التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:06:29 غرينتش

عندما كنت حدادا..

في أجيال ما قبل الكهرباء كنا نربى على نمط من الشهامة يقضى أن لا تسمح لامرأة أن تقوم بعمل شاق في حضورك، كان من المعيب مثلا ان ترى امرأة وهي تمتاح من بئر، أو تحمل ثقيلا مجهدا حمله، إن كان في محيط نظرها رجل

التفاصيل »


الطلاب الموريتانيون..بين آمال المنحة وآلام المنحة

يخرج التلميذ الموريتاني من المرحلة الثانوية تحثه خطاه سريعا نحو المرحلة الجامعية، وتحمله آماله الكبيرة على جناح السرعة إلى بناء مشروع دراسي حافل بالعطاءات مكلل بالنجاحات، يرسم من خلاله مستقبله لبناء شخصيته ووطنه..وما أنبل له من وهدف وأحلاه من أمنية..ولكن: ما كل ما تمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

التفاصيل »


عندما ابتسم المختار ولد داداه ذات مساء من الربيع الإفريقي !

في مساء من ربيع سنة 1978 كان الرئيس الراحل المختار ولد داداه في طريقه لتدشين طريق الأمل الرابط بين نواكشوط والنعمة...

التفاصيل »


أزمة تعليم......أم... أزمة هوية؟

منذ ستينيات القرن الماضي ونحن نتخبط في أزمات تعليمية مركبة، و معقدة لا نكاد نخرج من واحدة إلا ودخلنا في أخرى. وعلى الرغم من الاتفاق الظاهري على وجود هذه المشاكل إلا أن الخلاف كبير حول أسبابها وطرق حلها. ففي الوقت الذي يرى فيه البعض أن مشكلة التعليم فنية ولا تتطلب سوى دعم القطاع وتوفير الإمكانيات، يرى آخرون أنها مشكلة هوية بدأت منذ الاستقلال وليس التعليم إلا قمة جبل الثلج.

التفاصيل »


حزب البعث : حقائق النشأة وصعوبات التحول

ميشل عفلق أحد مؤسسي حزب البعث العربي الإشتراكي 1947م في القطر السوري الشقيق حمل كتابه في سبيل البعث إرهاصات الفكر البعثي الثوري والإشتراكي ،و كان بمثابة دستور نظري لكل البعثيين ، الرفيق المؤسس تعرض لمآمرة من "الشباطيين" بزعامة آل الأسد وانتقل علي إثرها إلي بغداد ومعه أبرز قيادات البعث ومن هناك ظل حزب البعث يقاوم إختراقات الشباطيين وانحرافاتهم في جميع الأقطار العربية ومنها موريتانيا التي حاول النظام الأسدي أن يشوه ويخترق فيها قوة البعث المتنامية آن ذاك . فلماذا لا يعترف البعثيون اليوم بحقائق النشأة وتحولات المرحلة؟

التفاصيل »


المنعطف الحرج

المنعطف الحرج وصلته القاطرة الوطنية قبل الانقلاب الأول، ثم جاء الانقلاب الثاني في وضع مشابه بعد فشل محاولة 16 مارس 1981، وتم التحول إلى هذا المنعطف في مرحلة أمنية خانقة من ملاحقة "كل ما هو إسلامي" في نهاية حكم معاوية.

التفاصيل »


الصديق : و النظريات السياسية في الحكم

من الأحاديث التي اشتهرت بين العامة وأخرجها اصحاب الكتب المعروفة والمشتهرة حديث عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضو عليها بالنواجذ ....... ورسول لله صلي لله عليه وسلم وهو يذكر هذا لحديث فهم منه الصحابة أنه مودع لهم واخبر فيه صلي لله عليه بخلافات سياسية ستقع بين أمته أرشد صلي لله عليه وسلم اصحابه إلي كيفية الخروج منها فقال (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين )

التفاصيل »


أحلامنا المتواضعة

أريد الحد الأدنى من كل قيمة وطنية أو أخلاقية جميلة، وعندما نتذوق طعم الجمال والحق والعدل والخلق والذوق لا شك ستنفتح الشهية وتزداد الجرعة تلقائيا!.

التفاصيل »


أزمة الضمير (الآنا

نخاف، نغضب، نبكى، نضحك، عندما يتعلق الأمر بنا كأشخاص طبيعيين نعيش الحياة بحلوها ومرها، يتجاوز الشخص الطبيعى(أزمة الضمير هذه) عندما يشعر انه في خطر فيبحث عن بدائل فتراه ينحنى ( لا تهد يلين تكد)، بحثا عن لقمة عيشه بكل الطرق..

التفاصيل »


هل من هدف للزيارة غير المعلنة لأحمد باب مسكة للبوليساريو؟

لم ينزو احمد باب مسكة قط عن الانظار بل كان في اغلب الاحيان بعيدا عنا بجسمه لكنه دائما الى جانبنا و الى جانب شعبنا المظلوم. كان دوما صامدا الى جانب قضيتنا العادلة ، رغم الاغراءات الكثيرة ، دون ملل ولا مساومة .

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!