التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:19:35 غرينتش


تاريخ الإضافة : 12.10.2009 12:43:27

مقتل عناصر من القاعدة بالجزائر وزيارة لقائد الأركان الفرنسي إلى موريتانيا


تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 12 أكتوبر 2009 جملة من المواضيع الهامة التي تشغل الساحة الوطنية، ومن بينها "زيارة قائد الأركان الفرنسية لنواكشوط" و "مقتل عشرة مسلحين من القاعدة خلال تهريب شحنة سلاح من موريتانيا" بالإضافة إلي ما تقوم السلطات الموريتانية من إصلاحات في الطريق الرابط بين مركز الاستطباب الوطني وقيادة الحرس الوطني".

يومية أخبار نواكشوط:

اهتمت يومية أخبار نواكشوط بزيارة القائد العام لأركان الجيش الفرنسي "جان لويس جيورجولين" التي سيجري خلالها مباحثات مع المسئولين الموريتانيين، كما سيزور مناطق في الشمال الموريتاني من بينها مدينتي شنقيط التاريخية و أطار وهي مناطق تتمركز في مصالح فرنسية بموريتانيا كشركة "توتال" التي تباشر التنقيب عن النفط في حوض " تاودني" بالشمال الموريتاني وتضم معالم سياحية هامة تعتبر مقصدا لآلاف السياح الفرنسيين.

وأضافت الصحيفة أن قائد الأركان الفرنسي سيطلع عن قرب علي تموقع بعض القوات الموريتانية في شمال البلاد التي تتصدى لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في الصحراء الكبرى.

والتقي يوم أمس بعدد من المسئولين الموريتانيين من بينهم قائد الأركان ووزير الدفاع ويتوقع أن تنتهي زيارته بلقاء مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

يومية الأخبار:

تناولت يومية الأخبار نبأ إعلان الجيش الجزائري عن مقتل عشرة مسلحين من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، يوم الجمعة 09 أكتوبر 2009، وذلك بعدما نصب الجيش الجزائري كمينا لمجموعة كانت تنقل شحنات سلاح يرجح أنها كانت قادمة من الحدود الموريتانية.

وأضافت الصحيفة أن الجيش الجزائري تمكن من قتل المسلحين بعد اشتباك عنيف بين قوات جزائرية وبين المسلحين في موقع صحراوي يُسمّى "مجرون"بالجزائر.
وأوردت الصحيفة نقلا عن الأمن الجزائري أن المجموعة كانت تنتقل بواسطة ثلاث سيارات رباعية الدفع جرى تمويه تحركها خلال قطعها مئات الكيلومترات في مسارها.

واعتمد الجيش الجزائري علي طائرات مروحية لقصف المجموعة بعد أن تبيّن امتلاكها لأسلحة رشاشة ثقيلة نُصبت في الجزء الخلفي للسيارات الرباعية.

يومية الأمل:

اهتمت يومية الأمل بخبر إحالة معتقلي مشروع محاربة السيدا إلي القضاء صباح اليوم الاثنين، وقالت الصحيفة نقلا عن مصدر مطلع أن المنسق السابق للبرنامج الوطني لمحاربة السيدا الدكتور عبد الله ولد حرمه والأمينة التنفيذية للبرنامج "سالمتا صو" سيحالان اليوم الاثنين إلي القضاء بعد مضي أزيد من أسبوع علي اعتقالهما لدي مفوضية شرطة الجرائم الاقتصادية والمالية، وسيمثلان أمام وكيل الجمهورية للنظر في الدعوي العمومية ضدهما والمتعلقة بالمسئولية عن اختفاء مبالغ مالية كبيرة من التمويلات الممنوحة للبرنامج الوطني لمحاربة السيدا.
وأضافت الصحيفة استنادا إلي مصادرها الخبرية الخاصة أن منسق المشروع ولد حرمة قد رفض عرض المفتشية العامة للدولة بتسديد مبلغ 93 مليون أوقية مقابل إطلاق سراحه وتبرئته من تهمة الاختلاس.

يومية السراج:

عنونت صحيفة السراج صفحتها الأولى با"لنفط والإرهاب" وهو الملف الذي يتوقع أن يبحثه قائد الأركان الموريتاني مع نظيره الفرنسي الذي وصل إلى انواكشوط صباح أمس في زيارة تدوم يومين

كما تعرضت الصحيفة في صفحتها الخامسة لما سمته "حرب الرقاة والجن في مدينة اواذيبو" وأوردت كلاما لراقي من مدينة انواذيبو يرى أن هناك "عدة أسباب لتلبس الجن بالإنس منها الانتقام حين يقوم الشخص بأذيتهم عن غير قصد ، ومنها التسلط ومنها العشق الذي يصنف على أنه من أكثر الحالات استعصاء حيث يستميت الجني للبقاء في الجسد..

وتضيف الصحيفة "كما تحدث الراقي بالتفصيل عن حالات غريبة واجهته خلال تجربته وأنه لا يزال محتفظا ببعض المواد السحرية التي شفي أصحابها بفضل الله على يده والتي قالت الصحيفة إنها ستعرض لحالات منها في الحلقة القادمة.


يومية الفجر:

تناولت يومية الفجر في عددها اليوم قضية تحالف الإسلاميين مع الحزب الحاكم في استحقاقات الشيوخ الحالية وهو ما تحدثت عنه الصحيفة قائلة" هذه المرة يرتمي الإسلاميون في أحضان نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز بتحالفهم معه في لوائح مجلس الشيوخ ، ضاربين – حسب قول الصحيفة- يذلك حلفاءهم من المعارضة "

كما تحدثت الصحيفة في تقرير لها عن تجريف طريق كلينيك الذي يتواصل هذه الأيام في إطار محاولة إصلاح طريقها وعنونت الصحيفة تقريرها بعنوان" بعد معاناة طويلة زوار اكلينك في انتظار وجهها الآخر" .

يومية الأقصى:

أما يومية الأقصى فقد تحول اهتمامها إلى موضوع رأته في بالغ الأهمية وهو أن هناك عوائق متزايدة أمام صدور الصحف قائلة:
"إن الاشتراكات أصبحت ممنوعة والإعلانات وإن سمح بها فهي معدومة أو في حكم النادر وباب الشكاوى المتنوعة مفتوح على مصراعيه بعد تبعية الصحف للقطاع العدلي" وتضيف الصحيفة " وأوشكت الصحافة في هذا الجو على الذبول والاختفاء وهي الآن في حال موت سريري إن لم تتداركها الجهات المعنية".

يومية الشعب :

أوردت يومية الشعب في صفحتها الثالثة خبرا عن زيارة وزيرة الخارجية الناها منت مكناس لليبيا وعن أن صندوق ليبيا للمساعدات والتنمية في إفريقيا مستعد لتمويل مشاريع إنمائية في موريتانيا كما تضيف الصحيفة " واستعرضت السيدة الوزيرة -خلال اجتماع عقدته مع مسئولين وطاقم الصندوق- فرص التعاون والاستثمار في بلادنا مبرزة دور المؤسسات المالية والتنموية في توثيق عرى الأخوة والشراكة بين الدول والشعوب".

أيضا أوردت صحيفة الشعب في عددها اليوم مرسوما جديدا يقضي باستدعاء هيئة الناخبين للتجديد الجزئي لمجلس الشيوخ دائرة إفريقيا جنوب الصحراء ( الفئة أ سنة 2009) ويحدد المرسوم رقم 2009-211 الصادر أخيرا جدول حملة الانتخابات



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!