التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:17:37 غرينتش


تاريخ الإضافة : 21.01.2010 11:54:05

موريتانيا تسعى لتعزيز علاقاتها التجارية مع قطر وإيران والهند

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الخميس 21 يناير 2010 في العاصمة نواكشوط على مواضيع متفرقة أبرزها الزيارة التي من المقرر أن يؤديها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لتركيا وإيران والحديث عن استثمارات قطرية إيرانية هندية في موريتانيا.

كما تناولت التوصيات الصادرة عن الأيام التفكيرية التي نظمتها أحزاب الأغلبية الرئاسية والبرلمان، هذا فضلا عن مواضيع متفرقة أخرى.

يومية الأخبار:

ركزت على موضوع العلاقات الموريتانية القطرية الإيرانية والهندية والحديث عن استثمارات ضخمة تسعى هذه الدول لإطلاقها في موريتانيا.

وقالت إن إيران وقطر والهند تسعى إلى بناء علاقات ذات طابع اقتصادي مع موريتانيا، مضيفة أن هذه الرغبة تعدت الإرادة السياسية بعد ما أصبحت الزيارات المتبادلة لرجال الأعمال والمستثمرين دليلا قاطعا على الرغبة الجادة في الدخول في سلسلة استثمارات ومشاريع تنموية خصوصا في مجالات الزراعة والتغذية والمعادن وغيرها.

وفي هذا الإطار استقبلت مفوضة ترقية الاستثمارات الثلاثاء الماضي بعثة مشتركة من المستثمرين القطريين والإيرانيين.

ونقلت الصحيفة عن رئيس البعثة المشتركة مجلي محمد رغبته في الاستثمار في موريتانيا خاصة في مجال الزراعة وتأجير آليات الاستصلاح الزراعي.

كما أعربت البعثة الإيرانية عن رغبتها في تنفيذ جملة من المشاريع الاستثمارية من بينها مصنعين أحدهما الإنتاج علب الطماطم والآخر لتعليب أسماك "التونه".

وتحدثت الصحيفة عن الزيارة المقررة للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى تركيا وإيران واتجاه الدبلوماسية الموريتانية نحو الشرق.

يومية أخبار نواكشوط:

ركزت على التوصيات الصادرة عن أحزاب الأغلبية الرئاسية والبرلمانية، التي أعلنت أمس عن تشكيل ائتلاف لأحزاب الأغلبية وإصدار جملة من التوصيات في مقدمتها مراجعة الدستور ورموز الدولة، مبرزة أهم التوصيات، التي دعت إلى ضرورة ضمان النفاذ المنصف إلى وسائل الإعلام العمومية، وإطلاق سراح الصحفي حنفي ولد دهاه، وضرورة تنظيم أيام تفكيرية يشارك فيها جميع المعنيين بقطاع العدالة وإقرار عدالة يتساوى أمامها الجميع، وتحقيق عدالة مطمئنة للمستثمرين وتقنين وتكميل وتدقيق وتوضيح المدونة القانونية.
والتحسين المستمر لظروف العاملين في المؤسسات القضائية وإلغاء الاعتباطية وتمهين قطاع العدالة وإرساء حكامة شفافة.
ومراجعة الدستور لتعزيز الحقوق وترقية المساواة والإنصاف، وبناء وتوطيد الدولة كشرط مسبق للعدالة وغرس قيم ومفاهيم العدالة الناشئة.
كما طالب المشاركون بإعادة النظر في قانون الانتخابات الحالي ووضع معايير محددة للتشريح للمجالس البلدية، ومواصلة الحوار السياسي وتوسيع قاعدته، والدعوة على مراجعة الدستور.

يومية الأحداث:

تحدثت عن توقيف عمل مشروعين تابعين لوزارة الصحة بعد تفتيش داخلي، ويتعلق الأمر وفق الصحيفة بمشروعين يدرهما كلا من الدكتور سيدي محمد ولد لبات منسق مشروع مكافحة الملاريا والدكتور سيدينا ولد محمد أحمد منسق مشروع مكافحة السل.
ووفق ما نقلت الصحيفة فإن الإجراء اتخذ بعد تفتيش داخلي قامت به مفتشية الوزارة بناء على طلب من الجهات الممولة والراعية ( اكلوبال، ابنيد) .
وتقول الصحيفة إن الوزارة قامت كذلك باستدعاء، البعثات التابعة للمشروعين في الداخل وقامت بتوقيف سيارتهما في مبنى الوزارة، كما رافق التوقيف تعليق رواتب عمال الدعم العاملين في المشروعين.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!