التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:17:19 غرينتش


تاريخ الإضافة : 13.01.2010 11:21:55

فراتيني: موريتانيا تعمل على قطع الطريق أمام الإرهاب

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 13 يناير 2009 بمواضيع متفرقة أبرزها زيارة وزير الخارجية الإيطالي لنواكشوط، والمخاوف الغربية من تنامي تنظيم القاعدة في الصحراء الموريتانية.

يومية الشعب الحكومية:

ركزت على تصريحات وزير الخارجية الإيطالي التي أدلى بها قبيل مغادرته مساء الثلاثاء العاصمة نواكشوط، ونقلت عن فراتيني قوله إن السلطات الموريتانية تعمل حاليا على قطع الطريق أمام ما اعتريها تنظيمات إرهابية.

ونقلت الصحيفة عن الوزير الإيطالي قوله "إن مواجهة الإرهاب تتطلب إلى جانب الجهود العسكرية الحيطة والحذر ومعالجة جذرية قوامها إشاعة الفهم الصحيح للتسامح وأهميته".

وفي نفس السياق نقلت اليومية الرسمية عن وزيرة الخارجية في الحكومة الموريتانية الناها بنت مكناس قولها إن زيارة فراتيني ستكون بداية لعهد جديد يشهد تبادل الزيارات بين المسؤولين وتوثيق التعاون بين البلدين.

من جهة أخري قالت الصحيفة إن الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف أجرى اجتماعا مساء الثلاثاء باللجنة الوزارية المكلفة بتحديد الامتيازات العينية لموظفي ووكلاء الدولة، وحسب الصحيفة فقد خصص الاجتماع لتحديد الامتيازات المخصصة لهم على مستوى النقل والسكن.


يومية أخبار نواكشوط:
في أول عنوان لها على الصفحة الأولي كتبت "إسبانيا تحذر من التعقيب .. وإيطاليا تعد بتعاون أمني موريتانوس وفراتيني .. الوصول إلى القاعدة عبر نواكشوط".

ونقلت تصريحات وزير الخارجية الإسباني ميغيل آنخيل موراتونس التي قال فيها إنه سيكون من الخطأ التعقيب بأي شكل من الأشكال على البيان المنسوب إلى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي والذي هدد بإعدام الرهينة الفرنسي ما لم تستجب حكومة فرنسا ومالي لطلب التنظيم الإفراج عن أربعة من عناصره في السجون المالية.

وشدد المسؤول الفرنسي في تصريحاته التي نقلت الصحيفة على ضرورة توخي الحذر والسرية في مساعي تحرير الرهائن الأسبان الموجودون تحت قبضة القاعدة.

يومية الأخبار:

تحدثت عن تحسن نسبي في قطاع السياحة بموريتانيا رغم التهديد بالاختطاف، وقالت إن طائرة نقل سياحي وصلت إلى مدينة أطار في الشمالي الموريتاني تقل الفوج الرابع من السياح وعلى متنها 90 سائحا من مختلف الجنسيات الأوروبية.

ووفق الصحيفة فإن إجمالي عدد السواح ممن وصلوا هذا العام إلى المدينة السياحية بلغ 468 سائحا وصول منذ بداية الموسم السياحي في المدينة في 20 من ديسمبر الماضي.

وفي موضوع آخر قالت الصحيفة إن مدرسة موريتانية فازت بلقب "مدرسة أنترنت" في مسابقة منظمة من طرف إحدى المنظمات الفرنسية وبدعم وزارة التعليم الفرنسية.
المدرسة الموريتانية كانت الوحيدة الفائزة من قارة إفريقيا والعالم العربي، وبلغ عدد المدارس الفائزة 57 مدرسة من ضمن 120 مدرسة مشاركة 55 منها من داخل فرنسا ومدرسة بلجيكية ومدرسة موريتانية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!