التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:17:21 غرينتش


تاريخ الإضافة : 23.12.2009 11:41:12

أزمة رجال الأعمال .. وثائق حول إبرام تفاق وتشكيك في قانونية الإجراءات

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 23 ديسمبر 2009 في نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها تداعيات أزمة رجال الأعمال الثلاثة المعتقلين وزيارة الرئيس السوداني عمر البشير لموريتانيا وتلويح المعارضة بالتصعيد.

صحيفة الحياة:

تحدث عن أزمة رجال الأعمال المعتقلين وتداعياتها على المشهد السياسي في موريتانيا وقالت إن المحامي الفرنسي الشهير ماريو ستازي وصل البارحة إلى نواكشوط من أجل الدفاع عن رجال الأعمال المعتقلين.
ونقلت عن مصادر مطلعة قولها إن المدعي العام بصدد تحويلهم إلى إحدى المحاكم في الداخل على غرار ما حصل مع الشبيه ولد الشيخ ماء العينين.
ونطالع في الصحيفة مواضيع أخري من بينها "اعتقال مخنثين وبائعات هوي بنواكشوط" والعثور على شاب غريق في المحيط قبل أيام واستجواب دركية كانت برفقته قبل غرقه.

يومية السفير:

كشفت عن وثيقة قالت إن رجل الأعمال أشريف ولد عبد الله أبلغ من خلالها محافظ البنك المركزي الموريتاني سيد احمد ولد الرايس بشروعه في تنفيذ ما اتفقا عليه يوم 25 نوفمبر الماضي من خلال تسديد القسط الأول من المبلغ الذي طالبه به البنك، والتي أكد فيها رجال الأعمال موافقتهم على المبلغ الرئيسي المتعلق بدعم محاصيل الأرز للفترة 1993- 2000.
محامي المتهمين أعتبر أن التهم الموجهة إلى رجال الأعمال باطلة قانونا وفاقدة للأسس القانونية المتعارف عليها بسبب تقادم الدعوى التجارية والجزائية ومحاولة قلب الوقائع القانونية.

جدل برلماني ساخن حول نزاع الصحراء

يومية الأحداث:

تحدثت عن الجدل البرلماني الساخن حول النزاع في الصحراء الغربية ونقلت تصريحات النائب البرلماني عن دائرة أكجوجت المصطفي ولد عبد العزيز التي طالب فيها الحكومة بسحب اعترافها بالصحراء الغربية، كما نقلت تحذيرات حزب اتحاد قوى التقدم من ما وصفه بالتمادي في إقحام موريتانيا في الصراع الدائر في الصحراء وإدانته للزيارة التي قام بها الشيخ العافيه ولد محمد خونه لمدينة الداخلة معتبرا ذلك انحيازا واضحا للمغرب.
وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن يومية الخبر الجزائرية قولها إن قيادة الجيش الجزائري قررت اعتبار كل المناطق الحدودية الرابطة بين الجزائر وموريتانيا ومالي والنيجر مناطق عسكرية يحظر التنقل فيها إلا برخصة أمنية.

يومية بلادي:

كتبت في عنوانها الرئيس على الصفحة الأولي "الحياد الموريتاني في نزاع الصحراء .. الجدل يحتدم".
وقالت إن حياد موريتانيا في نزاع الصحراء دخل في بؤرة الاتهام أمس بعد أن أجتمعت مجموعة أحداث لإشعاله بينها زيارة الشيخ العافيه ولد محمد خونا لمدنية الداخلة ومطالبة النائب المصطفي ولد عبد العزيز بفسخ اعتراف موريتانيا بالجمهورية الصحراوية، وأججت جمعية "ذاكرة وعدالة" الجديدة في الساحة هذا الموضوع قبل أسبوعين عندما اتهمت البوليساريو بتعذيب موريتانيين كانوا معتقلين بسجونها.
وتقول الصحيفة إن نقاشا حامي الوطيس في البرلمان الموريتاني بين نائب الأغلبية المطالب بنزع الاعتراف والنائب في المعارضة المصطفي ولد بدر الدين الذي أعترض على الاقتراح منددا بزيارة السفير الموريتاني بالرباط لمدينة الداخلة.
وفي عنوان آخر كتبت "المعارضة تستيقظ وتنظم مظاهرة كبري اليوم .. المنسقية : النظام مسؤول عن الانفلات الأمني وكيان الدولة مهدد".
ونقلت عزم المعارضة تنظيم مظاهرات اليوم الأربعاء ضد ما تعتبره تدهور في الأمن وزيادة في أسعار المواد الغذائية، ونشرت بيانا لمنسقية أحزاب المعارضة تعرب فيه أن امتعاضها من التدهور الحاصل في الأمن بعد عمليات الاختطاف الأخيرة لعدد من الرعايا الغربيين.

يومية أخبار نواكشوط:

ركزت على تطورات عملية اختطاف الرعايا الإيطاليين ونقلت عن مصادر مطلعة قولها إن وحدات تابعة للدرك الوطني اعتقلت قبل يومين شخصا يدعى عبد الرحمن ولد مدو من عرب شمال مالي يشتبه أنه مدبر عملية اختطاف الإيطاليين في الحوض الغربي.

ووفق مصادر الصحيفة فقد أعترف المتهم أنه كان يقوم بدور الرقابة والرصد في عملية الاختطاف لصالح تنظيم القاعدة مقابل تعويض يقدر بحوالي 10 ملايين أفرنك إفريقي بعد اكتمال العملية.
ونقلت الصحيفة عن بعض المصادر قولها إن عناصر القاعدة تمكنوا من ربط صلاة قوية بسكان شمال مالي عبر تقديمهم هدايا مجزية لزعماء القبائل والشيوخ المحليين والسكان وحتى بعض ضباط الجيش المالي.

يومية السراج:

تناولت موضوع زيارة الرئيس السوداني عمر حسن البشير لموريتانيا وأهم نشاطاته في نواكشوط التي تمثلت أساسا في تدشين المقر الجديد للسفارة السودانية في نواكشوط وزيارته لمقر الشركة السودانية العاملة في مجال الاتصالات (شنقيتل) وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!