التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:17:02 غرينتش


تاريخ الإضافة : 27.01.2010 11:56:03

ولد عبد العزيز يشن هجوما على مجلس الأمن ونجاد يشيد بمواقف موريتانيا

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 27 يناير 2010 على التصريحات التي أدلى بها أمس الرئيسين الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والإيراني محمود أحمدي نجاد خلال مؤتمر صحفي في طهران.
كما تناولت إعلان الخديم ولد السمان لفشل الحوار الذي قادته قبل أسابيع مجموعة من العلماء مع السجناء السلفيين في موريتانيا.

يومية الأخبار:

نقلت التصريحات التي أدلى بها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أمس في طهران والتي قال فيها إن الأمم المتحدة ومجلس الأمن وباقي المؤسسات الدولية أصبحت في متناول أشخاص يستخدمونها ضد الدول الضعيفة.

ونقلت الصحيفة نقلا عن موقع الرئاسة الإيرانية قوله إن موريتانيا مستعدة للتعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية على المستوى الإقليمي للعالم العربي والإسلامي.

كما تحدثت عن التصريحات التي أدلى بها أحمدي نجاد والتي أشاد فيها بمواقف موريتانيا الداعمة لإيران في الأوساط والمحافل الدولية، منهوها بتجميد نواكشوط علاقاتها مع إسرائيل، ومؤكدا أن هذا القرار له قيمة كبيرة ويجب أن يكون نموذجا للدول الإسلامية الأخرى.

وقال إن من أسماهم الصهاينة غاضبون جدا من هذا القرار لأنهم يريدون أن يوحوا بأن علاقاتهم مع العالم الإسلامي طبيعية". وتابع "إن إيران وموريتانيا يمكن أن تتعاونا لتلبية احتياجاتهما".

وفي موضوع آخر كتبت الصحيفة في عنوانها الرئيسي "الخديم يعلن فشل الحوار مع العلماء .. قال إن الحوار تجاهل قضايا الحاكمية والجهاد واتهم العلماء بعدم التبحر في الدين".
ونقلت عن ولد السمان المتهم بقيادة جناح القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بموريتانيا قوله "إن الحوار مع العلماء يسير في طريقه للفشل" مؤكدا ان العلماء لم يناقشوا مع السلفيين قضايا مثل الحاكمية التي تتمحور حول ما إذا كان الرئيس الذي يستبدل القوانين الوضعية بالشرع ويوالي الكفار الغربيين هو رئيس مسلم؟.

وإذا كان الاحتمال الأخير هو المرجح فهل يلزم الخروج عليه أم لا؟ وكذلك قضايا الجهاد وقتال "أعداء الله" الذين عاثوا في الأرض فساد"، مضيفا "هؤلاء العلماء لا يعرف كثير منهم أصول الدين ولا أساليب الحوار وغير متبحرين في قضايا التوحيد والإيمان .. ومشكلتهم أنهم يحفظون بعض المتون الجامدة ويحاولون إسقاطها على قضايا لا علاقة لها بها ويرفضون في كثير من الأحيان العودة إلى الكتاب والسنة ويتحاشون مواجهة الحقيقة" تضيف الصحيفة نقلا عن ولد السمان.

وقال ولد السمان إن السلطات الموريتانية تعمدت تغييب لإعلام عن ما اعتبرها مسرحية الحوار الني تجريها في السجن ولم تستطع بث المناظرات الحقيقية التي جرت بين السلفيين والعلماء .على حد تعبيره.
وأضاف "نستغرب حقا أن نحن المتهمون بالتشدد ننادى بحضور الصحافة ونقل الحوار في حين ترفض الدولة".

يومية الأحداث:

نقلت عن العقيد الداه ولد المامي المدير العام للجمارك قوله إن قطاعه حقق أهدافه المرسومة لسنة 2009 وذلك رغم الأزمة الاقتصادية الخانقة، حيث تم انجاز التوقعات المرسومة بنسبة عالية، مضيفا أنه من أصل 65 مليار أوقية كانت متوقعة تم تحصيل 66,6 مليار أوقية.
وقال إنه في مجال التهريب تم تسجيل نتائج متميزة تمثلت في انجاز 245 مليون أوقية .

يومية الشعب الحكومية:

تناولت بشكل مفصل زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لطهران وقالت إن البلدين وقعا عدة اتفاقيات تفاهم وعمل، مؤكدة أن الحكومة الإيرانية قررت عن طريق مصرف إيران لتنمية الصادرات تقديم خط تمويل لعدد من المشاريع من بينها:
مشروع توسعة النقل الحضري لمدينة نواكشوط، ويتم تنفيذ هذا البرنامج كمشروع استعجالي خلال الأشهر الثلاثة القادمة وسيعمل على توفير 500 سيارة أجرة و250 باصا كبيرا.
مشروع توسعة طاقة التخزين للمنشآت النفطية لمدينة نواكشوط.
بناء طريق النعمة – باسكنو- باسكون الحدود المالية.
بناء سدود رملية للتحكم في المياه بالمناطق الزراعية
بناء ميناء للصيد البحري ومنشآت لتصنيع الأسماك
وقالت الصحيفة إن الاتفاقيات الموقعة بين البلدين تعد بداية للتواصل بين الشعبين، مؤكدة قرار الرئيسين الإيراني والموريتاني فتح سفارتين في نواكشوط وطهران.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!