التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:19:43 غرينتش


تاريخ الإضافة : 02.11.2009 14:41:54

بعد أسابيع من المراجعة الأمنية هيأة جديدة للأمن الطرقي

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 2نوفمبر 2009 في العاصمة نواكشوط عدة مواضيع من أبرزها نبأ إنشاء الهيأة الأمنية الجديدة المختصة بالأمن الطرقي , كما تناولت لقاء نقابة الصحافة المستقلة برئيس الجمهورية ومو اضيع متفرقة أخري سياسية واجتماعية واقتصادية.


يومية أخبار نواكشوط :

كتبت في عنوانها الرئيسي "الهيئة الوطنية لمراقبة الأمن الطرقي والهجرة والتهريب: الجديد الأمني".
وقالت إنه بعد أسابيع من المراجعات الأمنية من خلال اللقاء بعدد من الوفود العسكرية والقيادات السياسية الأوربية أكدت السلطات الموريتانية عزمها على إنشاء هيأة أمنية جديدة مختصة في مراقبة الأمن الطرقي والهجرة والتهريب.

وتقول الصحيفة إن هذه الهيئة ستمنح بعض الصلاحيات الممنوحة حاليا لبعض القطاعات كالنقل و لدرك والشرطة، ولم تستبعد الصحيفة أن تنمح للهيئة الجديدة القضايا المتعلقة بالإرهاب.
وحسب مصادر الصحيفة فإنه تم تعيين العقيد مسقار ولد سيدي مديرا عاما للهيأة قيد الإنشاء .

وفي نبإ آخر أوردت الصحيفة لقاء رئيس الجمهورية مع نقابة الصحفيين أمس الأحد والذي قدمت فيه النقابة عرضا عن أنشطتها الهادفة لترقية القطاع كما عرضت أهم المشاكل والعقبات التي تعترض سبيل أداء مهنة صحفية جادة في البلد،وجدد المكتب أيضا أمام الرئيس الموريتاني بنود العريضة المطلبية، والتي منها تسريع المصادقة على قانون الدعم العمومي للصحافة المستقلة وتسوية متأخرات زيادة رواتب عمال مؤسسات الإعلام العمومي, وضمان انفتاح وسائل الإعلام العمومي إلي غير ذلك من المطالب .

وقد تعهد ولد عبد العزيز وفق ما أوردته الصحيفة بإيجاد آلية مناسبة لحل متأخرات زيادة رواتب عمال المؤسسات العمومية كما أعطى تعليماته بالبدء في إنشاء مركز لتكوين الصحفيين بالمدرسة الوطنية للإدارة.

يومية الأخبار:
ركزت على موضوع انتخابات تجديد ثلث الشيوخ الغرفة الثانية في البرلمان الموريتاني وكتبت في عنوان عريض "معركة ..كسر العظم تنافس حاد على مقاعد الشيوخ في عدد من الدوائر الانتخابية".
وقالت الصحيفة إن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم والمدعوم من حزب (تواصل) الإسلامي أوفد مجموعة من كبار الشخصيات السياسية المنتمية له إلى مقاطعة بوتلميت بهدف حشد الدعم لمرشحي الحزب لكسب المعركة الانتخابية.

ووفق مصادر الصحيفة فقد تلقى موفودا الحزب إشارات قوية من القيادات العليا تولي أهمية خاصة لمعركة "بوتلميت" الانتخابية، "وقد تم عقد سلسة من الاجتماعات برئاسة الأمين العام لوزارة الصحة عبد الرحمن ولد سيداتي وعدد من المستشارين في مسعى للتأثير عليهم وإقناعهم بضرورة التصويت للائحة الحزب الحاكم"

وفي موضوع آخر قالت الصحيفة إن نقص الحجاج هذه السنة كان بسببه ارتفاع التكاليف.

وتقول الصحيفة أن عدد الحجاج العام الماضي بلغ 1500 بينما نقص هذه السنة ليبلغ 1250 بسبب ارتفاع التكاليف الذي بلغ هذه السنة 1300000 أوقية أي بزيادة 400000 أوقية وهي أمر عزاه رئيس مكتب التنسيق لارتفاع أسعار الإيجار بمكة المكرمة وارتفاع سعر صرف العملات تقول الصحيفة.


يومية السفير:

أوردت الجريدة نقلا عن صحيفة "آفريكا انتليجانص أنرجي" الاقتصادية في عددها 613 موافقة الحكومة الموريتانية على تعديل النظام القانوني للشركة الموريتانية لصناعة التكرير "صومير" المعروفة باسم مصفاة نواذيب " بشكل يسمح للشركة الوطنية الفنزويلية بالدخول كمساهم في رأس مال " صومير" وبناء على الاتفاق الذي وقعه الجانبان في فنزويلا نهاية الشهر الماضي على هامش القمة الإفريقية الأمريكية اللاتينية , ستقوم الشركة الفنزويلية بتحديث وتطوير مصفاة نواذيبو التي لا تستطيع إنتاج أكثر من 20% من طاقتها الأصلية . لتكون بذلك المنافسة للشركة الصينية التي تعمل مصفاة في دولة نيجيريا . وتعتبر الشركة الصينية هي الزبون الوحيد للنفط الموريتاني المستخرج من حقل " شنقيط"

يومية السراج:


تقول الصحيفة بأن جمعية " صفوف الشرف" الخيرية المغربية بدأت أعمالها يوم الحد فاتح نوفنبر 2009 حملة علاج لصالح المرضى الأكثر فقرا بمدينة لعيون عاصمة ولاية الحوض الغربي, وهذه هي المرة الثالثة التي تزور فيها الجمعية الولاية بالتعاون مع البلدية والمستشفى الجهوي.

وبدأت الجمعية عملها بإجراء عمليات لصالح مرضى "المسالك البولية" ومرضى " القلب والشرايين" كما سيقوم طاقم الجمعية المكون من 12 شخصا بعمليات لمرضى الأنف والحنجرة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!