التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:19:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 25.10.2009 13:55:10

انطلاق حملة الشيوخ: مفاجئات في نواكشوط واتهامات في نواذيبو

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد 25 أكتوبر عددا من المواضيع كان أبرزها انطلاق حملة الشيوخ ,كما تنوالت صراع النفوذ على موريتانيا بين فرنسا وأمريكا .


يومية أخبار نواكشوط

جاء عنوانها الرئيس :إعادة فتح ملف اختفاء أسلحة من مخازن الجيش خلال الفترة الانتقالية.
وجاء في الخبر أن المقدم سيدنا عمر ولد ألمين وصف اعتقاله الأسبوع الماضي على خلفية التحقيق في اختفاء أسلحة وعتاد قبل ثلاث سنوات ,بالمؤامرة المدبرة من بعض النافذين في الجيش من أقارب المتهم الحقيقي في القضية لتبرئته" وذكر المقدم سيدنا عمر بأن الحادث بدأت منذ 2006 عندما أرادوا فتح مخزن كانت مفاتيحه عند المسئول الأول عن هذه المخازن منذ 10 سنوات ولكنه ما طلهم في إعطاء المفاتيح إلى أن اتصلت بهم زوجته في 24 يناير 2006 وأخبرتهم بأنه لم يعد موجودا وانه ترك المفاتيح يقول المقدم سيدنا عمر فأرسلنا جنودا ليستلموها ولما فتحنا المخزن وجدنا الكثير من محتوياته غير موجودة مقارنة بما هو مسجل في الاستمارة التي بحوزتنا والخاصة بكل مخزن والتي يتم التفتيش على أساسها وقد رفعنا تقريرنا للجهات المعنية ومنذ ذلك الوقت اختفى المعني ولم يظهر إلا في السابع والعشرين من فبراير 2009م حيث تم اعتقاله , ويقول سيدنا عمر بأن ذلك تم في صفقة لتبرئة المتهم وإلصاق التهمة به هو "سيدنا عمر ولد ألمين"
أما خبرها الرئيسي الثاني فكان عن افتتاح حملة

وتناولته تحت عنوان : مفاجئات افتتاح حملة اللائحة المشتركة بين " الاتحاد" و"تواصل"
وذكرت الصحيفة مفاجئات حدثت خلال حفل افتتاح حملة الشيوخ في نواكشوط : أولاها على مستوى الحضور: 1- اجتماع قادة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية و"حزب" تواصل" 2 - غياب شيخ مقاطعة روصو محسن ولد الحاج
3- الحضور المتميز –كما وصفت – للمرابط سيدي محمود ولد الشيخ أحمد لأول مرة على المسرح الوطني منذ نهاية الفترة الانتقالية الأولى

أما المفاجأة الثانية حسب الصحيفة ففي خطاب رئيس حزب "تواصل" والذي قال فيه "نحن في حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية , حين نشارك في هذه اللائحة فإنما نمارس من خلال ذلك خلقا سياسيا نرى أن ساحتنا السياسية بحاجة إليه , بعد أن من الله على بلدنا بشيء من العافية اثر الانتخابات الرئاسية الأخيرة حيث دخلنا مرحلة من الاستقرار الدستوري".
وفي خبر آخر تورد الصحيفة : رئيس الجمهورية يلزم الحكومة بمكافحة الاتجار بالنفوذ
وقالت الصحيفة نقلا عن وكالة نواكشوط الأنباء أن تعليمات صدرت للمسئولين بسد أبواب الدوائر الرسمية في وجه السيناتور محسن ولد الحاج .

يومية السراج

عنونت خبرها الرئيسي ب : حملة الشيوخ اتهامات واحتجاجات
تقول صحيفة: فيما كانت حملة نواكشوط باهتة وغير مؤثرة , انطلقت حملة الشيوخ في نواذيبو في أجواء تنافس مشحون حيث وجه القاسم ولد بلال اتهامات بالفساد لمرشح الحزب الحاكم محمد ولد ابيبو وقال ولد بلال خلال افتتاح حملة المرشح المستقل "مولاي الحسن ولد داهي " إن مرشح حزب الاتحاد من أجل الجمهورية "رمز للفساد" وأن داعميه مجموعة من المفسدين ."
وفي خبر آخر نبأ اختفاء 800 سيارة حكومية ,حسب مقاله المستشار بالوزارة الأولى السيد يسلم ولد حمدان في لقاء مع التلفزة الموريتانية.

يومية الأخبار

كان عنوانها الرئيسي عن ما جاء خطاب رئيس الجمهورية لمجلس الوزراء الأخير والتي قال فيها : ليس لي قريب . ولا تخشون الإقالة إذا رفضتم منح امتيازات لأقاربي.
كما تناولت في الخبر الثاني:الأسبوع الوطني للفلم في دورته الرابعة ونبهت على حضور العدسة النسائية في طبعته الحالية .

وفي خبر آخر أوردت الصحيفة نبأ جاء فيه "موريتانيا ترغب في العودة لعضوية المكتب افقليمية العربية لمقاطعة إسرائيل ووفق ما أورده موقع الجزير نت فإن موريتانيا قدمت هذا الطلب إلى الاجتماع 83 لضباط اتصال هذه المكاتب المنعقد في دمشق 20-22 من اكتوبر الجاري ولم تشارك موريتانيا في الاجتماع المذكور لأنها خرجت من عضويته منذ اقامت علاقات دبلماسية مع إسرائيل.

يومية السفير

عنوانها الرئيسي : بوادر البحث عن الانفتاح . وفيه تذكر الصحيفة ما حسبته مؤشرات على تغيير وزاري وشيك قد يتسع لضم بعض الجهات خارج الحزب الحاكم
وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة : نبأ استقبال رئيس الجمهورية للسيد ياسين المنصوري مدير المخابرات المغربية حاملا رسالة من ملك المغرب محمد السادس .
وفي خبرها عن حملة الشيوخ في نواذيبو : ولد بلال يدعم ولد داهي وينتقد مرشح الاتحاد من أجل الجمهورية.

يومية الفجر


عنونت عنوانها الرئيسي ب: عشر سنوات من التطبيع : صراع النفوذ بين فرنسا وآمريكا..غايته "موريتانيا" ووسيلته"إسرائيل"
ذكرت الصحيفة ببداية التطبع ومحطات في تاريخه , ثم قالت بان: "النفط هو المحرك الأساسي للمعركة على أي بلد من بلدان العالم حسب الخبراء , وقد اكتشفت كميات ضخمة من النفط في الشمال الموريتاني. وهوة ما يجعل البعض يتخوف من صراع نفوذ دولي على موريتانيا قد يؤدي على تدخل عسكري على غرار ما يجري في دار فور مثلا. وإما هذه الصورة يمكن أن نصل إلى خلاصة هي أن موريتانيا اليوم على مفترق طرق إما أن تعود إلى معسكرها التقليدي وتترك أمريكا وفرنسا إلى جانب وبالتالي تبقي العلاقات مع إسرائيل مجمدة لي تبقي العلاقات مع إسرائيل مجمدة إن لم تقطعها كليا ,أو أن تعود إلى أمريكا وترجع العلاقات مع إسرائيل وهو رأي يرجحه أغلب المراقبين خاصة بعد الإشاعات التي تحدثت عن عودة قريبة للسفير الإسرائيلي إلى نواكشوط".

يومية الأمل

ساركوزي يقطع رحلته السنوية للالتقاء بولد عبد العزيز في باريس ,
نفط تاودني والأكاديمية العسكرية :أهم ملفات المباحثات
هكذا عنونت الأمل خبرها الرئيسي

تقول الصحيفة : " حسب المراقبين فإن الأهمية الموريتانية لدى الرئيس ساركوزي تكمن في الامتياز الكبير الذي حصلت عليه شركة توتا ل في تاودني والنتائج الواعدة للنفط في تلك المنطقة والتفضيل الذي منحتها موريتانيا على حساب شركات أمريكية نافستها في الموضوع في يوليو الماضي ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!