التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:20:01 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.11.2009 11:42:12

أمريكا تسلح مالي وموريتانيا لمواجهة القاعدة

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 3نوفمبر 2009 في العاصمة نواكشوط عدة مواضيع من أبرزها, تسليخ أمريكا لمالي وموريتاني لمواجهة القاعدة في بلاد المغرب العربي, والتحقيق الدولي حول العبودية في موريتانيا،.

يومية الأخبار:

تناولت موضوع تسليح واشنطن لمالي وموريتانيا لمواجهة القاعدة وأوردت خبرا يقول إنه من المنتظر أن تقدم الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات عسكرية لموريتانيا لمواجهة القاعدة, وذلك لاعتقاد خبراء عسكريين من الدولتين بجدوى قيام موريتانيا بدور عسكري للقضاء على المسلحين في المثلث الحدودي بين مالي وموريتانيا والجزائر, وذلك بعد أن قدمت الولايات المتحدة مساعدات لمالي للغاية نفسها.

وتتخوف أمريكا من أن تنشط الجماعات المسلحة في منطقة المغرب الإسلامي بسبب ما باتت تتعرض له قواتها في أفغانستان والعراق من التصاعد في عمليات قتل جنودها, مما قد يرفع معنويات القاعدة لتزيد من هجماتها في المنطقة .

وفي نبإ آخر أوردت الصحيفة نبأ إحباط الجزائر لعملية تهريب 4 أطنان من مخدر "الكيف الخام" كانت تتجه إلى موريتانيا وذلك إثر تمكن المجموعة العاشرة لحرس الحدود الجزائري من نصب كمين لسيارتين رباعيتا الدفع على بعد200 متر من الحدود المغربة, وبعد تبادل لإطلاق النار , تمكنت قوات الحرس الحدودي الجزائري من الاستيلاء على السيارتين بعد فرار المجموعة المسلحة عنهما لتجد على متنهما كمية من مخدر الكيف قدرت ب 3519 كلغ , إضافة إلى هاتف محمول من نوع الثريا .

يومية بلادي :

ااهتمت يومية بلادي بما قالت أن اكتمال للتحقيق الدولي حول الرق المعاصر في موريتانيا.
وكتبت " عرضت بعثة من خبراء الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي استخلاصاتها التي خرجت بها من تحقيق عن أشكال الرق المعاصر الأسباب والآثار قامت به في الفترة ما بين 24 من اكتوبر الماضي إلى غاية الرابع من نوفمبر الحالي , و شملت جولة البعثة مناطق مظنة لممارسات للرق في موريتانيا.
وأضافت الصحيفة أن هذه الجولة جاءت تلبية لدعوة من الحكومة الموريتانية، وقد التقى أعضاء البعثة بالسلطات الحكومية والقضائية ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بالموضوع وأساتذة جامعيين ,كما قامت بإجراء اتصالات مع المواطنين المستهدفين بالتحقيق. ويأتي هذا التحقيق بعد إصدار موريتانيا -08-08-2007 قرارا يجرم ممارسات العبودية .

يومية الحرية :

في تغطيتها لحملة الشيوخ أوردت نبأ انضمام المستشارين ديوب عيسى وفاطمة منت محمد امبارك للمرشح المستقل في مدينة نواذيبو مولاي ولد الداهي . جاء ذلك تقول الصحيفة في حفل انتخابي نظمه مستشارو بلدية انوامغار على شرف المرشح المستقل لمنصب شيخ نواذيب مولاي ولد الداهي, قال فيه المستشار ديوب عيسى أن تصرفه جاء بعد قراءة متأنية للساحة في نواذيبو واصفا التصويت لمولاي ولد الداهي بالقطيعة مع الماضي السيئ الذي كانت تعيشه موريتانيا في الحقب الماضية .
أما إعلان فاطمة بنت محمد امبارك لدعمها للمرشح المستقل مولاي ولد الداهي فجاء في مؤتمر صحفي في مقر حملة المرشح مولاي ولد الداهي , وقالت بان اختيارها لود داهي جاء لقطع الطريق أمم المفسدين .



يومية الأحداث:

كتبت في عنوانها الرئيسي "أنباء عن تعيين ولد الوقف سفيرا في الولايات المتحدة" عن مصادر مقربة من الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية قولها إن الوزير الأول السابق يحيى ولد الوقف توجه إلى العاصمة الفرنسية باريس في إطار زيارة لم يعلن عن الهدف منها، وذلك في وقت يجري فيه الحديث عن مفاوضا بين قياديين من حزب "عادل" ونظام ولد عبد العزيز بعد تعيين وزير الداخلية السابق ولد ارزيزيم.

وتضيف الصحيفة تناقلت أوساط الأيام الأخير أن ولد الوقف قد يتم تعيينه سفيرا في الولايات المتحدة, بعد عودته إلى الأحضان والتخلي عن المطالبة ب " عودة الشرعية ممثلة في الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله "، وبذلك يتم طي ملفه القضائي المتعلق بالخطوط الجوية حسب الصحيفة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!