التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:04:38 غرينتش

التعليم في موريتانيا.. انفصام بين الإجراءات والواقع

"إصلاح" في التعليم الأساسي والثانوي ، ونظام جديد في التعليم العالي ، ثانويات للطلبة المتميزين ، ومعاهد عالية بتخصصات حديثة ، إجراءات متعددة لتخريج طلبة قادرين على مواكبة العصر بل وتلبية حاجة سوق العمل..

التفاصيل »


نهاية ليغيت... بداية تكشٌف خطوط الجاسوسية والتنصير

أصدرت محكمة الجنايات بنواكشوط يوم الثالث عشر أكتوبر 2010 حكما بالسجن سنتين نافذتين في حق المتهم عبد القادر الجزائري "أبو حمزة" بتهمة التخابر مع جهات أمنية خارجية على رأسها المخابرات الإيطالية، حيث كان يتابع نشاط المسلمين الغربيين الذين يصلون المحاظر الموريتانية لدراسة العلوم الشرعية، وقد اعتقل المتهم بعيد مقتل الأمريكي اكريتستوف ليغيت حيث كان يعمل معه سكرتيرا عاما في منظمته "نور للمعلوماتية".

التفاصيل »


"الأخبار" تنشر ملفا شاملا بمناسبة الذكرى الخمسين للاستقلال

أعدت وكالة "الأخبار" المستقلة ملفا شاملا بمناسبة مرور الذكرى الخمسين لعيد الاستقلال الوطني تضمن مقابلات ووثائق تكشف عن معلومات يتم نشرها لأول مرة عن الحياة السياسية في البلاد، كما يتضمن جوانب خفيفة وطريفة من حياة الدولة.

التفاصيل »


كامنغ وأتباعه... نشاط هادئ لأكبر شبكات التنصير في البلد

شبكة من تسعة أشخاص بينهم امرأة.. باشروا توزيع الإنجيل بموريتانيا و احتكروا تمثيل منظمات تنصيرية لا فروع لها في البلاد.. ونظموا العديد من الملتقيات داخل الوطن، وحصلوا على الكثير من التمويلات الخارجية.. تلك هي قصة " آخر دفعة من المنصرين الوطنيين" ينضوون تحت لواء الواعظ الأمريكي جوزيف كامنغ الذي كان يرأس منظمة "دولوس" قبل أن يغادر البلاد.

التفاصيل »


"الأخبار" تروي قصة ترجمة الإنجيل في موريتانيا

مدير معهد إسلامي في كيهيدي، وشاب مثقف مقرب من إحدى أهم الشخصيات الدينية في موريتانيا، و"داعية" مثير وأستاذ مفرغ يعمل في ذات الوقت حارسا للسفارة الأمريكية في نواكشوط، وأخيرا تاجر موريتاني يقيم في غينيا... هذا هو الفريق المثير الذي يضطلع بمهمة ترجمة الإنجيل إلى اللهجة الحسانية.

التفاصيل »


العبور من "شرم الشيخ" إلي "غزة": قصة بحث عن الاستيطان

أنا الآن قادمة من "غزة" كنت في زيارة تفقد لأختي التي تسكن هناك لقد مررت بها اليوم وتقاسمت معها بعض النقود التي تحصلت عليها، وعدت إلي "شرم الشيخ" حيث أسكن هناك مع أبنائي الثلاثة، الناس في "غزة" يسكنون بسلام وأمان وليست لديهم مشاكل فلم يعد الحصار موجود ولم يعد هناك حديث عن مفاوضات سلام ولا ترسيم حدود مع سكان "شرم الشيخ".

التفاصيل »


"الأخبار" تنشر تفاصيل التحقيق مع ولد الداده

دافع مفوض حقوق الإنسان المعزول من منصبه عن تسييره لمفوضية حقوق الإنسان والعمل الاجتماعي والعلاقات مع المجتمع المدني وألقى باللائمة على بعض موظفيه وخاصة المدير الإداري والمالي للمفوضية فيما يتهم به من مخالفات في التسيير.

التفاصيل »


ولد الفاتح .. ضحية تهور السائقين وضعف الرعاية الاجتماعية بالبلاد

قبل يوم السادس عشر من يونيو عام 2000 كان ولد الفتح يعيش حياة عادية كأي شخص له بيت وزوجة وولد ووظيفة يعيل منها أهل بيته ويدير شؤون حياته مغمور بالسعادة مع زوج لم تمض على وجوده أكثر من ثلاث سنين . لكن حياة الرجل تغيرت بشكل متسارع بعد تعرضه لحادث سير في السادس عشر من يونيو الماضي

التفاصيل »


كيهيدي: حين "يسافر" خبز الصباح بين دولتين

لن تصدق أنك عبرت من دولة إلى دولة فباستثناء مراجعة عادية لرجال الأمن على ضفتي النهر لن تحتاج إلا إلى دفع مائة أوقية (أو 250 فرانك) لربان أحد الزوارق الخشبية أو "اللانات" لتجد نفسك بعد نحو خمس دقائق وقد خرجت من "الجمهورية الإسلامية الموريتانية" ودخلت "جمهورية السنغال".

التفاصيل »


مقبرة الرياض: حين يعيش الأحياء من الأموات

يتقاسم محمد ولد خالد وزميله السالك ولد بلاه بغبطة "ريع" كل جنازة واروها التراب وخصوصا إذا كان المتوفى أحد الأثرياء. وفي المقابل، لا يخفيان مشاعر الوجوم حين "يندر العمل" أي حين لا يصل أي ميت إلى المقبرة، ذلك أن أطفالا صغارا وعائلات معدمة تعيش على دخل هذا النشاط الذي يزدهر أو يركد على هامش حسبما تجري به أقدار الله في العباد.

التفاصيل »





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!