التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:17:13 غرينتش


تاريخ الإضافة : 19.01.2010 12:00:21

الحوار مع السلفيين .. ارتياح أسباني وتحفظ فرنسي

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 19 يناير 2010 في العاصمة نواكشوط بموضع رئيسي واحد عن الحوار الذي انطلق أمس في موريتانيا بين السجناء السلفيين ومجموعة من علماء البلد بهدف طي ملف السلفيين الذي شكل أكبر تحد للسلطات الموريتانية منذ فترة.

يومية الأخبار:

رصدت أجواء أولى جلسات الحوار المثير، مؤكدة أن البداية كانت بدخول مجموعة من العلماء التي دخلت إلى مكان الحوار ومن ثمة توالى دخول السلفيين وعددهم نحو أربعين، وعند دخول الخديم ولد السمان صافح العلماء والصحافة وأخرج قميصا من جيبه كتب عليه تنظيم القاعدة، وقال إنه إذا كان للدولة الحق في رفع شعاراتها فإنه من حقهم هم رفع شعاراتهم.

ووفق الصحيفة فقد جاء الحوار بعد جلسة لوزراء الداخلية والعدل والشؤون الإسلامية تمت خلالها مناقشة تقرير قدمته اللجنة التي التقت السلفيين الجمعة، والتي خلص تقريرها إلى استعداد السلفيين للدخول في حوار فكري مع العلماء.

يومية الأمل:

تحدثت عن ارتياح يسود في دول خارجية مهمة بموضوع الحوار الذي انطلق في نواكشوط بين السجناء السلفيين والسلطات الموريتانية ، من بينها إيطاليا وإسبانيا للتين ترجوان أن يسهم هذا الحوار في الدفع بالإفراج عن رهائنهما دون أن تحتاجا إلى فتح مفاوضات مباشرة مع القاعدة، بينما يتردد أن فرنسا تتحفظ على مثل هذا الحوار قبل التأكد من أنه سيكون مجديا وناجعا ومفيدا، رغم أن الجميع لم يصدر مواقف رسمية من الحوار لحد الساعة.

وعلى صعيد آخر تحدثت الصحيفة عن استئناف ألمانيا تعاونها مع موريتانيا دون تحفظ، ونقلت الصحيفة تصريحات للسفير الألماني في نواكشوط ابيرهاند شانز قال فيها إن بلاده قررت استئناف تعاونها الكامل ودون تحفظ مع موريتانيا.
وقال الدبلوماسي الألماني في تصريحاته التي نقلت الصحيفة إن آلمانيا ستعمل على أن لا تخسر موريتانيا سنتيما واحدا من ذلك التعاون بفعل الأزمة السياسية التي عرفتها البلاد، بعد انقلاب السادس من أغسطس الذي قاده الجنرال محمد ولد عبد العزيز.

يومية بلادي:

تحدثت عن عقبات متوقعة قد تواجه الحوار مع السلفيين ولعل أهمها حسب الصحيفة هو الملفات الثقيلة التي تورط فيها بعض من المعتقلين بسبب التأخر في مثل هذه الإجراءات واعتماد الأنظمة المتعاقبة على الحلول الأمنية فقط بسبب الأوضاع التي لم تكن مستقرة .

وفي خبر متصل نقلت الصحيفة التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الإيطالي فرانكوا فراتيني والتي أعرب فيها عن تخوفه من بروز شبكة إرهابية تمتد من اليمن في شبه الجزيرة العربية بآسيا إلى موريتانيا وجنوب الصحراء في إفريقيا.

وقال الوزير الإيطالي خلال مؤتمر صحفي في تونس إن التعاون ضد الإرهاب يبقى مهمة حيوية وضرورية وغير قابلة للتأجيل بالنسبة لكافة دول إفريقيا والاتحاد الأوروبي، مؤكدا انه لا يريد أبدا – حسب الصحيفة- رؤية اليوم الذي تبرز فيه شبكة إرهابية متينة تربط بين اليمن والصومال من جهة وموريتانيا وجنوب الصحراء الإفريقية من جهة أخرى.


صحيفة لاكودتيان:

أوردت خبرا طريفا عن مشاجرة بين زوجين بعد خلاف بينهما، حيث أقدمت الزوجة (ف ب) على قطع أذن زوجها حتى النهاية في عراك بينهما أستغرق فترة.
ووفق الصحيفة فإن خلافا بسيطا حدث حوالي الساعة التاسعة ليلا بين الزوجين، بعد أن دخلت (ف ب) إلى البيت بعد رحلة شاي تقاسمتها مع زميلاتها وجارتها في حي الميناء، واكتشفت أن أبنيها غرقا في النوم بعد أن مكثا وقتا طويلا من البكاء، وكان الجيران قد عانوا الأمرين من أجل إسكات الطفلين. وعند دخولها البيت لاحظت الزوجة صمت غير عادي لزوجها وبدأت بتسخين العشاء وأحضرته له، وعندما ولج الزوج (أ د) إلى الوجبة أودعها قدمه حتى تطايرت في جميع الاتجاهات، وردد بعض العبارات تعبر عن غضبه، وتسلح الزوج بحزامه الذي أطلق منه ضربات متتالية على الزوجة المسكينة، التي لجأت إلى الصراخ وإغاثة الجيران، وخلال هذه المعركة تمكنت الزوجة من الوصول بأسنانها القاطعة إلى أذن الزوج ولم تردد في قطعها. وبعد ضربة قاطعة تمكن (أ د) من الفرار ببقية أذنيه والتخلص من الزوجة التي تمكنت في هذه الأثناء من الفرار واللجوء إلى أقاربها في المنطقة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!