمد محمود ولد محمد الأمين المنتمي سابقا لما عرف بمجموعة إسلامي الحزب الجمهوري، وهو ما قد يكون ساهم في التسريع بقيام هذا التحالف" تضيف الصحيفة.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!