التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:20:01 غرينتش


تاريخ الإضافة : 10.11.2009 12:21:37

موريتانيا: هزة نتائج تجديد الشيوخ وعودة الصراع إلي واجهة البرلمان

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 10 نوفمبر 2009 عدة قضايا أساسية تسيطر علي الساحة السياسية الموريتانية من بين هذه القضايا، سيطرة الحزب الحاكم على نتائج انتخابات تجديد ثلث مجلس الشيوخ، وكذلك افتتاح الدورة البرلمانية العادية الأولي مساء أمس الاثنين، بالإضافة إلي تقارير بعض الصحف بعيد مرافقتها لوحدات مكافحة الإرهاب في الشمال الموريتاني.

يومية الأمل:

تناولت يومية الأمل باهتمام نتائج انتخابات تجديد ثلث مجلس الشيوخ، حيث قالت ان الانتخابات أجريت في 15 دائرة ووفقا لبيان صادر عن وزارة الداخلية الموريتانية فان النتائج النهائية لانتخابات الشيوخ أظهرت فوز الحزب الحاكم في أغلب الدوائر التي شملها التجديد.

ونقلت الصحيفة في خبر متعلق بافتتاح الدورة البرلمانية العادية ان رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بالخير قال ان الانتخابات الرئاسية إلي أجريت في الثامن عشر من يوليو 2009 رغم تحفظه غداة ظهور نتائجها "تشكل مكسبا يجب الحفاظ عليه وتنميته بالانفتاح والحوار".
وقال ولد بالخير في خطابه أمام نواب البرلمان الموريتاني انه يعتقد ان الانفتاح والحوار بين جميع مكونات الطيف السياسي والتطور الاجتماعي هو الذي سيخدم مسيرة البلاد نحو الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي يعتبر شرطا أساسيا لأي نمو اقتصادي".

يومية السراج:

تناولت يومية السراج افتتاح الدورة البرلمانية العادية وقالت الصحيفة افتتح البرلمان الموريتاني يوم أمس الاثنين دورته الشتوية العادية لهذه السنة التي تأتي في ظرفية سياسية خاصة جعلتها تكون محط أنظار المتابعين فهي الأولي منذ انتخابات الثامن عشر من يوليو التي فاز فيها الرئيس الموريتاني الحالي محمد ولد عبد العزيز بالرئاسة من الشوط الأول وشكك معارضون في ذلك وهي تفتتح في اليوم الثاني من انتهاء انتخابات تجديد ثلث مجلس الشيوخ التي اكتسح فيها الحزب الحاكم أغلبية الدوائر التي طالها التجديد الجزئي ففاز في عشر دوائر من أصل خمسة عشر تم فيها التجديد.

يومية الأخبار:


تناولت يومية الأخبار تفاصيل مقابلة محمد جميل ولد منصور رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" مع جريدة التجديد المغربية ونقلت الصحيفة عن ولد منصور قوله ان ما جري من تحالفات لحزبه مع الحزب الحاكم هي تحالفات انتخابية وقتية فقط.
وأضاف ولد منصور أن حزبه تفاوض مع مجمل الأحزاب وتوصل مع الحزب الحاكم إلي تحالف في ثلاث دوائر فقط وتحالف مع الجبهة المعارضة في إحدى الدوائر ورشح مستقلا في إحدى الدوائر، وما زال موقفه في الدعم يدرس في بقية الدوائر فهي إذا تحالفات جزئية حتى الآن، لا يمكن إطلاق أنها تحالفات استراتيجية، أي أنها تحالفات انتخابية وقتية فقط، لكن مع ذلك نقول عن علاقتنا بالحزب الحاكم والسلطة أنها علاقة مقبولة وهادئة وقابلة لأن تتحول إلي تحالف سياسي.

وأضافت يومية الأخبار أن ولد منصور أكد أن حزبه لم يكن عمليا ضمن "جبهة المعارضة" نحن الآن نتعاطى مع الشأن السياسي باعتبارنا حزبا مستقلا ليس في ايطار تحالف، ترشحنا في هذا الإطار كذلك، ومن ثم فالجبهة تعبر عن مواقف أصحابها ونحن نعبر عن موقفنا.


يومية أخبار نواكشوط:

نشرت يومية أخبار نواكشوط تفاصيل رحلة لموفدها الخاص إلى "المجابات الكبرى" رفقة وحدات مكافحة الإرهاب التي خصصت وزارة الدفاع الموريتانية رحلة لعدد من الصحفيين معها الأسبوع الماضي.
وعنونت الصحيفة تقريرها ب "المهمة الصعبة" وأضافت أنه في بحر لجي من الرمال المتحركة لا ساحل له، وفي أعماق "المجابات الكبرى"، حيث تسبح فُلكُ عبارات الصحراء المحملة بالجنود والعتاد في مهمة يقول العارفون بالمنطقة إنها أكثر صعوبة من تحقيق المستحيل لكنهم يجزمون أنها مهمة تحققت كما خطط لها.. إنها مهمة تأمين الصحراء الموريتانية الشاسعة، وفرض السيطرة على حدود تتسع كلما حسبت أنك اقترب من الوصول إليها.
على تلك التلال المنسابة في الأفق ترتفع وتهبط كموج البحر في عتي مده، راسمة "لوحة التوجس" و"معالم الرهبة"، ينتصب جندي فارع القامة فوق سيارة "تويوتا" عابرة للصحاري، وهو يلقي نظرة في أفق الاتجاهات الأربع، ثم يرجع البصر كرتين. ويدقق في الأفق اللامتانهي.. ويرتد البصر إليه مجيبا أن لا أثر للحياة هناك.. وإنما هي رمال.. في تلال.. في أحقاف..وقفار تحيل إلى بيداء.. وبيداء تقود إلى مهامي، ولعل ذلك هو البشارة التي كان يبحث عنها الجندي ـ على الأقل في حضرة ضيوف كلف بتأمينهم هناك ـ فأي أثر للحياة في تلك الربوع الخالية، قد يعني أن العدو مر من هنا أو على مقربة من المكان، وللعدو حكايات مؤلمة مع الجيش في تلك الفلوات.
وأضاف التقرير أن هذه القوات الموريتانية تدك بسنابك عابرات الصحراء قمم تلك التلال، سعيا لمنع إعادة تكرار المأساة، وحتى لا يلدغوا من جحر "السلفيين المسلحين" مرة رابعة، فقد فقدوا هناك في تلك الصحاري زهاء ثلاثين من رفاقهم خلال السنوات الأربع الماضية، في "لمغيطي" و"تورين" و"الغلاولية"، ولكي لا تقع "رابعة الثلاث" تحرك الجيش ولو متأخرا، حيث تم إنشاء الكتائب المعروفة بوحدات مكافحة الإرهاب في النصف الثاني من عام 2008، وأسندت إليها أصعب مهمة في تاريخ الجيش الموريتاني، إنها مهمة مطاردة الأشباح في الصحراء.. والتصدي للموت المتربص بهم هناك في كل ساعة... آناء الليل وأطراف النهار..فقد خطف رفاقهم فجرا في لمغيطي وعشاء في تورين وضحى في الغلاوية.. ولليوم بقية ساعات يجب أن يمنعوها من اصطياد مزيد منهم أو من غيرهم.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!