التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:15:35 غرينتش

الثورات العربية الثلاث

حكمت الأنظمة الدول العربية لكن لم تشهد استقرارا لعدم تجانسها وتدخل الدول الأجنبية خوفا على مصالحها وتحول بعضها إلى شبه ممالك يحكمها شخص ترتبط به مصلحة لوبيات من المفسدين والضحية في كلتا الحالتين هي الشعوب التي تعاني من الجهل أولا، والفقر ثانيا، والضعف ثالثا.

التفاصيل »


موسم تدمير الأخلاق!!!

يذكر حافظ نيسابور أبو منصور الثعالبي في "لطائف المعارف" عدة ظواهر وتشوهات أخلاقية تفشت في عهد أمراء وسلاطين تبرز لنا مدى تأثير الحكام على أخلاق الناس وسلوكهم سلبا وإيجابا.

التفاصيل »


انواذيبو : الوجه الآخر لتهميش "الحراطين"

لا أعلم هل تأخر الوقت على ما سأكتبه الآن أم أنه لم تزل هناك فرصة للكتابة و التحذير من الانزلاق نحو هاوية التفرق والتشرذم بفعل استفحال خطر جريمة انعدام العدالة الاجتماعية

التفاصيل »


الأبعاد السيكولوجية لثقافة الاسترقاق

الرق نظام اقتصادي واجتماعي قديم قدم البشرية ،فقد كان العبيد يباعون بأسواق النخاسة أو يشترون في تجارة الرقيق بعد اختطافهم من مواطنهم أو يهدي بهم مالكوهم. وممارسة العبودية ترجع لأزمان ما قبل التاريخ في مصر خاصة عندما تطورت الزراعة بشكل متنامٍ ، فكانت الحاجة ماسة للأيدي العاملة. فلجأت المجتمعات البدائية للعبيد لتأدية أعمال تخصصية بها.لكن ممارسة الاسترقاق أصبحت اليوم عائقا سيكولوجيا وخطرا استراتيجيا لابد لنخبتنا السياسية من الوعي بتجلياته ومخاطره فما هي الأبعاد النفسية لظاهرة الرق في موريتانيا؟

التفاصيل »


إيران ومهزلة تداول السلطة..

لقد استطاع القادة الشيعة في الامبراطورية الإيرانية إظهار دولتهم الإمامية في صورة وردية، ووضع سياسي مريح؛ عبر فلسفة تناقضية تنم عن خبرة فائقة في أساليب التمويه والتلبيس وإتقان فن التقية والخداع بموجبها راعى الخميني في تصميم الدستور الإيراني النظام الديمقراطي شكلا، والنظرية الفرعونية المؤلهة للحاكم جوهرا ومضمونا.

التفاصيل »


مبادرة مسعود خطوة في الاتجاه الصحيح

مبادرة الرئيس مسعود ولد بلخير صمام أمان وسترة نجاة لوطننا الحبيب فادرك أيها النظام وعي أيتها المعارضة أن الفرص لا تتكرر وأن التاريخ لا يعود إلى الوراء ووضع البلد يستعدي منا جميعا أن نوحد الجهود وندرك حجم التحدي، فالوطن وطنكم فاستجيبوا لندائه:

التفاصيل »


ثورة الخشب (تورجه)

بادئ ذي بدء أريد أن أقص قصة سمعتها منذ زمن، لأنها تذكر بالوضعية السياسية الراهنة، ربما كانت هذه القصة أسطورية، لكن المهم هو دلالتها. تقول القصة إنه كانت هناك قبيلتان من قبائل البيضان في الترارزة تعيشان متجاورتين في انسجام، تتقاسمان نفس المرعى، وتسقى مواشيها وتتزود بالماء من نفس البئر، قبل أن تتحاربا في يوم من الأيام.

التفاصيل »


أمل في موريتانيا

تعيش موريتانيا اليوم أزمة؛ أزمة سياسية حقيقية تنضاف إلى أزمة أخرى اجتماعية (احتجاجات شبابية، مطالب لفئات محرومة...). يحدث ذلك في سياق دولي متأزم، ومع ذلك، توجد مقاربة جديدة تثير الأمل في إفريقيا. ولمَ لا في موريتانيا ؟

التفاصيل »


إذا سلمت فكل الناس قد سلموا

تسمع بالشيخ يتحدث عنه كبار العلماء، وعظماء الساسة، يتوسط للرؤساء، يقضي حاجات الدول، يغيث الله به الشعوب، فتقول لا شك أن الشيخ سيكون مشغولا، ولن أستطيع الحديث إليه،،ثم تتاح لك فرصة اللقاء بالشيخ فتظن نفسك الوحيد الذي يعرفه الشيخ أو سيستقبله في ذلك اليوم من كثرة ما يهتم بك يسألك عن ابنة خالة عمة أبيك، عن ولدها الذي كان مريضا، وعن بنتها التي كانت تبحث عن عمل... وعن... وعن...

التفاصيل »


مآلات المشروع الموريتاني

مع اقتراب وبلوغ الدولة الموريتانية نصفَ قرْن من العمر، ازدادت حِدّةُ الأفكار والخلاصات التيْـئيسية المُشَكِّكَةِ في قدرتها على النهوض والرسوخ، وعلا صوتُها على حساب التشخيص التقليدي والتقييم الجزئي المنادي بإصلاحات سياسية وترتيبات مالية وإدارية عادية.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!