التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:18:35 غرينتش


تاريخ الإضافة : 11.12.2009 18:15:20

اتحادية "الشطرنج" تعتذر عن المشاركة في دورة تونس بسبب العجز المادي

وزيرة الثقافة الموريتانية السيسة بنت بيده (أرشيف)

وزيرة الثقافة الموريتانية السيسة بنت بيده (أرشيف)

أدي غياب دعم حكومي عاجل بالاتحادية الوطنية للشطرنج لإلغاء المشاركة في دورة تونس للشطرنج المنظمة من قبل الإتحاد العربي للشطرنج بسبب عجز الاتحادية عن توفير تذاكر المشاركين وغياب أي دعم حكومي للاتحادية المختصة.

الأمين العام للاتحادية علي مختار أكريكد وجه رسالة اعتذار وتوضيح للجهات العربية المشاركة أعرب فيها عن اعتذار اتحاديته عن المشاركة في دورة تونس محملا الجهات الحكومية المعنية المسؤولية ومعتذرا للاعبين الحالمين بالمشاركة في حدث عربي يحضره غالبية المهتمين.

وهذا نص الاعتذار كما توصلت به الأخبار:

بسم الله الرحمن الرحيم
الاتحادية الموريتانية للشطرنج
غياب موريتانيا عن المشاركة في مهرجان الشطرنج العربي – تونس 11/30 دجمبر 2009
اعتذار وتوضيح :

تتقدم الاتحادية الموريتانية للشطرنج بالاعتذار للاعبي فريق الكرامة ،و لمجلس إدارة الاتحاد العربي للشطرنج، وللجامعة التونسية للشطرنج ، عن عدم تمكنها من المشاركة في مهرجان الشطرنج العربي المنظم في تونس خلال الفترة من 11 إلى 30 دجمبر 2009 و الذي يضم تظاهرتين بارزتين في اللعبة تشارك فيهما هذا العام جميع الدول العربية باستثناء موريتانيا و هما : (بطولة الأندية العربية / الدوري والكأس التي يشارك فيها كل اتحاد وطني بفريقين من 12 لاعبا و رئيس وفد و تمتد من 11 إلى 19 دجمبر الجاري، و البطولة الفردية العربية للرجال التي يشارك فيها كل اتحاد بلاعب واحد وإداري و تمتد من 20 إلى 30 دجمبر الجاري)
و لتوضيح الأسباب الكامنة وراء إلغاء هذه المشاركة نوضح ما يلي:

1. بطء وزارة الثقافة والشباب والرياضة في تسريع إجراءات صرف التذاكر و الرسوم بعد طلبها تقليص الوفد المشارك في التظاهرتين إلى فريق واحد يكون من ضمن أعضائه اللاعب الذي سيشارك في البطولة الفردية،حيث توصلت الوزارة برسالة الاتحادية المتضمنة لدعوة المشاركة بتاريخ 2 نوفمبر الماضي أي منذ أكثر من شهر،و لم ترسلها إلى الوزارة الأولى إلا يوم الاثنين 7 دجمبر الجاري، و ذلك بعدما أصدرت إشارات يفهم منها قبول مشاركة الاتحادية في المهرجان مما اقتضى منا القيام بتأكيد المشاركة للجامعة التونسية المنظمة للحدث و التي ستتكبد خسائر مالية بسبب الإلغاء نظرا لحجوزات الغرف في الفندق و ترتيبات أخرى فنية سيتسبب الإلغاء في إرباكها إلى حد ما .
2. عدم صدور تعليمات من الجهة المسؤولة للامين العام للحكومة بتنفيذ صرف التذاكر و الرسوم للوفد الموريتاني المشارك دون إعطاء مبررات موضوعية لأسباب إلغاء المشاركة.
3. عدم قدرة الاتحادية على إمكانية إرسال الفريق على حسابها الخاص نظرا لقلة الدعم المخصص لها من طرف الدولة،و عدم وجود شريك لها من مؤسسات القطاع الخاص.
و عليه فإننا في الاتحادية الموريتانية نأسف جدا لإلغاء هذه المشاركة التي ستضر كثيرا بسمعة الرياضة الوطنية في الخارج و الداخل بسبب الغياب المتكرر لموريتانيا عن المشهد الرياضي العربي و الدولي بالرغم مما يشاع منذ فترة عن وضع خطة و استيراتيجية وطنية لإصلاح قطاع الشباب و الرياضة لا يعد هذا الحدث مبشرا على جديتها في المستقبل القريب على الأقل.
يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إلغاء مهمة للاتحادية الموريتانية للشطرنج في الخارج ، حيث سبق أن رفضت الأمانة العامة للحكومة صرف تذكرة سفر واحدة بدون رسوم لممثل الاتحادية في الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد العربي للشطرنج الملتئمة في دبي من 9 إلى 13 اغسطس 2009 مما استدعى قيام الاتحادية باتخاذ تدابير شخصية خاصة للمشاركة في هذه الجمعية في اللحظات الأخيرة.
كما يشار أيضا إلى أن الفريق الموريتاني في لعبة الشطرنج الذي كان يتدرب على مدار الشهرين الماضيين كان قد تطور كثيرا بفعل المشاركة في الكثير من البطولات التي نظمتها الاتحادية مؤخرا على المستوى الوطني و الجهوي ، وكان قد فاز ببطولة طيبا الدولية بباماكو السنة الماضية 2008 و تم تكريمه من طرف وزير الرياضة السابق السيد سيدي ولد صمبا.

انواكشوط بتاريخ: 11/12/2009


عالي مختار اكريكد
الأمين العام للاتحادية الموريتانية للشطرنج


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!