التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:17:19 غرينتش


تاريخ الإضافة : 14.01.2010 12:02:38

خبراء أمنيون: منطقة الساحل بصدد التحول إلى أفغانستان جديدة

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الخميس – 14 يناير -2010 في نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها التقرير الذي نشرته بعض الصحف الإسبانية والذي يتحدث عن تحول منطقة الساحل إلى أفغانستان جديدة بعد تنامي تنظيم القاعدة في المنطقة.
كما تناولت دعوة الأغلبية المعارضة إلى تدارس نظام الحكم في موريتانيا، فضلا عن مواضيع متفرقة أخرى.

يومية الأخبار:

ركزت على التصريحات التي نشرتها صحيفة (كنارياس7) الإسبانية والتي أكدت من خلالها استنادا على خبراء أمنيون أن منطقة الساحل الغربي بصدد التحول إلى أفغانستان جديدة بالنسبة لشبكة القاعدة، خصوصا بعد العمليات الأخيرة في موريتانيا.

ووفق مقال الصحيفة الإسبانية الذي لخصته يومية الأخبار فإن مصالح الأمن الأسبانية كشفت عن استعمال عناصر مقربة من القاعدة منذ عامين مطار "لاس بالماس" للتوجه نحو موريتانيا ومن ثمة الالتحاق بالقاعدة في الصحراء والتي أقيمت حسب الصحيفة بالتعاون مع القبائل البدوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستخبارات وقوات الأمن الأسبانية أحصت معظم المشتبه بهم الذين يعبرون المطارات الكنارية غير أنها لا يمكنها التصرف على اعتبار أن هؤلاء الأشخاص لا ينتهكون القانون الأسباني.

من جهة أخري ذكرت صحيفة "الأخبار" نقلا عن مصادر إعلامية جزائرية أن السنغال أفرجت أمس الأربعاء عن معتقل موريتاني ذو صلة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
وحسب الصحيفة فإن الموريتاني المفرج عنه متهم في قضية تهريب سلاح ويدعى "أدو ولد أحبيبي" وقد عبر الحدود بين السنغال ومالي قرب بلدة "كايس" ولم يسلم هذا المتهم إلى موريتانيا كما تنص على ذلك الاتفاقات الموقعة بين البلدين.

يومية الشعب الحكومية:

ركزت على نشطات الحكومة ليوم الأربعاء، مبرزة التهاني التي تلقاها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى موريتانيا ، والمباحثات التي أجرى الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف مع مدير عمليات البنك الدولي في موريتانيا.

يومية السراج:

في أول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت "دعوة الأغلبية للحوار تفتح باب الخلاف بين المعارضة .. حوار أم استدراج ؟".
وقالت إن دعوة الحوار مع المعارضة السياسية انطلقت هذه المرة من صميم الأغلبية الرئاسية بعد دعوة أخرى للحوار مع السلفيين، وكشفت عن رغبة "جدية لدى النظام في حلحلة طوق الأزمات السياسية الذي بدأ يحاصره على المستوى الأمني ".

ونقلت عن بعض المراقبين أن النظام الحالي يسعى بشكل خاص إلى استيعاب بعض قوى المعارضة (غير الناطحة ) إلى صفه حشدا لتأييد القوى الشعبية، ولمحاصرة القوى الراديكالية في المعارضة .

وحسب الصحيفة فإن الحوار الذي تمهد له الأغلبية قد يقود إلى ائتلاف حكومي قد يدفع ببعض القوى السياسية غير الراديكالية مثل حزبي تواصل وعادل إلى سدة الحكومة للمشاركة في تسيير وتجميل صورة النظام الداخلية والخارجية ، بعد أن بات أكثر قناعة بأن المعارضة التي يرفض شراكتها في الحكم تتحول وبشكل تدريجي إلى شريك مشاكس في الساحة السياسية وذا قدرة فعالة على تجيش قطاعات من الشارع والإعلام في آن واحد ضده.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قيادية في المعارضة الموريتانية قولها إن خلافات قوية برزت بقوة داخل مؤسسة المعارضة بين تيار يرى ضرورة المشاركة من أجل التخلص من إحراج النظام على الأقل أو الحصول على مكاسب سياسية أبرزها إخراج البلد من أزمة سياسية متفاقمة، غير أن تيارا قويا داخل المعارضة يدفع إلى رفض المشاركة في حوار لا أهداف له، ويهدف بشكل خاص إلى الحصول على اعتراف رسمي من المعارضة بالنظام واستخدام ورقة الحوار في تجميل صورته دون أي ثمن تقبضه المعارضة.

يومية أخبار نواكشوط:

ركزت على الاعتقالات الأخيرة التي حدثت على خلفية تراخيص للعبور والهبوط الجويين، مؤكدة أن الفرقة المختلطة بالدرك الوطني اعتقلت مساء الثلاثاء الماضي مدير شركة "الموريتانية لخدمات الطيران" عبد الله ولد إبراهيم ومدير النقل الجوي بالوكالة المدنية للطيران المدني باسيري على خلفية التحقيق في تراخيص للهبوط والعبور الجوى منحتها الشركة الخاصة بناء على اتفاق مع الوكالة الوطنية للطيران المدني ورفضت وكالة "آسكنا" الاعتراف بها وأبلغت عنها السلطات.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!