التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:02:46 غرينتش


تاريخ الإضافة : 13.01.2010 01:10:55

اتحاد الطلبة الموريتانيين في المغرب يثمن ظروف التسجيل ويدعو إلى تعميم المنحة

الأمين العام لاتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين في المغرب أحمد ولد محمد سالم (أرشيف)

الأمين العام لاتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين في المغرب أحمد ولد محمد سالم (أرشيف)

طالب اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين في المغرب السفارة الموريتانية بالرباط ووزارة التعليم الموريتانية وكافة الأطراف المعنية بمواصلة الجهود من أجل حصول ما يربو على مائتي طالب موريتاني على منحة الوكالة المغربية للتعاون الدولي.

وعبر الاتحاد في بيان لأمينه العام أحمد ولد محمد سالم توصلت به وكالة "الأخبار" المستقلة اليوم، الأربعاء 14 يناير 2010، عن امتنانه لتسجيل ما يناهز 500 طالب موريتاني في المغرب هذه السنة، مضيفا "إذ نشكر المعنيين في السفارة بشؤون الطلاب على جهودهم المتميزة التي بذلوها هذا العام في قضية التسجيل فإننا نهيب بهم أن يواصلوا جهودهم من أجل تعميم منحة الوكالة على جميع الطلاب الموريتانيين في المغرب كما كان أول مرة".

وألح البيان على ضرورة "منح الطلاب الذين سبق أن قدموا طلبات لهذا الغرض، من طرف الوكالة المغربية للتعاون الدولي بما فيهم المسجلون في جميع أسلاك التعليم في الجامعات المغربية حسب أولية ورود هذه الطلبات، لأنه من غير الإنصاف المساواة بين المسجلين في السنة الماضية ومن هو مسجل في هذه السنة، إلا إذا كان من خلال تقديم المنحة للكل، وهو ما نسعى إليه آملين أن تكون الأطراف جميعا على قدر المسؤولية، بأن تساهم في إنصاف الطلبة".

ودعا الاتحاد إلى "تطبيق معايير شفافة وتحترم المساواة بين جميع الطلاب من أجل الاستفادة من المنحة، وترك المعيار الأكاديمي للجامعات التي قامت بتسجيل الطلاب لأنها هي صاحبة الاختصاص في تقديره، وعدم أخذه في عين الاعتبار إلا على مستوى النجاح بالنسبة للمسجلين في السنة الثانية كما هو معمول به عند الوكالة، لأنه لو تم إقصاء الطلاب على أساس الشروط التي وضعت بالتنسيق مع الوزارة إبان فترة التسجيل لما كان هناك معنى لتوفر هذه المجموعة التي نتحدث عنها على التسجيل أصلا لعدم توفر تلك الشروط".

كما دعا الاتحاد، في ذات البيان، إلى تقسيم المنحة علي الطلاب اللذين سقطت أسماؤهم من اللائحة الأخيرة للمنح الصادرة من إدارة التعليم العالي في وزارة التعليم الثانوي والعالي الموريتانية "فقد ذاقوا الأمرين في انتظار تصحيح وضعياتهم".

وتأتي هذه الدعوة قبيل اجتماع اللجنة التي كلفتها الوكالة المغربية للتعاون الدولي بالبت في طلبات المنح، خلال الأسابيع القليلة القادمة حسب ما أكد الاتحاد، "وهو اجتماع طالما انتظره الاتحاد والطلاب الموريتانيون غير الممنوحين من الوكالة ابتداء من السنة الماضية والذين تضاعف عددهم هذه السنة للأسف الشديد" وفق البيان.

وأشار اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين في المغرب إلى أنه بذل جهودا عبر كافة الوسائل التي يخولها له القانون من الزيارات والمقابلات والرسائل مع مختلف الجهات المعنية معربا عن أمله في حل المشكل.

وجاء في البيان "إننا نؤمن بأن الحوار هو أحسن الطرق لتحقيق الأهداف خصوصا حين يتعلق الأمر بالوكالة لأن الأمر يدخل في إطار العلاقات بين بلدينا الشقيقين موريتانيا والمغرب، والتي زادت ولله الحمد في الفترة الأخيرة ولا أدل على ذلك من أن المستفيد من هذه العلاقات المميزة هو أهم شريحة في الجالية الموريتانية في المغرب ألا وهي الشريحة الطلابية والتي زاد عددها مؤخرا مواكبة مع تطور تلك العلاقات الثنائية" حسب البيان.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!