التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:12:32 غرينتش

ملامح الحكم الراشد وعلائم النظام الفاسد

الإمام وكيل عن المسلمين، عليه أن يتصرف طبقا لمصلحة موكّله، وقد بين فقهاء الإسلام أن الإمام وكيل عن المسلمين فيما يقوم به من تصرفات ووضعوا لذلك قاعدة تقول (إن تصرفات الإمام منوطة بالمصلحة) وقد بين العلماء أن معنى هذه القاعدة أن الرئيس وغيره من المسؤولين لا يجوز لهم أن يتصرفوا استجابة للهوى وإنما يتصرفون اتباعا للنص وتنفيذا للأمر الشرعي أو يتصرفون استجابة لدواعي المصلحة التي يحددها الخبراء العارفون.

التفاصيل »


المفاعلات النووية.. طاقة هائلة ودمار أهول

في ظل تردي الأوضاع بالمفاعلات النووية في فوكوشيما إثر تسونامي اليابان، نود توضيح الصورة للقارئ العربي بإطلاعه على آلية عمل المفاعلات النووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، ثم الأخطار الناتجة عن اختلال هذه المفاعلات على الإنسان والبيئة.

التفاصيل »


ثورة البحرين والثورات العربية.. شبه أم تشبّه؟

تناول هذا التحليل أحداث "ثورة 14 فبراير في البحرين" ومجرياتها ولست أرمي من وارئه بشكل من الأشكال إلى تجاهل أن هناك مشكلة حقيقية وعميقة ومعقدة في هذا البلد تجب معالجتها جذريا وحلها حلا عاجلا وعادلا إلا أن ذلك موضوع آخرا يتطلب حديثا آخر.

التفاصيل »


أنقذوا سنة البحرين بإنصاف شيعتها

كتب الصحفي الأميركي نيكولاس كريستوف في صحيفة نيويورك تايمز يوم 16 مارس/آذار الجاري مقالا عن البحرين ضمنه حادثةً جديرة بالتأمل. فقد أمسك رجال الأمن البحرينيون بصديقه العامل معه بنفس الصحيفة مايكل سلاكمان، وصوبوا السلاح إليه حتى أيقن بموت محقق. لكنه حين أخرج جواز سفره، وأخبرهم بأنه صحفي أميركي تغير المزاج تماما، وقالوا له بكل ود "لا تخف، فنحن نحب الأميركيين. نحن لا نبحث عنك، نحن نبحث عن الشيعة".

التفاصيل »


إلى أحمد فال السالك درب الأبطال

لم يُفاجئني خبر اعتقال كتائب الارتزاق الممولة من أبي منيار قذاف الدم لك مرتين أولاهما في نواكشوط عندما كان كل موريتاني يتعرف على صوتك الشجي بسهولة كبيرة لأنه صوت رخيم يصل إلى القلب أولا ولأنه ثانيا وببساطة كبيرة صوت صدق يدخل بغير استئذان ولأن الكثيرين من أبناء وطنك تعودوا عليه خلال تغطية قناة الجزيرة لكأس العالم والذي واكبته من جنوب الجنوب.

التفاصيل »


حتي نجنب بلادنا الخطر الداهم

إن رياح التغيير والتحرر التي تهب منذ أسابيع على العالم العربي وعلى الخصوص الجزء الشمالي من قارتنا والتي أراحت تونس ومصر من حكميهما المستبدين، و هي على وشك أن تهدم أركان الحكمين الذين يجثمان منذ عقود على صدور الشعبين الشقيقين في ليبيا واليمن، هذه الرياح يجب أن تفتح عيون حكامنا الآخرين، وعائلاتهم، وحلفائهم.

التفاصيل »


فضائل الثورة والفقه السياسي المرهَق

في كتابه "خريف العصور الوسطى" بيّن الفيلسوف والمؤرخ الهولندي جوهان هويزينغا أن أوروبا في نهاية عصرها الوسيط كانت تتغذى على رصيد من الأفكار المرهَقة التي لم تعد تلهم العقل الأوروبي، بل أصبحت عبئا ثقيلا عليه. وحينما تصبح الأفكار الموجِّهة لحياة الناس مرهقَة، فإنها تتحول إلى أطلال دارسة، تغلق مسالك المستقبل، وتُعشِي الأنظار في تطلعها نحو الأفق البعيد.

التفاصيل »


عندما تكون السجون للمكافئة والعقاب...

السجن ، التحقيق ، تهم بالفساد ... كلمات مخيفة ، وأوصاف ثقيلة ، خصوصا إذا كانت في حق من هو بعيد كل البعد عنها ، فعندما يغيب أصحاب الأيادي البيضاء والقلوب الرحيم والنفوس العظيمة وراء السجون ساعتها ، فقل على الوطن السلام .

التفاصيل »


مستقبلنا: إلى أين ؟

أظهرت هذه الأحداث أن قوة الأجهزة الأمنية، وسطوة القوات المسلحة، والرفاه الاقتصادي، وارتفاع مؤشرات التنمية، ومتانة العلاقات الخارجية مع الغرب، لا يمكن أن توقف حركة التاريخ ولا رياح التغيير، أو تعصم من انفجار براكين غضب الجماهير العربية التي تحمل ميراث قرون من ظلم الأنظمة واستبدادها، وتهميش المواطن وتجويعه { وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ}.

التفاصيل »


وضع اللغة العربية خمسين سنة بعد الاستقلال

طُرحت في أول اجتماع لمجلس الوزراء في شهر يناير 1961، أي بشهر بعد إعلان الاستقلال يوم 28 نومبر 1960، ثلاث قضايا اعتُبرت أهم ما يواجه الكيان الجديد، وبحلها يمكن تفادي بعض المطبات المنتظرة، وهي:

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!